: آخر تحديث

صربيا ستقدم غدا خطة الحكم الذاتي الخاصة بكوسوفو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : أعلن وزير الخارجية الصربيnbsp; فوك ييريميتش بأن الوفد الصربي سيقدم غدا فيnbsp; مفاوضاتnbsp; بروكسلnbsp; الخاصة بالوضع النهائيnbsp; لإقليم كوسوفو لأول مرة وبصورة مباشرة لألبان كوسوفو الخطة الصربية الخاصة بالحكم الذاتي الجوهري للإقليم .
nbsp;
واعتبر أن العرض الذي ستقدمه صربيا سيكن عرضا نزيها يمكن أن يكون قاعدة لاتفاق أوروبي طويل الأمد مؤكدا أن الصرب علىnbsp; استعداد لإبداء أقصى درجات المرونةnbsp; للتوصل إلى حل وسطnbsp; شرط عدم quot; تجاوز الخط الأحمر لسيادة ووحدة أراضي صربيا quot; في إشارة واضحة إلى رفض قبول استقلال الإقليم الذي يريده الألبان
وأكد أن الحكم الذاتي الجوهري الذي يقترحه الصرب سيتضمن صلاحيات لهم في الإقليم أكثر من التي تقدمها لهم الإدارة المدنية الدولية المشرفة على الإقليم الآن.
nbsp;
و لا يعتقد أن هذا الطرحnbsp; سيلقى آذانا صاغية من قبل الألبان الذين يتمسكون بخيار الاستقلال التام عن صربيا كخيار وحيد خاصة وأنهم يلقون في طموحهم هذاnbsp; دعما واضحا من قبل الولايات المتحدة وبعضnbsp; الدول الغربيةnbsp; من جهة وكون الواقع القائمnbsp; على الأرض هوnbsp; لصالحهم من جهة أخرىnbsp; كون الإقليم يتواجد خارج السيادة الصربيةnbsp; عمليا منذ عام 1999 ويشكل الألبان نحو 90% من سكانه .
وعلى خلاف الموقف الألباني والغربي الذي يرى بان العاشر من كانون الأول ديسمبر القادم هو السقف الزمني الأخيرnbsp; بالنسبة لهذه المفاوضات المتعثرة القائمة بين الصرب والألبان فان الروس ومعهم الصرب يشددون على أن هذا التاريخ ليس المحطة النهائية في موضوع حسم مستقبل الإقليم .
nbsp;
ويرىnbsp; مستشار رئيس الحكومة الصربية ألكساندر سيميتشnbsp; بأن تفويضnbsp; ترويكا مجموعة الاتصال سيُمدَّد بعد العاشر من ديسمبر/كانون الأول في حالة عدم العثور على حل وسط لكوسوفو حتى ذلك الوقت .
وبالتوافق مع هذا الموقف ذكر ألكساندر اليكسييف، سفير روسيا في بلغراد في حديث لوكالة تانيوغ للأنباء بأن العاشر من كانون الأول لا يعني بالنسبة لروسيا نهاية المفاوضات حول الوضع المستقبلي لكوسوفو. ورأى بان من الخطرnbsp; بالنسبةnbsp; لمستقبل المفاوضات الإشارة إلى العاشر من كانون الأول كتاريخ لإنهائها مشددا على أن روسيا تعارض فرض مواعيد اصطناعية.
nbsp;
هذا وقد أكد توم كيسيnbsp; الناطق باسمnbsp; وزارة الخارجية الأمريكية بان المسؤولين في واشنطن لا يعتقدون أن استقلال كوسوفو سيؤدي إلى إنشاء quot;ألبانيا الكبرىquot; وانهnbsp; إذا لم ينجح الطرفان حتى نهاية المفاوضات في شهر ديسمبر/كانون الأول في التوصل إلى اتفاق، فإن واشنطنnbsp; تتوقع اتخاذ قرار بالتحرك نحو الاستقلال المشروط لإقليمnbsp; كوسوفو في إطار خطة مارتي اهتساري .
nbsp;
nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الضفدع
  2. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  3. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  4. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  5. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  6. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  7. نتنياهو يشكر
  8. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  9. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  10. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  11. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  12. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  13. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  14. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  15. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
في أخبار