القدس-واشنطن-غزة: اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان مقتل عضو في كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح للحركة واصابة خمسة اخرين بجروح مساء الاحد في قصف للمدفعية الاسرائيلية في قطاع غزة.

وقالت الحركة ان بسام الحلو (29 عاما) قتل عندما فتحت المدفعية الاسرائيلية النار على منطقة قريبة من مدينة غزة. واكد مصدر طبي وفاة الناشط في كتائب عز الدين القسام.واكد البيان اصابة خمسة اخرين من عناصر كتائب عز الدين القسام بجروح في القصف الاسرائيلي.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;جنودنا رصدوا ظلالا مشتبها بها تقترب من الحاجز الامني (الذي يفصل قطاع غزة عن اسرائيل) واطلقوا النارquot;. لكنها قالت في وقت اخر ان الجنود استهدفوا quot;خلية ارهابية كانت تستعد لاطلاق قذائف هاونquot; على اسرائيل.

وبمقتل هذا الناشط، يرتفع الى 5953 عدد القتلى في اعمال العنف الاسرائيلية- الفلسطينية منذ 2000، واكثريتهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة لوكالة فرانس برس.

واعلنت كتائب عز الدين القسام بعد ذلك في بيان انها اطلقت صاروخ ار.بي.جي على زورق للبحرية الاسرائيلية كان يجوب الساحل قبالة بيت لاهيا، وألحقت به اضرارا.وقالت متحدثة عسكرية quot;لسنا على علم باطلاق هذا الصاروخquot;.

وكانت كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس الجناحان المسلحان لحماس والجهاد الاسلامي اعلنتا مسؤوليتهما في بيان مشترك عن اطلاق 34 قذيفة هاون على جنوب اسرائيل.

من جهتها، قالت متحدثة عسكرية ان quot;ثلاثة جنود (اسرائيليين) اصيبوا بجروح طفيفة في قطاع كيبوتز نحال عوز بقذيفة هاون اطلقت من قطاع غزةquot;.وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الفلسطينيين اطلقوا مساء الاحد نحو 15 قذيفة هاون على دفعات في بادىء الامر ثم ما بين خمس الى ست قذائف دفعة واحدة على جنوب اسرائيل.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اعلن في وقت سابق انه سمح للجيش بتوسيع عملياته في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو.وخلال الاسبوع الماضي، قتل 18 فلسطينيا جراء عمليات اسرائيلية ضد قطاع غزة.

وحذر باراك مرارا في الاسابيع الاخيرة من قرب تنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة تستهدف وقف اطلاق قذائف الهاون والصواريخ على اسرائيل.

اسرائيل تطلق الاثنين سراح 429 معتقلا فلسطينيا

هذاو علم لدى ادارة السجون الاسرائيلية الاحد ان اسرائيل ستفرج صباح الاثنين عن 429 معتقلا فلسطينيا معظمهم من حركة فتح بزعامة الرئيس محمود عباس. وقال المتحدس باسم ادارة السجون اللفتنانت كولونيل يان دومنيتس quot;سنفرج الاثنين عن 429 سجينا فلسطينيا معظمهم اعضاء في حركة فتح وبعضهم من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطينquot;. واضاف ان 21 منهم سينقلون الى قطاع غزة ويسمح لهم بعبور معبر ايريز. اما الباقون فسيتم اطلاق سراحهم على ثلاث مراحل في الضفة الغربية من خلال معبر بيتونيا، عند مدخل رام الله.

وكان المتحدث باسم الادارة يارون زمير قال السبت انه سيطلق سراح المعتقلين من معتقل كتسيعوت شمال غرب صحراء النقب، جنوب اسرائيل.وافادت اذاعة الجيش ان المعتقلين سينقلون في حافلات الى معبر ايريز شمال قطاع غزة، وبيتونيا عند مدخل رام الله بالضفة الغربية.

وتقرر الافراج عن هؤلاء المعتقلين في اعقاب اجتماع انابوليس الدولي الذي عقد الثلاثاء في الولايات المتحدة. ونشرت ادارة السجون الاسرائيلية في 20 تشرين الثاني/نوفمبر لائحة باسماء 431 معتقلا فلسطينيا قد يتم اطلاق سراحهم، جميعهم ينتمون الى حركة فتح ولم يشاركوا في هجمات تسببت بسقوط قتلى.

وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت على اطلاق سراح دفعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين كبادرة حسن نية قبل مؤتمر انابوليس، الا انها عادت واوقفت العملية الى ما بعد انعقاد المؤتمر.وتعتقل اسرائيل اكثر من 11 الف فلسطيني والافراج عنهم هو من المطالب الرئيسية للسلطة الفلسطينية.وافرجت اسرائيل عن نحو 350 معتقلا فلسطينيا في تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر.

رايس:مشاورات كثيرة خلال الاعداد لاجتماع انابوليس

هذا و افاد مكتب وزيرة الخارجية الاميركية ان كوندوليزا رايس تشاورت مع العديد من الرؤساء والدبلوماسيين لكي تتفادى ان تلقى مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية مصير سابقاتها.واوضحت الوزارة ان رايس استشارت الرئيسين السابقين جيمي كارتر وبيل كلينتون خلال الاسابيع التي سبقت اجتماع انابوليس الذي عقد الثلاثاء الماضي في مريلاند، شرق الولايات المتحدة، لتحريك عملية السلام بعد سبع سنوات من التعثر.

كذلك التقت وزيرة الخارجية الاميركية نظراءها السابقين جيمس بيكر ومادلين اولبرايت وهنري كيسنغر وعددا من الدبلوماسيين وطالعت عدة كتب ووثائق حول الموضوع.وقبل ايام من انعقاد اجتماع انابوليس التقت رايس دانيال كيرتزر سفير الولايات المتحدة سابقا في القاهرة والقدس والباحث سكوت لاسنسكي اللذين سلماها نسخة من كتابهما quot;التفاوض حول السلام العربي الاسرائيليquot;.

وقال كيرتزر ان رايس وعدته بمطالعة كتابه في اطار ابحاثها حول عملية السلام.

وجاء في الكتاب الذي سينشر السنة المقبلة ان الادارات الاميركية كانت كثيرا ما ترتكب اخطاء في دبلوماسيتها بالشرق الاوسط. واشاد الكتاب بالرئيس بوش الاب الذي قال انه يتمتع quot;بافضل حس استراتيجيquot; بين الادارات الاخيرة لكنه انتقد بشدة بيل كلينتون والرئيس الحالي جورج بوش.ولم توضح وزارة الخارجية الاميركية العبر التي استخلصتها رايس من سلسلة المقابلات التي اجرتها.