واشنطن: أسفرت الانتخابات التمهيدية التي جرت في ولاية ويسكنسن عن فوز السيناتور باراك أوباما بترشيح الحزب الديمقراطي، وفوز متوقع للسيناتور جون ماكين عن الحزب الجمهوري.

وتوجه أوباما بالشكر إلى الناخبين في ويسكنسن فيما كان يواصل حملته في هيوستون بتكساس وهي المحطة المقبلة للسباق.

ويشهد السباق الديمقراطي سباقا محتدما بين أوباما ومنافسته السيناتور هيلاري كلينتون للفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة التي ستجري في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، فيما يسجل السيناتور ماكين تقدما واضحا في السباق الجمهوري على آخر منافسيه حاكم ولاية أركنسو السابق مايك هاكبي.

وبفوزه بترشيح ويسكنسن يكون أوباما قد سجل تاسع فوز له على التوالي على كلينتون منذ انتخابات الثلاثاء الكبير في الخامس من الشهر الجاري والتي جرت في حوالي عشرين ولاية ولم تسفر عن فوز واضح لكليهما.

وتقول التقارير إن الناخبين أقبلوا بكثافة على مراكز الاقتراع بالرغم من درجة الحرارة المنحفضة التي كانت دون درجة التجمد.

وسيعقد الديمقراطيون تجمعم الانتخابي في هاواي في وقت لاحق كما تشهد ولاية واشنطن تصويتا للناخبين الجمهوريين لاختيار مرشحهم.

وكان القائمون على حملة كلينتون يتطلعون للفوز بولاية ويسكنسين لإعادة الزخم لحملتها الانتخابية بعدما شهدته من هزائم في الأسابيع الأخيرة أمام أوباما.

في المقابل قد يكون فوز أوباما بالترشيح في الولاية خطوة مهمة لإقناع الحزب الديمقراطي بجدارته كمرشح ديمقراطي للرئاسة.

وتركز كلينتون حملتها في الوقت الراهن على ولايتي تكساس وأوهايو اللتين ستشهدان سباقا حيويا على الصعيد الديمقراطي في الرابع من مارس/آذار المقبل.

ويصوت الديمقراطيون في ولاية واشنطن كذلك، لكن في استعراض سياسي اذ ان المندوبين من الولاية لتصفيات الحزب الديموقراطي تم اختيارهم في انتخابات تمهيدية الشهر الماضي ومطلع الشهر الجاري.