بلغراد، صربيا، وكالات: عثر مسؤولون في السفارة الأميركية في العاصمة الصربية بلغراد على جثة محترقة داخل مبنى السفارة، وذلك بعد ساعات على إجتياح حشود من المتظاهرين الغاضبين مقر السفارة، جراء إعتراف الولايات المتحدة الأميركية بدولة كوسوفو. وقال القنصل الأميركي للشؤون العامة، بيل وانلوند، إن الجثة المتفحمة التي عثر داخل السفارة عليها تعود لأحد المتظاهرين الذكور.

من جهته، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، شون ماكورميك: quot;كل ما يمكنني قوله في هذا الصدد هو أن الجثة ليست لأميركيquot; مشيراً أن كل الأميركيين في صربيا بخير. وقال وانلوند إن عناصر من مشاة البحرية الأميركية quot;المارينزquot; وعدد من الحراس كانوا موجودين في مقر السفارة عندما اجتاحها المتظاهرون الغاضبون. وكان المتظاهرون الغاضبون جراء اعتراف الولايات المتحدة باستقلال كوسوفو، قد اقتحموا مقر السفارة الأمريكية في بلغراد مساء الخميس، وأضرموا النار في المبنى.

وبثت شبكة CNN صوراً حية لمبنى السفارة الأميركية وقد اشتعلت النيران في واجهته، بينما غطت سحابة من الدخان سماء المنطقة التي يوجد فيها المبنى، بوسط العاصمة الصربية. وشوهد مهاجمون ملثمون وهم يقفزون إلى الطابق الأول من مبنى السفارة، فيما شوهد آخرون وهم يقومون بإلقاء محتويات المكاتب من النوافذ، فيما كانت النيران تشتعل داخل الحديقة الأمامية للمبنى. كما هاجم المحتجون الغاضبون مبنى السفارة الكرواتية المجاور لمبنى السفارة الأميركية في بلغراد، وفقاً لما نقلت أسوشيتد برس، دون تفاصيل. وقد قامت قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، كما دفعت بالعشرات من سيارات الجيب العسكرية المسلحة إلى شوارع العاصمة، لتفريق الحشود الغاضبة.

وذكرت مصادر إعلامية لـCNN أن نحو 32 شخصاً أصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت بين قوات الأمن الصربية والمتظاهرين، في أعقاب الهجوم على مبنى السفارة الأميركية. وشهدت بلغراد مظاهرة حاشدة الخميس، شارك فيها ما يزيد على 150 ألف شخص، احتجاجاً على إعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا من جانب واحد، بداية الأسبوع الجاري، وهو الإعلان الذي اعترفت به الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى. وأشار شهود عيان إلى أن المتظاهرين الغاضبين هاجموا مبنى السفارة الأمريكية بالحجارة والزجاجات الحارقة، قبل أن يقتحموا المبنى ويشعلون النار فيه، فيما لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، شين ماكروماك، إن محتجين يعارضون استقلال كوسوفو اقتحموا مبنى السفارة الأمريكية في بلغراد مساء الخميس، بعد مظاهرة حاشدة شهدتها العاصمة الصربية.

وفي المقابل، قال مسؤول بالسفارة الصربية في واشنطن: quot;لم يدخل أحد (من المحتجين) مبنى السفارة الأمريكية في حد ذاتهquot;، فيما أشارت تقارير إلى أن المتظاهرين الصرب أشعلوا النار في عدد من الغرف داخل المبنى. ولم يتضح على الفور حجم الدمار الذي لحق بمبنى السفارة الأميركية، خاصة في القسم القنصلي الذي أُضرمت فيه النيران، كما أنه ليس من المعروف ما إذا كان هناك موظفون داخل المبنى.

وفي رد فعل فوري على إعلان وزارة الخارجية الأميركية اعتراف الولايات المتحدة بكوسوفو كدولة مستقلة عن صربيا، وعزمها إقامة علاقات دبلوماسية معها، قررت حكومة بلغراد سحب سفيرها من واشنطن.جاءت هذه الخطوة، التي أعلنها وزير الخارجية الصربي، فوك جيرميتش الاثنين، بعد قليل من إعلان وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس، في بيان مكتوب، أن الولايات المتحدة تعترف بدولة كوسوفو، كأحدث دولة مستقلة في أوروبا. وكان البرلمان الكوسوفي قد عقد quot;جلسة تاريخيةquot; الأحد، أعلن خلالها موافقته على استقلال الإقليم بشكل تام عن صربيا، بعد قرابة عقد كامل من الخضوع لإدارة الأمم المتحدة، في أعقاب الحرب التي اندلعت في منطقة البلقان، بعد quot;تفكيكquot; جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية السابقة.

مجلس الأمن يدين الإعتداء

بدوره ندد مجلس الأمن الدولي بقوة بالاعتداءات ووصفها بانها quot;إعتداءات من قبل عصاباتquot;. ووجه البيت الابيض انتقادات قاسية للحكومة الصربية، وقال إن السفارة الامريكية هوجمت من قبل quot;عصاباتquot; وأن الشرطة الصربية لم تفعل ما يكفي لإيقاف هذا الاعتداء. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض، دانا بيرينو، من على متن طائرة سلاح الجو رقم 1، إن الولايات المتحدة عبرت عن quot;قلقها وعدم رضائهاquot; للحكومة الصربية لأن الشرطة لم تمنع العنف الذي طال السفارة.

ويقول مراسل بي بي سي في بلجراد نك هاوتن إن الساحة الرئيسية في العاصمة الصربية مليئة بالدخان والغاز المسيل للدموع، وذلك بعد أن شهدت خطابا محتدا لرئيس الوزراء فويسلاف كوستونيتشه يدين فيه استقلال إقليم كوسوفو. وقد اغلقت المدارس والجامعات ليوم واحد، كما تبرعت شبكة السكك الحديد الصربية بنقل المشاركين الى مكان انطلاق التظاهرة مجانا، وذلك لتشجيع اكبر عدد من الناس على المشاركة.

وقال سفير بنما ريكاردو البرتو ارياس في اعلان صحافي باسم مجلس الامن الذي يرأسه في شهر شباط/فبراير، ان quot;اعضاء مجلس الامن يدينون بأقسى العبارات الهجومات التي شنتها الجموع على السفارات في بلغراد وألحقت اضرارا بالمباني وعرضت للخطر الاطقم الدبلوماسيةquot;. واضاف انهم quot;يذكرون بالمبدأ الاساسي الذي يقضي بالحفاظ على حرمة البعثات الدبلوماسية وبواجب الحكومات المضيفة ... باتخاذ كافة التدابير الملائمة لحماية البعثات الدبلوماسيةquot;. وخلص الاعلان الى القول quot;في هذا الاطار، يشيد اعضاء مجلس الامن بالتدابير التي اتخذتها السلطات الصربية لاعادة الامن وحماية موظفي البعثات الدبلوماسية ومقراتهاquot;.

انفجار في ميتروفيتشا الشمالية امام محكمة للامم المتحدة

يأتي ذلك بينما دوى انفجار لم يحدد مصدره مساء الخميس خارج مبنى محكمة تابعة للامم المتحدة في الشمال الصربي من مدينة كوسوفسكا ميتروفيتشا المقسمة اتنيا في شمال كوسوفو، كما اعلن متحدث باسم الشرطة.وقال بسيم حتي quot;عند الساعة20.30 (19.30 ت غ)، اطلقت شحنة ناسفة ضد مبنى يؤوي محكمة للامم المتحدةquot;.وتابع quot;لم يصب احد بجروح، لكن الانفجار اسفر عن اضرار ماديةquot;، مضيفا ان تحقيقا للشرطة بدأ.وكان نحو مئة صربي تجمعوا اليوم الخميس امام هذا المبنى بالذات للاحتجاج على وجود الامم المتحدة بحسب الشرطة التي اوضحت ان وحدات خاصة من شرطة المنظمة الدولية فرقتهم. وفي وقت سابق، اوضحت الشرطة ان المبنى تعرض للرشق بالحجارة ليل الاربعاء الخميس.ومدينة كوسوفسكا ميتروفيتشا المقسمة اتنيا وحيث يواجه 20 الف صربي حوالى 80 الف الباني، ترمز الى التوترات السائدة في اقليم كوسوفو.
17 دولة اعترفت باستقلال كوسوفو وعشر دول تعارضه
وقد اعلنت 17 دولة، بينها عشر من بلدان الاتحاد الاوروبي اعترافها بكوسوفو مستقلة بينما اكدت عشرة بلدان بينها روسيا وصربيا وثلاث من دول الاتحاد الاوروبي، انها تعارض هذه الخطوة. ولم تتخذ الدول الاخرى قرارا في هذا الشأن بعد.
-- الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو:
- الولايات المتحدة
- البانيا
- افغانستان
- تركيا
- السنغال
- استراليا
- تايوان
- الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي:
- المانيا
- النمسا
- فرنسا
- بريطانيا
- لاتفيا
- ايطاليا
- الدنمارك
- استونيا
- لوكسمبورغ
- سلوفينيا

-- الدول التي اعلنت استعدادها للاعتراف بالاستقلال:
- كرواتيا
- النروج
- اليابان
- اعضاء الاتحاد الاوروبي:
- هولندا
- بلجيكا
- ايرلندا
- فنلندا
- السويد
- المجر
- بولندا
- سلوفينيا
- بلغاريا
- ليتوانيا
-- دول عبرت عن تحفظات:
- اندونيسيا
- مونتينيغرو

- الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي:
- اليونان
- سلوفاكيا
- البرتغال
- الجمهورية التشيكية
- مالطا

-- الدول التي تعارض استقلال كوسوفو:
- الصين
- جورجيا
- مولدافيا
- روسيا
- صربيا
- سريلانكا
- فنزويلا
- الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي:
- اسبانيا
- قبرص
- رومانيا