صعدة، صنعاء: اتهمت اللجنة الرئاسية المشرفة على تنفيذ (اتفاق صعدة) الذي ينهي حالة التمرد بالمحافظة، جماعة الحوثي بخرق الاتفاق الذي أبرمته مع الحكومة في يونيو الماضي. وقال عضو اللجنة عبده الجندي إن جماعة الحوثي أقدمت على قتل أسير اختطفته مؤخرا، مؤكدا أن هذه الحادثة ستؤثر على عملية تنفيذ الاتفاق. وحسب الموقع الإخباري (سبتمبر نت)، فإن الأسير المقتول يدعى عزيز قشاقش.

وأضاف الجندي: إن الشخص المقتول كان محتجزا لدى جماعة الحوثي، التي طالبها بتسليم قتلة الأسير إلى الأجهزة الأمنية وفقا للقانون، موضحا أن على كل طرف الالتزام بالمعاهدة والمحافظة على الأسرى حتى يتم تحريرهم وفقا لبنود الاتفاق الذي تنص بعض بنوده على إفراج السلطات الحكومية عن العناصر المتمردة المحتجزة لديها، ووقف جماعة (الحوثي) أي أعمال مخلة بالأمن وتسليم الأسلحة.

وكانت اللجنة الرئاسية أفرجت الخميس الماضي عن 150 شخصا من العناصر المتمردة، احتجزتهم السلطات الأمنية على ذمة أحداث صعدة، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص المفرج عنهم إلى 374 شخصا منذ فبراير الماضي.

دعوة لإعداد أطلس وطني شامل للجزر اليمنية

إلى ذلك دعا المشاركون في ورشة عمل مسميات الجزر اليمنية الى إعداد أطلس وطني شامل للجزر اليمنية ومحارمها البحرية ، مؤكدين ضرورة الاهتمام بتنمية وتطوير تلك الجزر وخصوصا الحدودية والمأهولة من خلال دعم مشاريع البنى التحتية والخدمات الأساسية مع التركيز عل الأثر البيئي.

وطالبت توصيات الورشة التي اختتمت اليوم بالعاصمة صنعاء باعتماد أسماء الجزر التي أقرتها الورشة وتعميمها على الجهات المعنية محليا ودوليا، وإجراء تصوير جوي لإعداد خرائط بحرية تكون في متناول الجهات ذات العلاقة.

وأكد المشاركون على ضرورة إصلاح وترميم فنارات الملاحة الدولية والساحلية وديمومة المحافظة عليها مع إنشاء فنارات في الجزر والصخور التي تقتضي الحاجة اليها مع اجهزة قياس المد والجزر.
كما دعت التوصيات إلى اعتماد سياسة موحدة للترويج الاستثماري والتنموي للجزر اليمنية ودعم مصلحة خفر السواحل بما يمكنها من اداء مهامها على الوجه الامثل.

وفي ختام الورشة التي استمرت يومين دعا رئيس المكتب الفني للحدود ضيف الله حسين شميله الجهات ذات العلاقة إلى توثيق مسميات الجزر وتعميمها على الهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة وتثبيتها على خرائط الملاحة البحرية الدولية لما لذلك من بعد استراتيجي وامني واقتصادي لليمن.