: آخر تحديث

يهود يحتفلون بمولد أبوحصيرة في مصر

نبيل شرف الدين من القاهرة: وسط إجراءات أمنية مشددة، وفي حضور القنصل العام الإسرائيلي، سمحت السلطات المصرية لليهود بإقامة مولد quot;أبو حصيرةquot; في قرية quot;دميتوهquot; بمحافظة البحيرة شمال غربي مصر، حيث قام وفد إسرائيلي يضم عدداً من الحاخامات ونحو مائتي يهودي بإحياء الاحتفال، الذي كانت المحكمة الإدارية المصرية قد أصدرت حكماً منذ سنوات بإلغائه .

وفرضت قوات الأمن حصاراً مشدداً علي ضريح quot;أبو حصيرةquot;، كما تم وضع كردونات أمنية علي الطرق المؤدية لقرية quot;دميتوهquot; بمحافظة البحيرة .وقد اعتاد مئات اليهود زيارة قبر quot;أبو حصيرةquot;، وهو حاخام يهودي من أصل مغربي يدعى يعقوب بن مسعود، وتقول رواية شعبية يهودية إنه سافر من المغرب إلى الأراضي الفلسطينية من أجل زيارة المقدسات، وفي تلك الأثناء غُرقت سفينته في البحر ومات جميع من فيها، فافترش حصيرته على البحر وطارت به إلى سورية ثم إلى فلسطين، وبعد أن انتهى من زيارة المقدسات الى فلسطين توجه الى مصر بقصد العودة منها إلى المغرب، غير أنه مات قبل أن يعود في تلك القرية الصغيرة التي تسمى quot;دميتوهquot;،
التابعة لمحافظة البحيرة شمال غربي مصر، وأوصى بأن يدفن بها وكان ذلك قبل ما يربو على 125 عاماً وفق الروايات اليهودية المتواترة عن شخصية quot;أبو حصيرةquot;، المثير للجدل.

والثابت تاريخياً أن الطائفة اليهودية في مصر كانت تحتفل بهذا المولد قبل سنة 1945، وأنه جرى تشكيل لجنة لتحويل المقبرة إلى ضريح كبير، وقام أثرياء اليهود بالتبرع لإنشاء الضريح، وتشير الوثائق أيضاً إلى أنه بموافقة وتأييد مدير مديرية البحيرة، تم شراء بعض الأراضي المجاورة للمقبرة لتشييد الضريح وإقامة سور حوله.

ومنذ العام 1979 وعقب توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، بدأ اليهود يطلبون رسمياً تنظيم رحلات دينية إلى القرية للاحتفال بمولد quot;أبو حصيرةquot; الذي يستمر نحو أسبوعين، وبدأ عددهم يتزايد من بضع عشرات إلى بضع مئات، ومع الزيادة العددية توسع أسلوب الاحتفال من مجرد الجلوس عند المقبرة، وتلاوة بعض الأدعية والبكاء، خصوصًا من العجائز الطالبين الشفاء من مرض ما، إلى إقامة الاحتفالات وذبح الأضحيات عند الضريح.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  2. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  3. وفد برلماني أردني في دمشق
  4. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  5. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  6. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  7. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  8. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  9. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  10. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  11. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  12. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  13. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  14. طفل شكره أوباما على
  15. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  16. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
في أخبار