اسطنبول:انهى خبراء من دول الجوار العراقي ومجموعة الثماني الصناعية والاتحاد الاوروبي الليلة اعمال اجتماعاتهم التحضيرية للمؤتمر الوزاري بشأن العراق بوضع صيغة البيان الختامي.

وبرغم ان هذه الاجتماعات جرت بشكل مغلق فقد تسربت معلومات عن جوانب من البيان الختامي للمؤتمر الوزاري المقرر ان تبدا اعماله غدا. وبحسب التسريبات فان الصيغة ستكون مؤلفة من 21 مادة ثلاثة منها مخصصة لمكافحة الارهاب بشكل عام ولتجنب حساسيات معينة فقد تركز الأمر على شكل ضمان الأمن الحدودي للعراق سواء من داخل العراق أو خارجه.

ومن أهم جوانب البيان الختامي quot;تأييد القرارات المتخذة في الاجتماعات السابقة لمؤتمرات دول الجوار وتقييم مدى تنفيذها والتشديد على الوحدة الوطنية للعراق وحماية وصيانة وحدة الاراضي العراقيةquot;.
كما نصت الصيغة التي لم يتم التوقيع عليها بعد على quot;بحث مسألة اللاجئين العراقيين في الدول المجاورة وتقييم أعمال لجان العمل المشكلة في مجالات الطاقة والامن والمساهمات التي يمكن لدول الجوار والمجتمع الدولي تقديمها للعراق تعزيز التعاون المشترك بين العراق والدول المجاورة في مجال مكافحة الارهابquot;.

على صعيد متصل تم التوقيع اليوم على وثيقتين أخريتين الاولى بين تركيا وجامعة الدول العربية تتعلق بالتعاون بين الجانبين في المجالات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والتعاون المشترك في اطار الحوار بين الحضارات.

وتم توقيع الوثيقة عن الجانب التركي وزير الخارجية علي باباجان وعن الجامعة امينها العام عمرو موسى. اما الوثيقة الثانية فهي وثيقة اطارية للشراكة الاستراتيجية بين تركيا ومصر تستهدف رفع مستوى التعاون بين البلدين الى مستوى استراتيجي في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية حيث تم توقيعها من قبل وزير خارجية البلدين علي باباجان وأحمد أبو الغيط.

ومن المنتظر أن يعقد وزراء الخارجية وممثلو الجهات المشاركة اجتماعات ثنائية على هامش المؤتمر لبحث قضايا مختلفة بينها الأمن في العراق ومشكلة العمال الكردستاني والقضية اللبنانية والملف الايراني وغيرها. وسيعقد وزراء الخارجية دول الجوار العراقي ومجموعة الثماني الصناعية والاتحاد الأوروبي صباح غد السبت اجتماعهم الرسمي على ان يصدر بيان في ختام الاجتماع.