لا باز: اعلن السفير الاميركي في لا باز فيليب غولدبرغ السبت انه التقى الرئيس البوليفي ايفو موراليس معربا له عن قلق واشنطن للتقارب بين بوليفيا وايران اللتين اقامتا اخيرا علاقات دبلوماسية.وقال غولدبرغ quot;تحدثت الى الحكومة البوليفية للتذكير بسياستنا، سياسة غالبية بلدان العالم. نأمل ان يتخذ (موراليس) الموقف نفسه حيال البرنامج النوويquot; الايراني.

واضاف السفير الذي لم يوضح مضمون اجتماعه بموراليس quot;نعتبر ان ايران بلد يرعى الارهاب في العالم، وعليه الان ان يلتزم موجبات المجتمع الدولي في ما يتصل ببرنامجه النوويquot;.

واتفقت بوليفيا وايران في اب/اغسطس على اقامة علاقات دبلوماسية لمناسبة اجتماع وزراء خارجية حركة دول عدم الانحياز في طهران. وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وبوليفيا منذ انتخاب موراليس المتحالف مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، خصم واشنطن اللدود والداعم للبرنامج النووي الايراني.

وتزامنت تصريحات السفير الاميركي مع زيارة للعاصمة البوليفية يقوم بها وفد من المتعهدين الايرانيين في اطار برنامج لتبادل التكنولوجيا بين البلدين.وتأمل بوليفيا، البلد الافقر في اميركا اللاتينية رغم احتياطها الكبير من الغاز، ان تطور مع ايران ايضا برامج تعاون في مجال الطاقة.