إيران مستعدة للتفاوض مع أوروبا بشأن النووي

طهران: اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اليوم ان بلاده ستطالب بتعويضات جراء الخسائر التي لحقت بها في اثناء فترة تعليق انشطتها النووية لاكثر من عامين.

وقال جليلي في تصريح نشرته وسائل الاعلام المحلية ان quot;الذين اوقفوا انشطتنا النووية المتعلقة بتخصيب اليورانيوم بناء على اتهامات خاطئة لاكثر من عامين ينبغي عليهم دفع التعويضات للشعب الايراني نتيجة الخسائر التي لحقت به نتيجة هذا التعليقquot;.

وتابع quot;سنطالب الذين اتهموا شعبنا والحقوا به الضرر..ويجب ان يخضع هؤلاء الى المساءلة من جانب المنظمات الدوليةquot;. واعرب عن استعداد طهران للحوار مع الدول الغربية وترحيبها بأي نوع من المحادثات لكنه اكد ان للمحادثات شروطا دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وقال ان بوسع المجتمع الدولي التعاون مع ايران في مختلف المجالات لاسيما الامن والطاقة والاقتصاد.

واشار الى قرار مجلس الامن الدولي الاخير ضد طهران قائلا ان القرار كشف عن ان موضوع بناء الثقة quot;ما هو الا ذريعة للقوى الكبرى التي تريد تضخيم القضية النووية الايرانية ومواجهة الشعب الايراني الذي يسعى الى الاستفادة من حقوقه المشروعةquot;. واستبعد جليلي موافقة ايران فيما لو اعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس رغبتها في زيارة طهران وقال ان quot;ايران لن توافق على الزيارةquot;.