القاهرة: أعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاثنين ان موفدا رسميا من وزارته سيتوجه الى طهران خلال الايام المقبلة لبحث quot;العلاقات الثنائيةquot; وذلك في اول زيارة من نوعها يقوم بها مسؤول مصري الى ايران منذ القطيعة الدبلوماسية بين البلدين عام 1980.

وقال ابو الغيط في تصريح صحافي ان quot;مساعد وزير الخارجية حسين ضرار سيتوجه الى ايران والهند حاملا رسالتين منه الى نظيريه الهندي والايراني تتعلقان بالعلاقات الثنائيةquot;. واضاف ابو الغيط ان quot;الجولة ستتم خلال اليومين المقبلينquot;.

وهي المرة الاولى التي توفد فيها مصر مسؤولا رسميا الى ايران لبحث العلاقات الثنائية رغم ان بعض وزراء الخارجية المصريين زاروا طهران خلال السنوات الماضية للمشاركة في مؤتمرات واجتماعات اقليمية او دولية.

واكد ابو الغيط ان رسالته الى نظيره الايراني منوشهر متكي quot;تاتي في اطار الحوار المصري-الايرانيquot;. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي اعلن في 18 ايلول/سبتمبر الماضي ان القاهرة وطهران ستباشران حوارا تمهيدا لاحتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وقال زكي اثر محادثات جرت بين مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عرقجي ومسؤولين في وزارة الخارجية المصرية خلال زيارة قام بها وفد ايراني الى مصر انه quot;تم الاتفاق على مواصلة الحوار بين الجانبين وبالذات في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية على مستوى كبار المسؤولين ثم وزيري الخارجيةquot;.

والتقى عرقجي اثناء هذه الزيارة السفير حسين ضرار الذي سيتوجه الى طهران. يذكر ان طهران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجا على استقبال مصر لشاه ايران المخلوع ولقيام القاهرة بالاعتراف باسرائيل. ومنذ ذلك الوقت، تقوم في كل من البلدين شعبة لتمثيل مصالح البلد الاخر.