تبيليسي: يتوجه الجورجيون اليوم السبت الى مكاتب التصويت للادلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة يعتبر فيها الرئيس المنتهية ولايته ميكاييل ساكاشفيلي الاوفر حظا فيما تندد المعارضة بعمليات تزوير.

وسيتوجه حوالى 4،3 ملايين ناخب في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في القوقاز الى مكاتب التصويت ابتداء من الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (00،4 ت غ) وحتى الساعة 00،20 (00،16 ت غ).وتشكل هذه الانتخابات للرئيس المنتهية ولايته مناسبة لاعادة تلميع صورته باعتباره ديموقراطيا مؤيدا للغرب. وقد تشوهت هذه الصورة في تشرين الثاني/نوفمبر بعد استخدام القوة لتفريق تظاهرات للمعارضة.

واعلن ساكاشفيلي في حينه حالة الطوارىء تسعة ايام ودعا الى هذه الانتخابات الرئاسية.ويواجه ساكاشفيلي المعارض ليفان غاتشيتشيلازدي الحليف السابق الذي يتهمه اليوم بالانحراف في ممارسة السلطة. الا ان نتيجة الانتخابات التي يشرف عليها مئات من المراقبين الدوليين ليست محسومة لان ربع الناخبين لم يحسموا امرهم. ويضاف الى ذلك تنديد المعارضة بعمليات تزوير واحتمال نزول انصارها الى الشارع.

واذا لم يحصل اي من المرشحين على اكثر من 50% من الاصوات، فستجرى دورة ثانية بعد اسبوعين.وافاد تقرير لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا قبل الانتخابات، ان الحملة قد سادتها اتهامات وجهت الى ساكاشفيلي ب quot;الترهيبquot; وquot;شراء الاصواتquot;.

وسينظم اليوم السبت ايضا استفتاء حول انضمام جورجيا الى حلف شمال الاطلسي، وتدعم اكثرية الجورجيين هذا الانضمام الذي يدافع عنه ساكاشفيلي.