أكد لإيلاف أن عون ليس مرجعًا حواريًا
عمار الحوري: المبادرة العربية لا بد أن تنجح

ريما زهار من بيروت: يعتبر النائب الدكتور عمار الحوري أن الوضع الحالي في لبنان بانتظار انضاج المبادرة العربية التي لا بد أن تنجح، لأن الأزمة في لبنان ستنعكس على جيرانه، ويؤكد في تصريح خاص لـ إيلاف انه يعود الى اللبنانيين وحدهم تقرير مصيرهم من خلال الحوار وهذا الحوار يكون حقيقيًا في القصر الجمهوري بعد انتخاب رئيس للجمهورية الجديد مشيرًا الى ان التفاوض مع العماد عون لن يؤدي إلى نتيجة لأن الحوار قد تم في الأصل بين النائب سعد الحريري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، والعماد عون ليس مشهودًا له بأنه مرجع حواري، مؤكدًا ان الازمة اللبنانية اصبحت مرتبطة بالوضع الاقليمي، وأن اللبنانيين يجب أن يجتمعوا مجددًا لقطع الطريق امام كل مداخلات خارجية.
وفي ما يلي نص الحوار معه

* الوضع الحالي في لبنان الى اين يتجه برأيك؟
- قدر لبنان في هذه المرحلة أن يشكل كساحة ألغام لمن يقفون في وجه الحل للدول العربية التي قد تواجه صعوبات، ولكن لا بد ان تنجح.

*ماذا عن تحذير الرئيس المصري بالوضع الخطر في لبنان؟
- طبعًا استمرار الوضع على ما هو عليه ليس خطرًا على لبنان وحده، وإنما ايضًا على جيران لبنان وعلى من يحاول العبث بأمن لبنان.

* فكرة العودة الى طاولة الحوار لم يعترض عليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري واشترط ان تتضمن وزراء عرب، ما هو تعليقك على الموضوع؟
- القضية ليست بالحوار بل أن يجتمع اللبنانيون كفريق 14 و8 آذار ربما بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى للتأكيد على تفاصيل المبادرة العربية، اما الحوار الحقيقي فسيكون في القصر الجمهوري بعد انتخاب رئيس للجمهورية الجديد.

* هناك شرط لدى المعارضة وهو التفاوض مع العماد ميشال عون لماذا الاكثرية ترفض هذا الامر؟
- مبدأ الحوار والمفاوضة، هو ان المفاوضة قد ادت الى المبادرة العربية التي من خلالها وضعت عناوين الحل اما الذهاب الى الحوار كحوار فقد تحاور النائب سعد الحريري مع بري في 11 جلسة وفي الجلسة رقم 12 اعلن حزب الله ان المحاور اصبح العماد ميشال عون وكان يفترض في هذه الجلسة الاخيرة بين النائب سعد الحريري والرئيس بري ان يتم الاعلان على الاتفاق وهذا ما لم يحصل واعتبرنا ان تسمية العماد عون في هذا الوقت بالذات كان عرقلة للحوار خصوصًا وان العماد عون ليس مشهودًا له بانه مرجع حواري.

* هل تعتبر ان صيغة الحل العربي فشلت وهل هذا الامر مقدمة لتصعيد خطير محليًا؟
- لا نعتبرها فشلت، بل هي في مرحلة ازالة الالغام وفي النهاية اعتقد انها ستنجح، ولكنها تحتاج لمزيد من الوقت.

* هل برأيك ازمة لبنان مرتبطة اكثر بالمعادلة الاقليمية وسوف تتحول الى ازمة كيان ومصير؟
- حتمًا ازمة لبنان اصبحت مرتبطة بالوضع الاقليمي، وحينما تتحدث المعارضة عن مطالب هي ليست مطالب بناءة بحد ذاتها، على سبيل المثال عندما يطالبون بالثلث المعطل فهو ثلث سوري ايراني وليس ثلثا لاطراف المعارضة اللبنانية، وحينما يفاوض وليد المعلم وزير الخارجية الفرنسية في مؤتمر وزراء الخارجية العرب فهو يفاوض باسم سورية، اما المعارضة فهي ملحقات تتلقى وتنفذ، وبالتالي القضية اصبحت اقليمية.

* هل برأيك اعلان فرنسا التطبيع مع دمشق بعد الحل في لبنان سيساهم في حلحلة الامور؟
- يفترض ذلك لكن في العلاقة مع النظام السوري هناك معايير لا تنطبق على الموضوعية والمنطق.

*كيف تقيّم زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى البلدان العربية وكيف سينعكس الامر على لبنان؟
- نحن كلبنانيين يفترض ان نتخذ قرارنا المستقل لأننا نملك ارادتنا المستقلة، كلما نجحنا في اسراع وانجاز احقاقاتنا الدستورية والداخلية كلما قطعنا الطريق على الآخرين سواء الرئيس بوش او غيره في طهران ودمشق وفي اي مكان في العالم للتدخل في لبنان، لذلك اعتقد ان زيارة بوش للمنطقة تتأثر بقدر ما نحن نتأثر بها.

* هل تتوقع زيارة لبوش الى لبنان؟
- لا علم لدي بزيارة يقوم بها بوش الى لبنان.