سولانا يتوجه للشرق الأوسط لدعم مؤتمر السلام المقبل
طهران: أعلن مساعد المجلس الأعلى للأمن القومي والشؤون الدولية جواد سعيدي، أن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي سيلتقي الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا في نهاية الشهر الجاري.

ونقلت وكالة ارنا الرسمية عن جواد سعيدي قوله quot;ان الطرفين اتفقا خلال مكالمة هاتفية على عقد لقاء في نهاية تشرين الثاني/نوفمبرquot;. واضاف quot;قبل اللقاء سيلتقي ايضًا مساعدًا جليلي وسولاناquot;. وكان سولانا قد إلتقى في نهاية تشرين الاول/اكتوبر في روما المفاوض الجديد حول الملف النووي الايراني برفقة سلفه علي لاريجاني.

ودعا دبلوماسيون كبار من الدول الست الكبرى المشاركة في المناقشات حول الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) مطلع تشرين الثاني/نوفمبر سولانا الى عقد لقاء جديد مع كبير المفاوضين الايرانيين.

ووافقت تلك الدول انتظار منتصف الشهر الجاري لترفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرًا حول تعاون ايران معها وآخر من سولانا حول رد ايران على عرض تعاون مقابل تعليق عملية تخصيب اليورانيوم قبل العودة الى مجلس الامن الدولي لاتخاذ عقوبات جديدة. ويشتبه الغربيون في ان ايران ترغب في امتلاك السلاح النووي تحت غطاء مدني وهو ما تنفيه طهران.