غريزلوف: الانتخابات التشريعية استفتاء وانتصار لبوتين

حزب بوتين يفوز بأغلبية 61% من الأصوات

نسبة التصويت في الانتخابات الروسية تعدت 35% وتوقع حزب بوتين

موسكو:اعلنت المسؤولة في حزب روسيا الموحدة فالنتينا ماتفيينكو ان الحزب الذي احرز فوزا ساحقا في الانتخابات النيابية الاحد، سيكشف في 17 كانون الاول/ديسمبر اسم مرشحه للانتخابات الرئاسية في اذار/مارس 2008 لخلافة فلاديمير بوتين.

وقالت ماتفيينكو المقربة من الرئيس الروسي وحاكمة سان بطرسبورغ في تصريحات لوكالة انباء انترفاكس، ان quot;المرحلة الثانية من خطة روسيا الموحدة ستجرى في 17 كانون الاول/ديسمبر، وفي 17 كانون الاول/ديسمبر سيختار روسيا الموحدة مرشحه الى الانتخابات الرئاسية في الثاني من اذار/مارسquot;.واضافت ان اختيار المرشح quot;لن يكون نقاشا في الكواليس، بل سيناقشه النواب وقادة الفروع في المناطق (الروسية)quot;.

ولا يستطيع فلاديمير بوتين بموجب الدستور الترشح الى ولاية ثالثة متتالية. ومنذ اشهر تطرح سيناريوهات عدة ليحتفظ مع ذلك ب quot;نفوذquot; بعد مغادرته الكرملين، بصفته رئيسا للوزراء او زعيم الاكثرية او quot;زعيما وطنياquot; ما زال يتعين تحديد مهامه.

واكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف مساء الاحد ان بوتين سيتخلى عن السلطة بعد الانتخابات الرئاسية في الثاني من اذار/مارس 2008.واضاف quot;لن نطلق تكهنات الان عن مستقبله. وسيتخلى فعلا عن الرئاسة الى رجل آخر في ايار/مايو المقبل بعد انتخابات الثاني من اذار/مارسquot;.

وتعليقا على نتائج الانتخابات النيابية، اوضح بيسكوف quot;لقد طلب الدعم من الناخبين وتفيد النتائج الاولية انه والحزب حصلا على دعم استثنائيquot;. وقال quot;هذا امر بالغ الاهمية من وجهة نظر متابعة المشاريع والاصلاحات التي اطلقت في السنوات الثماني الاخيرةquot;.وقد أعلن رئيس اللجنة الانتخابية المركزية الروسي فلاديمير تشوروف ان حزب الوحدة الروسي الحاكم حصل وفقا لمعطيات اولية على 62 بالمائة من أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية.

وقال تشوروف في مؤتمر صحافي ان فرز 12 بالمائة من أصوات الناخبين أظهر تقدم حزب الوحدة على الأحزاب السياسية الأخرى بفارق كبير. وأوضح أن الحزب الشيوعي حصل على نحو 11 بالمائة ليحتل بذلك المرتبة الثانية ثم الحزب الليبرالي الديمقراطي 10 بالمائة وحزب العدالة 7 بالمائة. وكان 59 بالمائة من الناخبين أدلوا بأصواتهم في مراكز الاقتراع التي بلغ عددها 95 ألف مركز.

وقد اعلنت احزاب روسية معارضة انها سجلت تجاوزات خطرة في سير الانتخابات النيابية في روسياو احتج الحزب الشيوعي الروسي على النتائج.و في هذا الصدد، وعد المسؤول الثاني في اللجنة الانتخابية الروسية نيكولاي كونكين في تصريح اوردته وكالة انباء ايتار-تاس، بأن تدرس اللجنة quot;بعنايةquot; كل شكاوى المعارضة حول التجاوزات خلال الانتخابات النيابية.

وقال كونكين ان quot;كل الشكاوى ستدرس بعناية في الايام المقبلة على ان يصدر تقويم في شأنهاquot;.

وقد تحدثت احزاب من المعارضة ومنظمة غولوس غير الحكومية لمراقبة الانتخابات طوال النهار عن صناديق اقتراع مليئة وعرقلة عمل المراقبين وضغوط وتعدد عمليات التصويت للشخص الواحد.واعلن الحزب الشيوعي انه سيحتج على النتائج امام المحكمة العليا.

وقال زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف في تصريح لوكالة انباء انترفاكس quot;لا نثق بالنتائج التي اعلنت وسنقوم بعملية فرز موازية. والواضح حتى الان ان محاولات حصلت في سيبيريا ومناطق اخرى للحصول على نتيجة محددةquot;.

من جهته، قال زعيم حزب اتحاد قوى اليمين نيكيتا بيليكي الذي لن يدخل حزبه البرلمان، ان quot;مستوى التجاوزات وحجمها وعمليات التزوير غير مسبوقةquot;.

و في اول رد أميركي،اعلن بيان للمتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو، ان الولايات المتحدة دعت الاحد السلطات الروسية الى التحقيق في الاتهامات بالتجاوزات التي شابت الانتخابات النيابية في روسيا.وقال المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;المعلومات الاولية الاتية من روسيا تتضمن ادعاءات عن تجاوزات انتخابية. وندعو السلطات الروسية الى التحقيق في هذه الادعاءاتquot;.