فيينا: قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية احمد البرادعي الجمعة ان التوصل الى اتفاق مع ايران حول عمليات التفتيش هو خطوة ضرورية لنزع فتيل المواجهة التي يمكن ان تؤدي الى حرب.
وصرح البرادعي للصحافيين في فيينا quot;من جهة اخرى، فاني ارى ان ايران تتقدم في عملياتها لتخصيب اليورانيوم من دون ان نقوم نحن بعمليات التحقق المطلوبة (...) ومن الناحية الاخرى ارى طبول الحرب تقرع من قبل الذين يقولون ان الحل هو قصف ايرانquot;.

وقال البرادعي ان الحديث عن قصف ايران quot;يجعلني ارتعد احيانا لان بعض التصريحات تذكرquot; بتصريحات مماثلة لتلك التي سادت قبل حرب العراق.وواجه البرادعي انتقادات بسبب جدول زمني اتفقت عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع ايران في اب/اغسطس الماضي حول رد طهران على بعض الاسئلة حول نشاطاتها النووية السابقة.
وذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاربعاء ان البرادعي لم يتمكن من وقف عمليات تخصيب اليورانيوم في ايران والتي يمكن ان تستخدم لانتاج الوقود للقنابل النووية. ودعا قراران لمجلس الامن الدولي طهران الى وقف عمليات تخصيب اليورانيوم.
الا ان البرادعي قال ان الاتفاق بين الوكالة الدولية وايران لم يشمل سوى تعاون ايران مع مفتشي الوكالة، وهو التعاون الذي ينص عليه مجلس الامن.وقال ان نصيحته هي quot;الانتظار والتحمل معنا حتى الانتهاء من هذه العمليةquot; مضيفا انه يجب منح ايران فرصة للتعاون مع مفتشي الوكالة.