quot;حراس سورياquot; يتبنون تفجيرا quot;مجهولاquot;بالتزامن مع اغتيال عماد مغنية
إسرائيل تنفي تورطها ودعوات للحزب للرد بضربة موجعة

البداية مع فتح والنهاية في دمشق وبينهما يسكن الغموض
مغنية.. هكذا تصنع الأساطير وهكذا تنتهي

فرنسا تأسف للفشل في محاكمة مغنية قبل مقتله

ريما زهار من بيروت - وكالات- دمشق: قال النائب عن حزب الله حسن حب الله لـ quot;إيلافquot; إن المستهدف في تفجير دمشق هو القيادي في حزب الله عماد مغنية الذي قتل نتيجة التفجير.وذكرت قناة الجزيرة أن احد مرافقي مغنية قتل ايضاً معه في الانفجار الذي استهدفه امس.وأصدر حزب الله بيانًا أعلن فيه مقتل المسؤول العسكري فيه عماد مغنية في انفجار سيارة ملغومة في دمشق، متهمًا quot;الإسرائيليين الصهاينةquot; بمقتله.

وبالتزامن مع اغتيال مغنية فقد وصل إلى إيلاف بيان موقع باسم منظمة مجهولة تدعى quot;حراس سورياquot; تدعو فيه لاغتيال آصف شوكتquot; وتعلن فيه عن إحدى العمليات التي استهدفته ونجا منها. ولم يتضح بعد علاقة بيان المنظمة باغتيال مغنية.

وفي بيان نشره حزب الله على موقعه quot;زف حزب الله نبأ استشهاد القائد الكبير في المقاومة الاسلامية الحاج عماد مغنية (الحاج رضوان) الذي اغتالته يد الإجرام الإسرائيلية أمسquot; الثلاثاء.كما أكد البيان quot;على مواصلة طريق الجهاد حتى تحقيق النصر الكامل.واعلنحزب اللهquot; ان تشييع عماد مغنية سيتم غداً الخميس في 14 شباط في الضاحية الجنوبية.

من جهته ذكر تلفزيون quot;أخبار المستقبلquot;، نقلا عن معلومات أمنية، أن عملية اغتيال مغنية كانت من خلال متفجرة زُرعت في سيارته. وبعد رفضها التعليق على الاغتيالنفت اسرائيل تورطها بالاغتيال وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;اسرائيل ترفض محاولات عناصر ارهابية لان تنسب لاسرائيل اي تورط في هذا الحادث.quot;

نص بيان حزب الله :

quot;بسم الله الرحمن الرحيمquot;,
quot;من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاquot;, quot;بكل اعتزاز وفخر نعلن التحاق قائد جهادي كبير من قادة المقاومة الإسلامية في لبنان بركب الشهداء الأبرار. فبعد حياة مليئة بالجهاد والتضحيات والإنجازات، وفي شوق شديد للقاء الأحبة، قضى الأخ القائد الحاج عماد مغنية (الحاج رضوان) شهيدا على يد الإسرائيليين الصهاينة.

لطالما كان هذا الشهيد القائد رحمه الله هدفا للصهاينة والمستكبرين، ولطالما سعوا للنيل منه خلال أكثر من عشرين عاما إلى أن اختاره الله تعالى شهيدا على يد قتلة أنبيائه والمفسدين في أرضه الذين يعرفون أن معركتنا معهم طويلة جدا وأن دماء الشهداء القادة كانت دائما وأبدا ترتقي بمقاومتنا إلى مرحلة أعلى وأسمى وأقوى كما حصل سابقا مع الشهيدين القائدين السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب رضوان الله عليهما.

عند الله نحتسب شهيدنا الكبير ونعاهد روحه الطاهرة أننا سنواصل طريقه الجهادي حتى تحقيق النصر الكامل ان شاء الله. كما نتقدم من عائلته الشريفة وإخوانه المجاهدين والمقاومين جميعا بالتبريك لنيله هذا الوسام الإلهي الرفيع وبالعزاء لفقد هذا القائد الحبيب والعزيزquot;.

وعماد مغنية (47 عاما )هو المتهم الأول بقضية التفجيرات التي طالت البعثات العسكرية الأجنبية في بيروت في الثمانينات، ونسبت إلى منظمة quot;الجهاد الإسلاميquot;. وهو مطلوب من مكاتب الاستخبارات الأميركية بصفته المسؤول عن تفجيري المارينز قرب مطار بيروت الدولي الذي أودى بحياة أكثر من مئتي عنصر من مشاة البحرية الأميركية.وكان مغنية قد تعرض لمحاولة إغتيال عام 1994 في محلة الصفير في الضاحية الجنوبية لبيروت وأدت إلى مقتل شقيقه فؤاد المسؤول في حزب الله. واتهم القضاء اللبناني أحمد الحلاق بصفته عميلا لدى الموساد ونفذت فيه حكم الإعدام.

ومغنية القيادي في حزب الله من مواليد 7 ديسمبر 1962 تتهمه وكالة الإستخبارات الأميركية سي أي ايه بالتخطيط لحادث تفجير معسكرات القوات الفرنسية في بعلبك و تفجير السفارة الأميركية في بيروت أثناء غزو لبنان 1982 ، كذلك تفجير السفارة العراقية في بيروت وفي 1985 تم إتهامه في حادثة إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847 التي أدت لمقتل أحد ضباط البحرية الأميركية روبرت شيتم بالإشتراك مع إثنين آخرين هما حسن عز الدين وعلي عطيويquot; .

. كما تتهمه واشنطن بخطف مسؤول الاستخبارات الاميركية في بيروت وليام باكلي في 1984.ويلاحق الانتربول مغنية للاشتباه بمشاركته في اعتداء على جمعية الصداقية الاسرائيلية الارجنتينية في بوينس ايريس الذي تسبب بمقتل 85 شخصا واصابة 300 بجروح في تموز/يوليو 1994.
وكان يعيش متخفيا منذ نهاية الثمانينات.

وهو من أبرز القيادات العسكرية والأمنية في حزب الله ساهم بتأسيس الخلايا العسكرية والأمنية . ورصدت أميركا جائزة لمن يدل على مغنية او يساهم بالقبض عليه وإرتفعت من 5 مليون دولار إلى 25 مليون دولار بعد أحداث الحادي عشر من أيلول عندما كان إسمه على رأس قائمة من 22 اسم وزعتها الولايات المتحدة .وهذا الحادث هو الثاني الذي يستهدف قيادات حزب الله بعد إستهداف القائد في حركة حماس عز الدين الخليل في دمشق قبل عامين .ويقول الاسرائيليون انه متورط ايضا في خطف جنديين اسرائيليين في تموز/يوليو 2006 ما شكل ذريعة لاسرائيل لشن الحرب على حزب الله ولبنان.

وارتدت بلدة مغنية طيردبا في الجنوبثوب الحداد صباح اليوم ، ورفعت الاعلام الصفراء الخاصة بحزب الله وصور امين عام الحزب حسن نصرالله في كل مكان، فيما سيطرت اجواء من الحزن والتوتر. وانصرف سكان البلدة الى الاستماع الى قناة المنار التي تبث تكرارا بيان حزب الله وآيات قرآنية.

وقال رئيس بلدية طير دبا حسين سعد ان مغنية هو quot;اعلى قائد عسكري في حزب اللهquot;، مشيرا الى ان شقيقين له قتلا في السابق ايضا في عمليتي تفجير، وهما quot;فؤاد وجهاد في 1984quot;.

بيان لجماعة مجهولة تدعى حراس سوريا ..تتبنى quot;التفجيرquot;

البيان الذي وصلت لايلاف نسخة منه

وبالتزامن مع اغتيال مغنية فقد وصل إلى إيلاف بيان موقع باسم منظمة مجهولة تدعى quot;حراس سورياquot; تدعو فيه لاغتيال آصف شوكتquot; وتعلن فيه عن إحدى العمليات التي استهدفته ونجا منها. ولم يتضح بعد علاقة بيان المنظمة باغتيال مغنية.

ووصف البيان بشار الاسد بالمجرم الذي جر البلاد الى القطيعة مع الامة العربية مطالبين بإجراء انتخابات حرة والافراج عن معتقلي الرأي.وقال البيان الموقع بتاريخ الثاني عشر منشباط -فبرايرانه قد حدد اهدافا له في لبنان وسوريا ولن يتوقف الا بعد الشراكة والعودة الى المجتمع المدني محذرا كل من يقف مع الرئيس السوري دولا كانت ام جماعات.

بعد رفضها التعليق سابقاإسرائيل تنفي تورطها في الاغتيال

نفت اسرائيل تورطها في اغتيال عماد مغنية القائد العسكري في حزب الله وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;اسرائيل ترفض محاولات عناصر ارهابية لان تنسب لاسرائيل اي تورط في هذا الحادث.quot;

وكانت اسرائيل قد رفضت في وقت سابق الادلاء باي تعليق رسمي على اغتيال عماد مغنية احد القادة العسكريين في حزب الله اللبناني.وقال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;لا ندلي بأي تعليقquot;.كذلك رفضت أوساط وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الذي ينهي اليوم زيارة رسمية الى تركيا، بدورها الادلاء باي تعليق حول اغتيال مغنية.

وفي اسرائيل قطعت محطات التلفزيون والاذاعة برامجها فور اعلان مقتل مغنية ووصفته بـquot;اخطر ارهابي في الشرق الاوسط منذ ثلاثين سنةquot;.وعنونت صحيفة يديعوت احرونوت الاوسع انتشارا في الدولة العبرية quot;تمت تصفية الحساب: عماد مغنية تمت تصفيته في دمشقquot;.وترى وسائل الاعلام الاسرائيلية بمجملها ان حزب الله قد يثأر لهذا الاغتيال.

واشارت المحطة الثانية للتلفزيون الخاصة الى ان التدابير الامنية حول السفارات والقنصليات الاسرائيلية ستعزز خشية تعرضها لهجمات.

من جهته رحب جدعون عيزرا وزير البيئة الاسرائيلي بمقتل عماد مغنية لكنه قال انه لا يعرف من وراء الهجوم الذي ألقى الحزب مسؤوليته على الدولة اليهودية.وقال عيزرا وهو ضابط استخبارات سابق quot;أنا لا اعرف بالقطع من قام باغتيال عماد لكن فليباركه الله.quot;وكان هذا اول تعليق من جانب وزير في الحكومة الاسرائيلية.


تفجير كفر سوسة

وكان انفجار سيارة من نوع جيب في منطقة كفر سوسة في دمشق عند الساعة العاشرة ليلا أدىالى سقوط قتيل وجرح مواطن كان على الرصيف كما ادى الانفجاربحسب شهود عيان الى وقوع خسائر مادية في المباني المحيطة والسيارات التي كانت في المنطقة ولم يصدر اي بيان رسمي سوري الى الان .ويقع مكان الانفجار في منطقة سكنية خلف جامع الرفاعي ويضم الحي الراقي الذي وقع فيه الانفجار مدرسة ايرانية وقسما للشرطة ومكتبا رئيسا للاستخبارات السورية.وقطرت شاحنة للشرطة السيارة المدمرة وهي نموذج جديد من نوع ميتسوبيشي باجيرو.

وقال شهود عيان ان رجال الامن والشرطة ضربوا طوقا حول الحادث وبدأت على الفور فرق فنية بمعاينة المكان . كما ارسل فريق من عناصر الاطفاء الى المكان ورفعوا السيارة. ولم يتمكن الصحافيون من الاقتراب من المكان . وتحطمت ألواح الزجاج في المباني القريبة فيمالحقت أضرار بأربع سيارات متوقفة.

واضاف شهود عيان أن السيارة التي انفجرت هي سيارة مدنية من نوع ميتسوبيشي ذات دفع رباعي كانت مركونة في ساحة مخصصة لوقوف السيارت وسط تنظيم كفرسوسة .وتفقد وزير الداخلية اللواء بسام عبد المجيد موقع الانفجار كما فرضت القوى الأمنية طوقا على المنطقة، ونقلت السيارة المحترقة التي لم تتضح لمن تعود ملكيتها إلى مكان بعيد.

من الصور القليلة لموقع التفجير والتي بثها موقع شام برس

ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان انفجار السيارة ادى الى مقتل رجل وجرح اثنين وقال احد الشهود quot;رأينا ضباط أمن وهم يسحبون الجثة من المكان.quot;وقال شاهد اخر quot;سارع عشرات من ضباط الشرطة والاستخبارات الى الموقع. اصيب الناس في الحي بالرعب.. نحن لسنا معتادين مثل هذه الاشياء في سوريا.quot;ورفض مسؤولون أمنيون في الموقع الإدلاء بتعقيب.

.وكان بعض مسؤولي حركة حماس الاسلامية الفلسطينية في الموقع لكن لا يوجد ما يشير الى أن أيا من اعضائها كان المستهدف.وقال الشهود ومصادر فلسطينية في سوريا ولبنان ان الانفجار نتج من قنبلة زرعت داخل السيارة.وقال مصدر فلسطيني quot;السؤال الذي في أذهان الجميع هو هل أي من القياديين الفلسطينيين هنا كان المستهدف وهل حدث اختراق اسرائيلي اخر.quot;

ويعيش في دمشق بعض مسؤولي حماس بمن فيهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة. وقتل مسؤول واحد على الاقل من حماس في هجوم بقنبلة في دمشق في السنوات القليلة الماضية.وألقت حماس بالمسؤولية في ذلك الهجوم على اسرائيل.وتأوي سوريا زعماء ومقار لبضع جماعات اخرى للنشطاء الفلسطينيين الذين يعارضون محادثات السلام بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس واسرائيل.

القيادي في حزب الله عماد مغنية

وسوريا في حالة حرب من الناحية النظرية مع اسرائيل. وعقد قياديون فلسطينيون معارضون لمفاوضات السلام اجتماعا في دمشق الشهر الماضي رغم ان سوريا تعرضت لضغوط غربية لمنع المؤتمر الذي أصدر دعوة الى الحوار مع عباس.

ردود الفعل

العلامة النابلسي دعا قيادة الحزب الى الرد بضربة موجعة

نعى رئيس هيئة علماء جبل عامل العلامة الشيخ عفيف النابلس عماد مغنية، وقال quot;إن الحاج عماد كان عاشقا للحق تعالى، مقبلا على الشهادة، وقد استكمل حياته المليئة بالجهاد والعطاء والتضحية، سالكا الطريق الذي أحب وأفنى حياته من أجل أن يصل إليه، فرزقه الله سبحانه وتعالى البر الذي ليس فوقه بر وهو مقام الشهادة. إننا بكل فخر واعتزاز وايمان وتسليم بقضاء الله وقدره ننعي الأخ العزيز والمجاهد الكبير الحاج عماد مغنية ونسأل الله له المقام الرفيع والدرجات العليا مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. إننا نعتبر أن استشهاد الأخ الحاج رضوان هي خسارة كبرى، ولكن هذه الشهادة تمنح المجاهدين استشعارا قويا بمواصلة طريق الجهاد وتحمل مشاق المحنة. وإن لنا بالقيادة الحالية للمقاومة وعلى رأسهم العبد الصالح والمجاهد الأول سماحة السيد حسن نصرالله عظيم الثقة لاجتياز هذه المرحلة بمزيد من التماسك والثبات واليقينquot;.

اضاف quot;ونحن ندعو قيادة المقاومة الاسلامية للرد على هذه العملية الغادرة بضربة موجعة وأليمة للكيان الصهيوني، فاليد الإسرائيلية التي امتدت لتطال أحد اعمدة المقاومة يجب أن تلقى الرد القوي وما ذلك على المجاهدين بعزيزquot;.


حركة أمل: quot;اغتيال مغنية جاء في إطار الصراع بين المقاومة وإسرائيلquot;

أعلنت حركة quot;املquot; في بيان، quot;استنكارها وادانتها لجريمة الغدر الجبانة التي طالت احد طلائع المجاهدين ضد الاحتلال، والعدوانية الاسرائيلية القائد الشهيد الحاج عماد مغنيةquot;. وقالت quot;ان حركة quot;املquot; اذ تتقدم بالعزاء من سماحة الامين العام ل quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله ومن الاخوة المجاهدين في الحزب والمقاومة الاسلامية، فإنها تنعي هذا المجاهد المميز الذي كان احد مؤسسي المقاومة ضد قوات الاحتلال الاسرائيلية في جنوب لبنان، واحد صناع التحرير والنصر المؤزر الذي حققته مقاومة شعبنا ضد الاحتلال خلال حرب التحرير وخلال التصدي الاسطوري للحروب الاسرائيلية ضد لبنان، وآخرها عدوان تموز 2006. اضاف بيان الحركة:quot;ان حركة quot;املquot; تدعو اللبنانيين للمناسبة الى تمتين وحدتهم في مواجهة عدو لبنان الاساسي الذي يتمثل باسرائيل المتهمة بهذه العملية الغادرة، والنهوض بمسؤولياتهم الوطنية خصوصا في هذه اللحظة السياسية التي يقع فيها بلدنا على منظار التصويب لاعداء وطننا وشعبناquot;.

علي حسن خليل ينعي مغنية ويعتبر اغتياله quot;خسارة للبنان ومناعته وقوتهquot;

نعى المعاون السياسي لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، النائب علي حسن خليل القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية، ورأى في الاغتيال quot;عملية مدانة ومستنكرة أشد الاستنكار من حركة أمل التي عرفت الشهيد مغنية أحد أبرز مجاهدي المقاومة وترك بصمات كبيرة في المواجهة مع إسرائيلquot;، متهما الأخيرة باغتياله. ورأى أن اغتيال مغنية يشكل quot;خسارة كبرى للبنان ومنعته وقوتهquot;.

السنيورة يعزي quot;حزب اللهquot; باغتيال مغنية

توجه رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، إثر تلقيه خبر اغتيال الحاج عماد مغنية بالتعزية الحارة الى قيادة quot;حزب اللهquot; وعائلة مغنية، وقال: quot;تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ورضوانه وأسكنه فسيح جناتهquot;.

الحريري استنكر عملية اغتيال مغنية وقدم التعازي لقيادة quot;حزب اللهquot;

استنكر رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية النائب سعد الحريري عملية الاغتيال التي طالت القيادي في حزب الله عماد مغنية، وتقدم بالتعازي من قيادة حزب الله وامينه العام السيد حسن نصرالله. ودعا الى quot;استخلاص العبر مما يواجهه لبنان من تحديات، في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه، التي شهدت عدوانا اسرائيليا صارخا على شعبه ودولته، وهجمة ارهابية سوداء، استهدفت رموزه وقياداته الوطنيةquot;. ولفت الى quot;ان دماء اللبنانيين جميعا، يجب ان تتوحد في سبيل حماية الوحدة الوطنية ودعم الدولة ومؤسساتها، وإعادة الاعتبار لمنطق الحوار والتلاقي مهما بلغت الصعوباتquot;.

سيارة عماد مغنية ترفع من موقع الحادث
بعد استهدافها ومقتله يوم الثلاثاء في دمشق

خريس متهما إسرائيل باغتيال مغنية: أرادت ان تنتقم للخسارة في حرب تموز

اتهم عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي خريس إسرائيل بالوقوف وراء عمليات اغتيال عماد مغنية في انفجار كفرسوسة في دمشق، مشيرا إلى أن الهدف وراء هذه الجريمة هو الانتقام للخسارة الكبرى التي منيت بها إسرائيل خلال حرب تموز. و رأى أن هذه الجريمة تصب في خانة العدو الإسرائيلي.

محمد حبش:نتمنىأن يدرك الجميع أن سلسلة الاغتيالات تتم من قبل جهة واحدة

تمنى النائب السوري محمد حبش أن يدرك الجميع أن جهة واحدة تقف وراء الاغتيالات التي حصلت في لبنان اضافة الى التفجير الأخير الذي استهدف القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنية، مشيراً في هذا الاطار الى أن إسرائيل هي المستفيدة من كل ما يجري.و انتقد التقصير من قبل الاعلام السوري الذي لم يعلن عن عملية الاغتيال مضيفاً quot;ما ننتظره هو بيان واضح من قبل سوريا للاعلان عما جرىquot;.

تجمع العلماء المسلمين نعى مغنية: خسارة للبنان وفلسطين

نعى تجمع العلماء في جبل عامل في بيان أصدره الحاج عماد مغنية الذي قضى في انفجار استهدفه في سوريا, واعتبر انه بخسارته يفتقد واحدا quot;من ابرز المقاومين للمشروع الصهيوني في المنطقة وابرز قادة الانتصار على جيوشها, وهو خسارة لفلسطين وللبنان لا يعوضها, الا الجهاد المستمر حتى ازالة الكيان الصهيوني من الوجودquot;. وأهاب التجمع باللبنانيين جميعا quot;ان يدركوا مغزى هذه الرسالة الاسرائيلية بتوقيتها واستهدافها, وان ينتبهوا الى المخاطر التي تريد اسرائيل زج ابنائنا فيها وان يردعوا ابواق الفتنة ويمنعوهم من تحقيق أحلام الصهاينة بتفتيت لبنان المقاومquot;.

حماس: اغتيال مغنية quot;عربدة صهيونيةquot;

رأت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان اغتيال عماد مغنية القيادي العسكري في حزب الله اللبناني يشكل quot;مثالا للعربدة الصهيونية واستباحة للساحة العربيةquot;.وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس ان quot;حركة حماس تستنكر جريمة اغتيال عماد مغنية وتعتبرها مثالا للعربدة الصهيونية واستباحة للساحة العربيةquot;.ودعا ابو زهري quot;الامة العربية والاسلاميةquot; الى quot;التحرك الفاعل لمواجهة هذا الاخطبوط الصهيوني الذي بدأت جرائمه تتجاوز الساحة الفلسطينية الى الساحة العربية والاسلاميةquot;.

واضاف ان quot;ما يجري يعبر عن العقلية الاجرامية الصهيونية التي لم تكتف بالقتل في الساحة الفلسطينية بل باتت توسع الى الساحة العربية و الاسلاميةquot;.
وفي دمشق اتهمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة بقيادة احمد جبريل والتي تتخذ من دمشق مقرا لها، الموساد الاسرائيلي بتنفيذ عملية الاغتيال.

وقال بيان للجبهة quot;ندرك ان الذين خططوا وتآمروا للنيل من الشهيد القائد الحاج رضوان (عماد مغنية) يعلمون تماما مكانة الشهيد العالية ودوره الجهادي المميزquot;.واضاف ان مغنية quot;كان الهدف الاهم على قائمة التصفية لجهازي السي اي ايه (وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية) والموساد والشهيد القائد الحاج مغنية مدرسة جهادية باتت متجذرة في ثقافة شعب لبنان المقاوم بقيادة حزب اللهquot;.

واضافت الجبهة في بيانها متوعدة quot;ليعلم القتلة الصهاينة وادواتهم العميلة التي تطاولت على انتصارات المقاومة وقامت باغتيال القائد المجاهد مغنية وغيره من الشهداء الذين ذهبوا على يد الغدر والحقد والنازية الصهيونية ان يد المقاومة سترد الرصاصات والمتفجرات القاتلة الى رأس وصدر قادة ورؤوس الارهاب الصهيوني وادواتهquot;.واكدت quot;اننا في الجبهة الشعبة لتحرير فلسطين-القيادة العامة نقول لاخواننا في حزب الله وعلى رأسهم القائد المجاهد السيد حسن نصر الله ان شعب فلسطين سيظل الحليف الميداني في الفكر والسياسة والجهاد لحزب الله حزب فلسطين والامةquot;.

العملية ضد المارينز عام 1983 والتي يعد مغنية المتهم الأول بتنفيذها




المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا تتهم إسرائيل

اتهمت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا إسرائيل بالوقوف وراء مغنية .وقالت المنظمة في بيان ان quot;اغتيال احد قياديي حزب الله المواطن اللبناني عماد فايز مغنية في حي كفرسوسة في دمشق اثر تهديد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وقادة الاحزاب الاسرائيلية باغتيال قادة حزب الله وحركة حماس اينما وجدوا ليؤكد اصرار الحكومة الاسرائيلية على انتهاك القانون الدوليquot;.واضاف البيان الموقع من رئيس المنظمة عمار قربي ان quot;فعل الحكومة الاسرائيلية هذا يرقى الى مستوى ارهاب الدولة الذي تدينه القوانين والاعراف الدولية وشرعة حقوق الانسانquot;.وقال قربي إن quot;اسرائيل سبق واعترفت باغتيال المواطن الفلسطيني عز الدين صبحي شيخ خليل، احد قيادات حركة حماس الفلسطينيةquot; في ايلول/سبتمبر 2004.

الرابطة الوطنية اللبنانية :خسر لبنان قائدا بطلا

تقدم رئيس الرابطة الوطنية اللبنانية واجب قانصو، في بيان بالتعزية الى قيادة حزب الله بمقتل عماد مغنية. وقال البيان:
quot;سمعنا بكل أسف باستشهاد القائد في المقاومة الاسلامية الحاج عماد مغنية، وان باستشهاده خسر لبنان كما خسرت المقاومة قائدا عسكريا مقاوما بطلا، وباسم شباب الرابطة نتقدم بأحر التعازي من قيادة المقاومة, وعلى رأسها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله, آملين من الله عز وجل أن يغمد الشهيد فسيح جنانه.quot;

السيد فضل الله: quot;مسيرة الجهاد فقدت ركناً اساسياًquot;

اعتبر العلامة السيد محمد حسين فضل الله ان quot;مسيرة الجهاد فقدت ركناً أساسياًquot; باغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية، وقال في بيان له، quot;نتطلع لكل ساحات المقاومة ضد الاحتلال لتكون اكثر تصميماً على المواجهةquot;.


المعارضة في البقاع الغربي:الإرهاب الإسرائيلي يستهدف الأمة جمعاء

عقدت قوى المعارضة في البقاع الغربي اجتماعا رأت فيه quot;ان مناسبة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، كانت وستبقى مناسبة وطنية جامعة نحتفل بها جميعا، ويجب رفض كل المحاولات التي تهدف الى استغلال المناسبة كي تحولها الى دعوة للحرب الاهلية او تجييش الجماهير عبر اثارة النعرات الطائفية والمذهبيةquot;.

وتوقف المجتمعون quot;امام العملية الارهابية التي تحمل الطابع الاسرائيلي الواضح والتي استهدفت المناضل عماد مغنيةquot;. وشعرت quot;بمدى خطورة الاختراق الامني والتخطيط الارهابي الاسرائيلي الدائم الذي يستهدف الامة جمعاء عبر اغتيال كل المناضلين الشرفاءquot;.

الحزب الديمقراطي :خسارة كبيرة للبنان

ندد الحزب الديمقراطي اللبناني باغتيال quot;احد مؤسسي المقاومة وصناع النصر والتحريرquot; عماد مغنية. واعتبر ان quot;استشهاده يشكل خسارة كبيرة للبنان ومنعته خصوصا ان الشهيد كان طوال الأعوام الماضية هدفا للصهاينة وعملائهمquot;. وتقدم الحزب quot;من أهلنا في المقاومة بأسمى آيات التبريك والتهنئةquot;. وعاهد quot;الشهيد البار أن نبقى على خطى المقاومة الشريفة في مسيرة تحرير الأرض والإنسان، سائلين الله عز وجل أن يغمد الشهيد فسيح جنانهquot;.

جدة عماد مغنية في قريته في طيردبا

النائب هاشم: الجريمة برسم رافضي محاربة ومقاومة إسرائيل

أدان عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب الدكتور قاسم هاشم في تصريح quot;عملية الاغتيال التي طاولت القائد المقاوم الحاج عماد مغنيةquot;. وقال: quot;مرة جديدة تمتد يد الاجرام والارهاب الصهيونية لتطال احد ابرز قادة المقاومة لتؤكد أن الصراع مع العدو الصهيوني وأدواته صراع وجود حيث لم ولن تجدي مع العدو الاسرائيلي وهمجيته ومن وراءه كلمات الاستنكار والادانة بل نهج وخيار المقاومة الذي استطاع عبر معادلة توازن الرعب ان يضع حدا لأطماع العدو ونهجه العدوانيquot;.

أضاف: quot;اليوم تأتي هذه الجريمة في ظل الهجمة المبرمجة على المقاومة وخيارها، والتي تشكل غطاء رخيصا، فهذه الجريمة برسم الرافضين لمحاربة ومقاومة اسرائيل وشرها، إنها الرسالة الاسرائيلية في الزمن اللبناني العربي الصعب والتي تتطلب التوقف عند هذه الشهادة وتوقيت الاستهداف الذي اختاره العدو الاسرائيلي في لحظة التوتر والاثارة والشحن والتحريض الداخلي ليزيد من مساحة الشرخ والفراق بين اللبنانيينquot;.

تابع quot;فليكن استشهاد القائد المقاوم وذكرى استشهاد الرئيس الحريري لحظة تأمل ويقظة والتبصر في مصير الوطن والرد الطبيعي الوطني لا يكون الا بالتمسك بالخيار المقاوم والعودة بالشراكة الوطنية والقناعة بأن لبنان ما زال في دائرة الاستهداف الاسرائيلي - الاميركي ارضا وشعبا وهوية وانتماء وغير ذلك مقامرة ومغامرة بمصير لبنان بل استكمالا عدوانيا صهيونيا على لبنان وأهلهquot;.

الشبخ قبلان: الذين اصطادوا عماد مغنية جبناء لانهم يخافون المواجهة


رأى نائب المجلس الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان أن من اصطادوا القيادي في حزب الله عماد مغنية هم quot;جبناء لأنهم يخافون المواجهةquot;، مشيراً الى دور الاخير في مقاومة اسرائيل وخصوصاً في المواجهات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

أحزاب وفاعليات أدانت اغتيال مغنية

أدان الحزب quot;السوري القومي الاجتماعيquot; في بيان اليوم quot;جريمة الاغتيال الآثمة التي استهدفت أحد أبرز رجالات المقاومة وقادتها المجاهد الحاج عماد مغنية الذي قضى شهيدا أدى قسطه للعلى في مقاومة العدو الصهيونيquot;. ورأى أن quot;اغتيال مغنية يأتي في سياق الحرب الاسرائيلية المتواصلة ضد قوى المقاومة والممانعة في الأمة، الأمر الذي لن تقف حياله هذه القوى موقفا عاديا، بل نعتقد أن الرد سيفوق مستوى جريمة الاغتيال، خصوصا لجهة تأكيد مناعة قوى المقاومة وتماسكها وصلابتها والرد بما يتناسب مع حجم الجريمةquot;.

الشيوعي

وأدان الجريمة أيضا الأمين العام للحزب الشيوعي الدكتور خالد حدادة الذي لفت الى ان quot;الأمر لا يستدعي التردد إنها الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل تعتديان على لبنان ووحدته وأمنه وتحاولان التعويض الرخيص والمجرم عن هزيمة لهما حققها شعبنا اللبناني ومقاومته في تموز 2006quot;.

ودعا إلى أن تكون quot;هذه الجريمة دافعا لنا جميعا للتوحد من أجل إنقاذ الوطن عبر حل متكامل ينقذ لبنان ويدخله في مرحلة وحدة وطنية تتجاوز الطائفية وآفاقها وتحتضن المقاومة في مواجهة المخطط الأميركي - الإسرائيليquot;.

الاتحاد
ورأى حزب quot;الاتحادquot; في اغتيال مغنية quot;عملية يائسة تهدف إلى زعزعة القدرة الجهادية للمقاومة التي قدمت قادة كبار في مسيرتها النضالية التحررية، فتلك العمليات لن تهز المقاومة التي أنجزت انتصار تموز بل ستعطيها دفعا جديدا على طريق انتصارات جديدةquot;.

الجماعة الاسلامية
كذلك أدان المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في بيان quot;اغتيال المجاهد عماد مغنية في دمشق، بعد تعقب طويل كانت تمارسه ضده الاستخبارات الأميركية والإسرائيليةquot;.

المؤتمر الشعبي
بدوره، استنكر quot;المؤتمر الشعبي اللبنانيquot; quot;اغتيال قائد المقاومة الاسلامية عماد مغنيةquot;، متهما quot;الموساد والمخابرات الأميركية بالوقوف وراء هذا العمل الجبانquot;.

سليم الحص:قدر الرجال الكبار العطاء في سبيل القضية

ارسل رئيس مجلس الوزراء الاسبق سليم الحص برقية تعزية باغتيال المسؤول العسكري في quot;حزب اللهquot; الى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله . الحص رأى ان quot;قدر الرجال الكبار البذل والعطاء في سبيل القضية التي نذروا انفسهم في سبيلهاquot;.

النائب سعد: سقوط مغنية يزيدنا تصميما على التمسك بنهج المقاومة

أدلى رئيس quot;التنظيم الشعبي الناصريquot; النائب أسامة سعد بتصريح، تعليقا على اغتيال المقاوم عماد مغنية، رأى فيه quot;أن المقاومة في لبنان وقوى التحرر في الوطن العربي خسرت مناضلا صلبا وقائدا كبيرا، تصدر صفوفها على الدوام، وكان له الدور الأبرز في محطات المواجهة العديدة مع قوى الإحتلال الإسرائيلي وقوى التحالف الغربي ضد لبنان، كما ساهم في التصدي للمشاريع الأميركية وأدواتها في المنطقةquot;. وأكد quot;أن سقوط الشهيد عماد مغنية في ساحة المواجهة والشرف والمقاومة لن يزيدنا إلا تصميما على متابعة الكفاح والتمسك بنهج المقاومة، وصولا إلى هزيمة مشاريع التآمر على حرية وكرامة أمتنا وعزتهاquot;. وتوجه الى quot;سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله وإخوتنا في حزب الله وعائلة الشهيد بالتعازي الحارة لمصابهم الجللquot;، مؤكدا quot;التزام عهد الشهداءquot;.

الاسود يلف قرية مغنية

تحالف القوى الفلسطينية حمل اميركا واسرائيل مسؤولية اغتيال مغنية

استنكر تحالف القوى الفلسطينية عملية اغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية وحمّل الادارة الاميركية وإسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه quot;الجريمة النكراءquot;. ودعا التحالف الشعب الفلسطيني في لبنان الى المشاركة في تشييعه غدا.

التيار الشيعيquot;: النظام السوري اغتال مغنية لاغتيال لبنان

استنكر quot;التيار الشيعي الحرquot; في بيان اليوم quot;العملية الارهابية التي أودت بأحد رموز المقاومة الاسلامية الحاج عماد مغنيةquot;، معتبرا quot;أن النظام السوري المخابراتي هو من نفذ هذه العملية، في محاولة لاغتيال لبنان وإشعال الفتنة الداخليةquot;. ووضع الجريمة quot;في خانة بداية ظهور الصفقة السورية-الاسرائيليةquot;.

تجمع دعم خيار المقاومةquot;: نستنكر اغتيال مغنية ونطالب بتحصين الوطن والأمة

استنكر quot;التجمع الوطني لدعم خيار المقاومةquot; اغتيال القيادي عماد مغنية، وقال: quot;يطل 14 شباط على وقع ذكرى رفيق الوطن والعروبة والمقاومة بالتزامن مع سقوط quot;عماد المقاومquot; الغني عن التعريف وقد جمعهما التوقيت على يد المخطط والمنفذ وهو بدون شك quot;المنقذ الاميركي ـ الصهيونيquot; والذي تأكد أنه لا يتوانى، ولو للحظة، عن مسلسل التخريب والتدمير والاغتيال في الوطن والامة دعما quot;لديمقراطيته السرطانيةquot; وثأرا لهزيمة quot;الكيان الغاصب الحضاريquot;.

واضاف: quot;على ساحة بيروت ودمشق يتوحد مشهد العبرة في التآمر والشهادة(...) لكن مأثرة العبرة تبقى في الاعتبار والرد بالوعي ونصنع من دم رفيق وعماد وشهداء الأمة مخارز تفقأ عيون الفتنة ولنصنع من الذكرى والتشييع جلباب وحدة الوطن(...)quot;. ودعا الى quot;الكف عن التهديد والتهويل وفاء quot;لرفيق بناء لبنانquot; وتيمنا بدم quot;المقاوم عمادquot; ودعما لخيار المقاومة لنواجه معا جواسيس المشروع الاميركي - الصهيوني وأبالسته بتحصين الوطن والأمةquot;.


تيارالتوحيدquot; وضع جريمة اغتيال مغنية في اطار تداعيات تقرير فينوغراد

اعتبر تيار quot;التوحيد اللبنانيquot; ان اغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية يندرج quot;في سياق تداعيات تقرير فينوغراد الذي كشف هزالة البنية السياسية والعسكرية الاسرائيليةquot;.

أميركا ترحب
أشادت الولايات المتحدة يوم الاربعاء بقتل مغنية ووصفته بأنه قاتل شرس مسؤول عن قتل الكثير من الناس.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان quot;العالم صار مكانا أفضل من دون وجود هذا الرجل. لقد كان قاتلا شرسا وارتكب أعمال قتل جماعية وهو ارهابي مسؤول عن قتل عدد لا حصر له من الابرياء.quot;

وأضاف quot;كان سيخضع للعدالة بطريقة أو بأخرى.quot;

وقال مكورماك انه لا يعرف من المسؤول عن قتل مغنية الذي كان مدرجا ضمن لائحة أهم المطلوبين الاميركية بسبب مهاجمة أهداف اسرائيلية وغربية. واتهم حزب الله اسرائيل باغتيال مغنية ولكن اسرائيل نفت ضلوعها في تفجير السيارة الذي وقع يوم الثلاثاء وأسفر عن مقتله.

وهناك من يقول انه ضالع في تفجيرات وقعت في عام 1983 مستهدفة السفارة الاميركية وثكنات مشاة البحرية الاميركية والفرنسية في بيروت مما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصا وتفجير السفارة الاسرائيلية في بوينس ايرس وخطف غربيين في لبنان في ثمانينيات القرن الماضي.

وكان مغنية على لائحة اتهام أميركية بسبب دوره في تخطيط وتنفيذ خطف طائرة أميركية تابعة لشركة طيران (تي.دبليو.ايه) الامريكية وقتل راكب أمريكي في 14 يونيو حزيران 1985.

وقال مكورماك ان مغنية quot;مسؤول عن وفاة عدد لا حصر له من دول كثيرة.. ويمكنك الاطلاع على قائمة الجنسيات الاخرى التي تأذت من أعمال الارهاب التي كان يقوم بها.. القائمة طويلة جدا.quot;

وقال جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض انه لا يعرف ظروف وفاة مغنية ولكنه أضاف quot;هذا كان فردا وجهت له اتهامات في محاكم أمريكية. ومن الواضح أنه كان عنصرا سيئا.quot;


إيران تتهم إسرائيل
أفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية بأن ايران حملت اسرائيل يوم الاربعاء مسؤولية قتل عماد مغنية ونددت بالهجوم بوصفه من أعمال quot;ارهاب الدولةquot;.

ونفت اسرائيل أي ضلوع لها في الهجوم الذي يعتبر ضربة كبيرة لحزب الله المدعوم من ايران وسوريا.

وقتل مغنية (45 عاما) في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء. وهو على قائمة الاجانب الذين تريد اسرائيل قتلهم أو اعتقالهم وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل الامساك به.

ونسبت الوكالة الى محمد علي حسيني قوله quot;هذا الاجراء هو نتيجة ومثال اخر صارخ على ارهاب الدولة الذي يمارسه النظام الصهيوني.quot;

واتهم حزب الله هو الاخر اسرائيل باغتيال مغنية الذي كان قائدا للشبكة الامنية الخاصة بحزب الله خلال الحرب الاهلية التي دارت في لبنان بين عامي 1975 و1990.

ونفذ الاغتيال بتفجير سيارته.

ودعا حسيني المجتمع الدولي لادانة القتل ومنع اسرائيل من quot;تنفيذ اجراءات مشابهة تتناقض بصورة مباشرة مع القوانين والنظم الدولية.quot;

وأشاد بمغنية بالقول ان حياته تشكل quot;صفحة ذهبية في النضال الشعبي ضد المعتدين والمحتلين الصهاينة.quot;