الرباط: اعلنت وزارة الداخلية المغربية ان مكاتب الاقتراع اغلقت مساء اليوم عند الساعة السابعة (بتوقيت غرينتش) في اقاليم ومحافظات المغرب كافة، حيث يتنافس 6691 مرشحا ينتمون الى 32 حزبا سياسيا للظفر باكبر عدد من المقاعد المخصصة لل(الغرفة الاولى) البالغ عددها 325 مقعدا.

وتتوزع تلك المقاعد على 95 دائرة انتخابية محلية بدلا من 91 دائرة التي كانت خلال انتخابات 2002. و قد بلغ عدد اللوائح المحلية خلال هذه الانتخابات 1870 لائحة بزيادة 53ر5 في المائة مقارنة مع الانتخابات السابقة اما عدد اللوائح الوطنية المخصصة للنساء فقد بلغت 26 لائحة.

ولتسهيل عملية التصويت احدثت وزارة الداخلية 38 الفا و687 مكتبا للتصويت موزعا على 3659 مكتبا مركزيا بزيادة 1139 مكتبا اضافيا مقارنة مع الانتخابات السابقة. كما حضرت بعثة دولية متخصصة تضم 52 مراقبا ينتمون الى 19 دولة يتراسها الرئيس البوليفي الاسبق خورخي كيروغا راميريز المنتمي لنادي مدريد لمتابعة هذه الانتخابات.

واعلن وزير الداخلية المغربي شكيب بنموسى مساء الجمعة انه من المرتقب ان تبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية في المغرب 41 بالمئة ما يعني نسبة امتناع قياسية. وكانت الوزارة اكدت في السابق ان نسبة المشاركة في الفترة الصباحية بلغت خمسة في المئة مؤكدة انها سجلت في خلال منتصف النهار توجه قرابة مليون ونصف المليون ناخب الى مكاتب الاقتراع للادلاء باصواتهم.

واوضح الوزير في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الداخلية بالرباط انه في انتظار النتائج النهائية quot;وبناء على المعطيات المتوفرة عند الساعة 00،18 اي ساعة قبل اختتام الاقتراع بلغت نسبة المشاركة 34 بالمئةquot;.

واضاف quot;وحسب وتيرة التصويت المسجلة طيلة هذا اليوم يرتقب ان تبلغ نسبة المشاركة عند اغلاق مكاتب التصويت 41 بالمئة اي ان 4،6 ملايين من المغاربة سيكونون قد ادلوا بصوتهم مقابل 5،7 ملايين في انتخابات 2002quot;.