باريس: اعلن رئيس الحكومة الفرنسية السابق دومينيك دو فيلبان مساء الاثنين انه لا يجوز quot;توجيه اشارات سيئة لادارة بوش quot; وان دور فرنسا هو quot;الدفاع عن حل سلميquot; في الملف الايراني، وذلك بعد تصريحات وزير الخارجية.

وفي تصريح للمحطة الثالثة في التلفزيون الفرنسي quot;فرانس 3quot;، قال دو فيلبان quot;اعتقد انه يجب ان نتحاشى في هذه الفترة توجيه اشارات سيئة لادارة بوش. هي ليست بحاجة لنا كي تتشجع للتقدم اكثر نحو الحربquot;.

واضاف quot;على العكس، يجب ان تلعب فرنسا دورها كاملا في الدفاع عن حل سلمي. يجب ان نرغم الولايات المتحدة على القبول بالتقدم نحو تفاوض حقيقي (...) يجب ان تقبل بان تقاتل من اجل السلامquot;.

واوضح quot;لا يجوز ان نشجع ادارة بوش على القيام بما قامت به اصلا (في العراق). لقد ارتكبت ليس فقط غلطة ولكن خطأ وان فرنسا هي هنا فقط للدفاع عن السلام واقعيا بتقديم معرفتها لايرانquot;.

وكان رئيس الحكومة السابق يرد على وزير الخارجية برنار كوشنير الذي حذر الاحد من ان على العالم ان quot;يتوقع الاسوأquot;، اي احتمال اندلاع quot;حربquot; مع ايران، ودعا الى عقوبات اوروبية بحق هذا البلد، مع الاصرار في الوقت نفسه على quot;التفاوض معه حتى النهايةquot; لتجنب حيازته السلاح النووي.