كان تعرض للأمن الوطني والمعارضة تحرض عناصرها
البحرين توقف مرجعا شيعيا بعد عودته من قم

السياح يخرجون من البوابة الخلفية لمطار البحرين

إقرأ أيضا

قانون الجمعيات السياسية البحريني

نصر المجالي من لندنومهند سليمان من المنامة:أوقفت قوات الأمن البحرينية رجل الدين والمرجع الشيعي آية الله محمد سند بتهمة المساس بالأمن الوطني البحريني فور عودته من زيارة لمدينة quot;قمquot; الايرانية.

وتصدت قوات مكافحة الشغب للمتظاهرين الموالين له والذين تجمعوا امام باب المطار وداخله فور تلقيهم نبأ اعتقاله للمطالبة بالافراج عنه وقال المقدم ماهر احمد بوعلي إن المتظاهرين قاموا بإلقاء هتافات وإحداث فوضى داخل صالة مطار البحرين الدولي وقاموا بأعمال شغب وتكسير للبوابات الرئيسة للمطار، ما اضطر رجال الشرطة إلى اعتقال اربعة منهم لاتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم.

آثار التكسير على ابواب المطار الرئيسة والخلفية

واشار في بيان له تلقت إيلاف نسخة منه إلى أن نحو 100 فرد تجمعوا داخل المطار وقاموا بإرباك المطار مما دعا الشرطة إلى إنذارهم بالخروج من صالة المطار إلا انهم لم يمتثلوا وتم التعامل معهم واخراجهم من الصالة وتفريقهم. واكد ان رجال الشرطة تمكنوا من السيطرة على الوضع واعادة الهدوء إلى المكان .

وكان مصدر أمني أفاد بأن السلطات الأمنية اعتقلت الشيخ محمد لدى وصوله البلاد بتهمة المساس بالامن الوطنيquot;.واضاف المصدر المسؤول أن السلطات البحرينية اتخذت الاجراءات القانونية اللازمة حيال المذكور تمهيداً لعرضه على النيابة العامة للتحقيق معه فيما نسب اليه.
وأرجع مراقبون سياسيون أسباب الاعتقال إلى خطبة ألقاها في إحدى القرى الشيعية quot;السنابسquot; طالب فيها الأمم المتحدة بإقالة الحكومة البحرينية واجراء استفتاء عام على غرار الاستفتاء الذي جرى في السبعينات. ويعتبر اية الله محمد سند من المراجع الدينية الشيعية التي عادت فترة التسعينات إلى البحرين ضمن عودة مجمل المعارضين البحرينيين مع انطلاق المشروع الاصلاحي.
وقال مسؤولون رسميون اتصلت بهم (إيلاف) ان قوات الامن اضطرت للتصدي للعدد المحدود من الاشخاص الموالين للشيخ سند، واضافوا أن عديدهم لا يتجاوز الثلاثين بين رجال دين وعدد من الشباب الذين تجمعوا امام باب المطار وداخله فور تلقيهم نبأ توقيف سند، وطالب هؤلاء بالإفراج عنه فورا قبل إجراء أي ترتيبات تتعلق بالتحقيق معه.
وعادة ما تشير أصابع الاتهام إلى جمعيات المعارضة في تحريك الشارع البحريني في مثل هكذا حوادث، حيث كانت تلك الجمعيات، التي قاطعت الانتخابات البرلمانية الفائتة العام 2002 لكن محتمل أن بعضها سيشارك في انتخابات تشرين الأول (اكتوبر) 2006 ، وراء أعمال الشغب التي حدثت قبل أكثر من أسبوعين في الحي التجاري، حيث سار عاطلون عن العمل في مظاهرة جرى خلالها حرق بعض السيارات وتكسير نوافذ زجاج محال تجارية وحرق إطارات السيارات في محاولة لتعطيل الحياة في هذه المنطقة الحساسة للاقتصاد في مملكة البحرين.

الأبواب حطم زجاجها


يذكر أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اختار مناسبة احتفال مملكته بالعيد الوطني في الأسبوع الماضي ليؤكد مشاركة جميع فئات الشعب البحريني وطوائفه وجمعياته السياسية وتجاره وقبائله في الاصلاحات السياسية التي قال انه لا تراجع عنها.
وكان ملك البحرين دشن إصلاحات سياسية في العام 2001 جاءت بدستور جديد للبلاد وهيئات تشريعية منتخبة، كما فتحت بوابات واسعة نحو الشفافية والمزيد من الحريات والمشاركة الشعبية في القرار.

المتظاهرون يهربون بعد الاشتباك مع الشرطة
لكن الجمعيات السياسية ظلت على الدوام ترفض الدستور الجديد مطالبة بالعودة الى دستور العام 1973 الذي كانت ترفضه المعارضة آنذاك، الأمر الذي حدا بأمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة إلى تعليق الدستور والحياة البرلمانية سواء بسواء في العام 1976 ، إلى أن شرع الملك حمد بمسيرة الإصلاحات بعد توليه الحكم خلفا لوالده الراحل العام 1999.

عدد من المتظاهرين يساندهم رجال دين تهاجمهم الشرطة

من هواية آية الله الشيخ محمد سند ؟
ولد آية الله الشيخ محمد سند في مدينة المنامة في بلاد البحرين سنة 1382هـ ق. الموافق 1962
دخل المدارس الأكاديمية فيها في سن مبكرة جداً، فأنهى المرحلة الثانوية قبل سن السادسة عشرة من عمره.
ثم واصل الدراسة الجامعية في لندن لمدة سنتين.
ثم هاجر بعد ذلك الى مدينة قم المقدسة في سنة 1400هـ ق، لدراسة العلوم الدينية في حوزتها الشريفة.
أنهى دراسة مرحلة المقدمات والسطوح والسطوح العالية [بما يوازي البكالوريوس والماجستير في الدراسات الأكاديمية] في أقل من أربع سنوات، أي عند نهاية العام 1403هـ ق وذلك لمواصلته التحصيل بكثافة بحيث كانت مستوعبة للعطل الصيفية وغيرها، بل حتى في الساعات المسائية من يومه الدراسي، فدرس الكتب الحوزية المقررة في العلوم الأدبية من النحو والصرف والبلاغة والعروض، ودرس كذلك المنطق والفقه والأصول، وعلم الهيئة والفلك. كما تتلمذ في بحوث الفلسفة، والعرفان عند كل من:
1 ـ آية الله الشيخ جوادي آملي، حيث درس عنده كتاب الأسفار الأربعة، وكتاب الشفاء، وكتاب الفصوص.
2 ـ آية الله الشيخ حسن زادة آملي، فدرس عنده كتاب الاشارات والتنبيهات.
3 ـ آية الله الشيخ يحيى الأنصاري، حيث درس عنده كتاب المنظومة مع شرح التجريد.
وقد استمر في حضوره عند الأساتذة في بحث الخارج (الدراسات العليا في الحوزة) مع مشاركاته في جلسات الاستفتاء عندهم، لمدة تقرب من الاثني عشر عاماً.
ثم بعد ذلك وفي أواخر أيام حضوره عند الأعلام شرع في تدريس جملة من الكتب على الصعيدين الفقهي والاصولي، مضافاً إلى الكتب الفلسفية والعقائدية والمحاضرات الإسلامية في المراكز العامة. ثم شرع بعد ذلك بتدريس بحث الخارج في الفقه والاصول (الدراسات العليا) في عام 1414هـ ق، ومازال إلى هذا الحين مستمرا بالتدريس حتى في أيام العطل.
أما الكتب المطبوعة فهي:
1ـ سند العروة الوثقى، وقد صدر منه إلى الآن ستة أجزاء، وهو كتاب استدلالي يعنى بذكر مدارك العروة الوثقى وتنقيحها، مع تسليط الضوء على القواعد الفقهية فيها، وقد كتبها بقلمه إلاّ بحث الحج فهو من إعداد السيد أحمد الماجد والشيخ حسن آل عصفور.
2 ـ هيويات فقهية، وهو كتاب يشمل أربع رسائل فقهية، وقد قررت بقلم الشيخ أحمد الماحوزي.
3 ـ سلسلة من البحوث المستحدثة، وقد صدر منها إلى الآن:
1) ملكية الدولة، وقد تقرر بقلم السيد جعفر الحكيم والشيخ أحمد الماحوزي.
2) فقه الحيل الشرعية، وقد قرر بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري.
3) فقه البنوك والحقوق المستجدة، وقد قرره الشيخ مصطفى الاسكندري أيضاً.
4) فقه الطب والتضخم النقدي، وقد تقرر بقلم السيد محمد حسن الرضوي.
4 ـ الإمامة الإلهية، تقرر بقلم السيد محمد علي بحر العلوم.
5 ـ مقامات فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وقد تقرر بقلم السيد محمد علي الحلو.
6 ـ دعوى السفارة في الغيبة الكبرى.
7 ـ الشعائر الدينية، تقرير بقلم السيد جعفر الحكيم.
8 ـ بحوث في مباني علم الرجال، تقرير بقلم السيد محمد صالح التبريزي.
9 ـ العقل العملي وبحوث الاعتباريات.
10 ـ الشعائر الحسينية بين الأصالة والتجديد، تقرير بقلم السيد رياض الموسوي.
11 ـ الشعائر، تقرير بقلم الشيخ فيصل العوامي.
12 ـ الشهادة الثالثة في الأذان.
13 ـ أخلاق از سقراط تا علامة [بالفارسية]، تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري .
14 ـ باز خواني انديشة [بالفارسية]، تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري.
وأما الكتب التي تحت الطبع فهي:
1 ـ ثلاثة أجزاء أخرى من كتاب سند العروة الوثقى.
2 ـ أربعة أجزاء في الاصول، وهو تقرير لبحث الخارج في الاصول بقلم السيد جعفر الحكيم.
3 ـ الجزء الثالث من الإمامة الإلهية، وهو تقرير بقلم الشيخ صادق الساعدي .
4 ـ اثارات العلمانية حول الاسلام، وهو من إعداد السيد هاشم الموسوي.
5 ـ عدالة الصحابة، وهي سلسلة كانت تنشر في مجلة تراثنا وسوف تخرج بشكل كتاب ان شاء الله تعالى.
6 ـ كتاب التوسل عبادة توحيدية، تقرير بقلم الشيخ محمد عيسى آل مكباس.
7 ـ فقه الدولة وأسس النظام السياسي، تقرير بقلم الشيخ مصطفى الاسكندري.
8 ـ فقه المرأة في المجتمع، تقرير بقلم السيد صادق التبريزي.