بغداد : أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم رغبة حكومته في إطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون البلاد بإستثناء quot;المنتمين إلى تنظيم القاعدة الإرهابيquot; كما جاء في بيان للحكومة.

ووفقًا للبيان قال المالكي لدى استقباله الجنرال دوغلاس ستون مسؤول عمليات المعتقلين في القوات المتعددة الجنسيات ان quot;الحكومة لا ترغب في ان يبقى احد في المعتقلات الا المنتمين لتنظيم القاعدة الارهابيquot;.

ورفض المالكي زيارة مسؤولين حكوميين للمعتقلات العراقية لاستغلالها في اغراض سياسية، قائلاً: quot;لا نسمح بزيارة اي مسؤول في الدولة للمعتقلات بدوافع سياسيةquot; مضيفًا quot;من يريد زيارة هذه المعتقلات يجب ان يكون هدفه اصلاحها وتحسين اوضاعهاquot;.

ويبدو ان المالكي كان يقصد بذلك نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي زار مؤخرا عددا من المعتقلات للاطلاع على احوال المعتقلين والوقف على الاجراءات القانونية بحقهم.

واشار البيان الى ان المالكي سيكلف خضير الخزاعي وزير التربية quot;زيارة السجناء والمعتقلين لمتابعة الذين يتطلعون الى مواصلة تعليمهم وخصوصا الاحداث لما في ذلك اهمية كبيرة لخدمة مستقبلهمquot;.

من جانبه، دعا الجنرال دوغلاس ستون المالكي لزيارة المعتقلات التابعه للقوات المتعددة الجنسيات للاطلاع عن كثب على واقعها واوضاعها. وارتفع عدد المعتقلين في العراق في الاشهر الستة الماضية بالتزامن مع رفع قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بتراوس عديد جنوده الى 165 الفا بهدف الحد من اعمال العنف المذهبي، ووصل العدد حاليا الى 24 الف معتقل مقابل 16 الفا قبل التعزيزات الاميركية.

وتوجد ثلاثة معتقلات رئيسة للقوات الاميركية في العراق اهمها معتقل بوكا القريب من ميناء ام قصر في البصرة جنوب العراق، بالاضافة الى معتقل كوبر في مطار بغداد وسوسة في محافظة السليمانية، شمال العراق.