باريس : وضع الوسيط الفرنسي جيروم كيرفييل الذي يتهمه مصرف سوسييتيه جنرال بالتسبب بخسارة المصرف حوالى خمسة مليارات يورو، الجمعة قيد التوقيف الاحتياطي بحسب ما افادت مصادر قضائية.

وكان القاضيان رينو فان رويمبيكي وفرانسواز ديسي وجها في 28 كانون الثاني/يناير الى جيروم كيرفييل تهم quot;التزوير واستخدام وثائق مزورة وسوء الائتمان وادخال معطيات معلوماتية الى نظام معالجة آليquot;، ولكن اطلق سراحه بعد ان وضع تحت المراقبة القضائية خلافا لطلب النيابة العامة الي استأنفت قرار اطلاق السراح.

وقال جان فيل محامي مصرف سوسييتيه جنرال للصحافيين في ختام جلسة للمحكمة في هذه القضية ان quot;تصريحات كيرفييل، والبعد بين تصريحاته والحقيقة، تجعل محكمة الاستئناف غير قادرة الا على التجاوب مع استئناف النيابة العامةquot;.

واشارت النيابة العامة في استئنافها الى خطر تواطؤ كيرفييل مع متورطين محتملين.

كما اشارت النيابة العامة الى خطر فرار جيروم كيرفييل-- الذي سلم نفسه الى السلطات من تلقاء ذاته-- وضرورة تشريح quot;الآلية الكاملة لعملية التزويرquot;.

وتم توقيف وسيط في احدى الشركات التابعة لسوسييتيه جنرال الخميس يحتمل ان يكون على علم بتصرفات جيروم كيرفييل. ولا يزال هذا الوسيط بحسب مصادر قضائية موقوفا على ذمة التحقيق وقد استمعت اليه الجمعة الشرطة المالية.

وكان جيروم كيرفييل اقر هذا الاسبوع بتحمله quot;جزءا من المسؤوليةquot; عن الخسائر التي لحقت بالمصرف ولكنه رفض ان يتحول الى quot;كبش محرقةquot; في هذه القضية.