القذافي إلى باريس من دون موكب رسمي

ساركوزي يدعو القذافي الى التقدم في مجال حقوق الانسان

وزيرة فرنسية تنتقد زيارة القذافي لفرنسا

الممرضات البلغاريات يرجئن زيارة الى باريس بسبب القذافي

روايال تبدي صدمتها لزيارة القذافي ولتهنئة بوتين

باريس: جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين ثقته بالوزيرة المنتدبة لحقوق الانسان راما ياد التي اثارت تصريحاتها حول زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي الى فرنسا جدلا حادا. وأعلن ساركوزي اثر اول لقاء عقده عصر الاثنين في قصر الاليزيه مع القذافي quot;تعرفون مدى الثقة والصداقة التي اكنها لراما ياد التي كانت الى جانبي في طرابلس عندما أعلنت فرنسا للرئيس القذافي انها ستستقبله بعد الافراج عن الممرضاتquot; والطبيب البلغار.

وأضاف الرئيس الفرنسي ان quot;راما ياد أكدت حينها كم هي منسجمة مع مبادئ هذه الزيارةquot;. وتابع ساركوزي quot;من جهة اخرى انها وزيرة منتدبة لحقوق الانسان ومن الطبيعي جدا ان تؤكد قناعتها التي اشاطرها اياها في الموضوع والتي ذكرت بها الرئيس الليبيquot;.

وأثارت راما ياد جدلا امتد حتى صفوف حزب اليمين الحاكم الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي تنتمي اليه بعد ادانتها بشكل عنيف زيارة الزعيم الليبي.وقالت quot;يجب ان يفهم القذافي ان بلدنا ليس ممسحة بامكان اي زعيم اكان ارهابيا ام لا ان يأتي ويمسح رجليه عليها من دم انتهاكاتهquot;.

وبعد ان استقبلها الرئيس ساركوزي صباح الاثنين اوضحت انها لن تستقيل من الحكومة وقالت quot;لا ينسحب المرء في عز المعركةquot;. ودافع ساركوزي مجددا عن قراره استقبال القذافي بعد ان اعلن quot;توقيع عقود بقيمة عشرة مليارات دولارquot; بين فرنسا وليبيا.

وقال quot;من المريح جدا ان نطبق مبدأ عدم التحرك وعدم المجازفة والتنحي جانبا وعدم النقاش مع اي كان وان نكون واثقين تماما من كل ما نفكر به ونحن نتناول القهوة في شارع سان جرمانquot; في اشارة الى انتقادات مسؤولي اليسار.