لندن: دعا مسؤولون دبلوماسيون من الدول الست الكبرى التي تجري المفاوضات حول الملف النووي الايراني اليوم الجمعة ممثل الاتحاد الاوروبي الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا الى الاجتماع مجددا بكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي كما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية.

وقالت الوزارة في بيان ان المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول الست الذين اجتمعوا الجمعة في لندن quot;طلبوا من الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية السعي الى الاجتماع مجددا بكبير المفاوضين الايرانيين في الملف النوويquot;.

وسبق ان وافقت الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا الى جانب المانيا) على انتظار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر حول التعاون مع ايران وتقرير سولانا حول العرض الذي قدم الى ايران بالتعاون مقابل تعليق تخصيب اليورانيوم قبل العودة الى مجلس الامن الدولي لتمرير قرار جديد يفرض عقوبات.

واتفق المدراء السياسيون الجمعة في لندن على عقد لقاء في 19 تشرين الثاني/نوفمبر لاستعراض التقدم الذي يحتمل ان يحققه حتى ذلك الحين سولانا او مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كما اضافت الوزارة.

وقال الناطق باسم الوزارة quot;لقد اكدوا مجددا التزامهم بالتفاوض حول حل على المدى الطويل لمسالة الملف النووي الايراني ودعوا ايران الى قبول عرض التفاوضquot; الذي قدمته الدول الست منذ حزيران/يونيو 2006.

ورغم صدور قرارين من مجلس الامن الدولي يفرضان عقوبات على ايران، لا تزال طهران ترفض تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم. ويشتبه الغربيون في ان ايران تريد استخدام هذه التكنولوجيا لغايات عسكرية من اجل صنع قنبلة ذرية، لكن ايران تنفي ذلك وتؤكد ان برنامجها غايته مدنية.