طهران: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الموجود حاليا في الرياض حيث يشارك في قمة اوبك سيقوم مساء الاحد بزيارة الى طهران تستغرق يوما واحدا.

وقال حسيني خلال مؤتمر صحافي ان quot;شافيز سيصل مساء اليوم (الاحد) برفقة خمسة وزراء ولا سيما وزراء النفط والخارجية والصناعةquot;. واضاف ان الرئيس الفنزويلي سيوقع اتفاقا صناعيا مع ايران، من دون اعطاء تفاصيل اخرى.

ويشارك الرئيس الفنزويلي مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في قمة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي انعقدت امس السبت واليوم الاحد في العاصمة السعودية الرياض. وكان شافيز، وهو الخصم اللدود للولايات المتحدة، اعلن في الرياض ان اي ضربة عسكرية اميركية لايران سترفع سعر برميل النفط الى مئتي دولار.

ودافع شافيز في مناسبات عدة عن البرنامج النووي الايراني في حين يشكك الغربيون باخفاء طهران برنامجا نوويا عسكريا تحت ستاره المدني. وستكون هذه رابع زيارة يقوم بها شافيز الى ايران منذ وصول احمدي نجاد الى السلطة في 2005.

وارست ايران وفنزويلا خلال السنتين الماضيتين علاقات متينة مدفوعة بعداء رئيسيهما المشترك للولايات المتحدة. وكان احمدي نجاد زار فنزويلا في ايلول/سبتمبر في ثالث زيارة له الى هذا البلد منذ انتخابه.