القدس، غزة:
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية الصادرة اليوم أن رئيس الوزراء أيهود أولمرت معني بإستكمال صفقة تبادل السجناء مع حركة حماس مقابل إخلاء سبيل الجندي المخطوف جلعاد شليط حتى منتصف الشهر الحالي. وأضافت الصحيفة أن أولمرت يريد كما يبدو تحقيق انجاز على المستوى القومي بعد وقت قصير من نشر التقرير الكامل للجنة فينوغراد حول احداث حرب لبنان الثانية .

وأشارت الصحيفة الى أن عوفر ديكل المسؤول عن ملف الجنود الاسرائيليين المخطوفين أوضح مؤخرا انه لن يكون بامكانه مواصلة أداء مهام منصبه اذا لم يتم تليين المعايير الخاصة باطلاق سراح سجناء فلسطينيين. ورجحت الصحيفة أن يحسم هذا الموضوع في غضون اسبوعين حيث تنقل اسرائيل الى حركة حماس قائمة السجناء المنوي الافراج عنهم مقابل الجندي الاسرائيلي المخطوف جلعاد شاليط.

مستوطنون اسرائيليون يقيمون منزلين متحركين في الضفة

في سياق آخر اقام مستوطنون اسرائيليون منزلين متحركين على اراض يملكها فلسطيينون قرب قرية بيلين بالضفة الغربية على ما ذكرت سكان من هذه المنطقة. واضافت المصادر نفسها ان فلسطينيين من بيلين الواقعة الى غرب مدينة رام الله، حاولا اعتراض المستوطنين الذين جاءوا مع شاحنات ورافعة من مستوطنة مودعين ايليت المجاورة، فتعرضا للضرب ونقلا الى احد مستشفيات رام الله. ويريد هؤلاء المستوطنون استخدام احد المنزلين المتحركين ككنيس كما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة موضحة ان المنزلين المتحركين ما زالا في مكانهما.

ويتظاهر فلسطينيون وكذلك دعاة سلام اسرائيليون واجانب كل يوم جمعة في قرية بيلين التي اصبحت رمزا لمناهضة الجدار الفاصل الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية. ويتوغل الجدار الذي يبلغ طوله 650 كيلومترا داخل الضفة الغربية ويعزل الاف الفلسطينيين عن ارضهم ويجعل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة امرا متعذرا. وكانت محكمة العدل الدولية طالبت اسرائيل بازالة الجدار الذي اعتبرته غير مشروع وكذلك الجمعية العامة للامم المتحدة.

مقتل ستة فلسطينيين من كتائب القسام

ميدانيا اعلن معاوية حسنين مدير عام الاستقبال والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل ستة فلسطينيين واصابة ثمانية اخرين بجراح مختلفة بعد قصف الطائرات الاسرائيلية لمجموعات من النشطاء شرق مدينة غزة بسبعة صواريخ على الاقل فجر اليوم. وأعلنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس ان الطائرات الاسرائيلية قصفت بثلاثة صواريخ مجموعة من عناصرها فى شارع النزاز بحى الشجاعية شرق غزة الامر الذى أسفر عن مقتل أحد أبرز قياداتها الميدانين ويدعى عاهد شمالي.

وفى غارة ثانية اطلقت طائرة اسرائيلية عددا من الصواريخ على مجموعة أخرى من النشطاء الامر الذى أسفر عن مقتل خمسة منهم نقلوا الى مستشفى الشفاء بغزة جثثا هامدة. وأوضحت الكتائب أن القصف الاسرائيلى جاء بعد اشتباك احدى مجموعاتها بالاسلحة الرشاشة مع قوة خاصة اسرائيلية توغلت بالقرب من مصنع العصير شرق حى الشجاعية.

ونقلت وكالة رمتان الفلسطينية عن شهود عيان قولهم أن عددا من الاليات العسكرية الاسرائيلية تقدمت تجاه المصنع انطلاقا من موقع ناحل عوز بهدف مساندة القوة الخاصةن وذلك تحت غطاء جوى من الطائرات المروحية. وكان ناشط فلسطينى قتل وأصيب ثلاثة اخرين مساء أمس الثلاثاء فى قصف اسرائيلى استهدف أحد المواقع التابعة لحركة حماس فى منطقة مقبولة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.