باريس: انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين بشدة تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بشأن ايران معتبرا ان على الاخير quot;بذل جهدquot; لمنع طهران من حيازة السلاح النووي.

وقال اولمرت للصحافيين في ختام لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;اذا كان البرادعي يعتقد ان قنبلة ايرانية في غضون ثلاثة اعوام لا تشكل ازعاجا له، فبالنسبة الي هذا الامر يقلقني كثيرا بل يقلقني للغايةquot;. واضاف quot;اذا كان هذا الامر (سيتحقق) خلال ثلاثة اعوام فهذا قريب جدا ومقلق للغايةquot; مشيرا الى انه quot;من الافضل ان يبذل البرادعي جهدا لمنعهم (الايرانيين) من الحصول على القنبلةquot;.

وكان البرادعي قال في مقابلة مع صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية الاثنين ان ايران لا تشكل تهديدا وشيكا وانه يلزمها quot;من ثلاث الى ثماني سنواتquot; لحيازة سلاح نووي. وتابع quot;اريد ان يدرك الناس ان ايران لن تشكل تهديدا اعتبارا من الغد، واننا لسنا حاليا بصدد ان نسأل انفسنا هل يتعين قصف ايران او تركها تحوز قنبلة ذرية. اننا لسنا البتة في مثل هذا الوضعquot;.

واضاف البرادعي quot;لا يمكنني الحكم على النوايا بشأن حيازة قنبلة نووية. ولكن يلزم ايران من ثلاث الى ثماني سنوات للتمكن من ذلك. وكل اجهزة المخابرات متفقة على ذلكquot;، مشيرا الى انه quot;امامنا الكثير من الوقت لاستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية بما فيها العقوبات والحوار وكافة +الجزرات+ و العصي التي نملكهاquot;.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعرب الاربعاء عن اقتناعه ان لايران اهدافا نووية عسكرية، محذرا من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة في حال توصلت طهران الى حيازة السلاح النووي.