بهية مارديني من دمشق: غادر وفد برلماني أوروبي دمشق الى بيروت مساء أمس دون لقاء الرئيس السوري بشار الأسد حيث التقى الدكتور محمود الابرش رئيس البرلمان السوري والدكتور عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووليد المعلم وزير الخارجية السوري والشيخ احمد بدر حسون مفتي سوريا وممثلين عن المجتمع المدني واكاديميين.

ودار بحث الوفد الذي بدأ زيارته في 30 الشهر الماضي مع القيادة السورية حول اجتماع انابوليس والوضع في لبنان في ظل الفراغ الرئاسي في لبنان وخطوات ميشال سليمان باتجاه رئاسة الجمهورية وقضية اللاجئين العراقيين في سوريا وحقوق الانسان واتفاقية الشراكة السورية الاوروبية. وكان لافتا ان يعلن الوفد في بيان اصدرته المفوضية الاوروبية قبل قدومه رغبة الوفد في لقاء الرئيس السوري دون ان يتم ترتيب ذلك ، وتراس الوفد البلجيكية فيرونيك دو كيزر (الكتلة الاشتراكية) وهي متحمسة لسوريا ومواقفها ومشهود لها بالانتصار لها في البرلمان الأوروبي.

ويضم الاسباني خوسيه ايغناسيو سلافرانكا سانشيس نايرا (كتلة الحزب الشعبي الاوروبي) والبرتغالية آنا ماريا غوميس (الكتلة الاشتراكية) والهولندي بستيان بلدر (كتلة استقلال/ديموقراطية). واعلنت دو كيزر في مؤتمر صحافي انها quot;تأمل في حدوث تطور في مجال حقوق الانسان وتعليق تنفيذ حكم الاعدام في سوريا quot;، ولفتت انها quot;تدرك بان المحيط الإقليمي معقد وان الاقتصاد السوري ما زال ضعيفاquot;. وتوقعت ان يتم التوقيع في اسرع وقت ممكن على اتفاق الشراكة المبرم بالاحرف الاولى بين سوريا والاتحاد الاوروبي عام 2004.