طهران: قللت طهران الثلاثاء من شأن التحذير الذي وجهه الرئيس الاميركي جورج بوش ومفاده ان الولايات المتحدة ستواجه ايران في حال تعرض جنودها في الخليج للتهديد، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الذي اوردت تصريحه الوكالة quot;اننا نسمع منذ سبع سنوات للاسف اتهامات لا اساس لها (..) من جانب بوش بشأن ايرانquot;.

واضاف quot;ننصح الرئيس الاميركي ان يهتم خلال الفترة المتبقية له (من ولايته) (..) بالمشاكل الحقيقية لشعبه الذي يعاني من انكماش الاقتصاد الاميركي (..) وخيبة العسكريين (الاميركيين) الذين يواجهون الاحباط جراء احتلال العراقquot;. وفي خطابه حول حال الاتحاد الاثنين، حذر بوش ايران من ان الولايات المتحدة ستواجهها في حال هددت جنودها وان الاميركيين سيدافعون عن مصالحهم ومصالح حلفائهم في الخليج.

وفي مطلع كانون الثاني/يناير، وبعد اعلان وزارة الدفاع (البنتاغون) ان بوارج ايرانية هددت سفنا حربية اميركية في مضيق هرمز (الخليج)، اعلن الرئيس بوش ان quot;كل الخيارات واردة لحماية ممتلكاتناquot;، مستخدما الصيغة المخصصة للحديث عن احتمال اللجوء الى القوة ضد ايران.

وكانت البحرية الاميركية اقرت لاحقا بانه quot;يستحيل عليها ان تعرفquot; ما اذا كان التهديد اتى فعلا من سفن ايرانية. وتتهم الادارة الاميركية ايران خصوصا بالرغبة في امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه ايران رسميا.