برلين: ذكر المتحدث باسم الحكومة الالمانية اولريش فيلهلم الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مناقشة مسألة الاستيطان الاسرائيلي خلال زيارتها الى اسرائيل.

واضاف المتحدث في بيان ان المستشارة التي ستزور اسرائيل الاحد، اتصلت الجمعة بمحمود عباس الذي اطلعها على المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية للتوصل الى حل سلمي وعلى الوضع في غزة.

واوضح البيان ان عباس طلب اثناء الاتصال quot;من المستشارة ان تناقش مع الحكومة الاسرائيلية مسألة بناء المستوطنات التي تزيد من تعقيد المفاوضات الثنائية وتطبيق خريطة الطريقquot;، خطة السلام الدولية التي اطلقت في 2003، لكنها لم تطبق.

واشار المتحدث الى ان ميركل التي تندرج زيارتها الى اسرائيل في اطار احتفالات الذكرى الستين لانشاء هذه الدولة في 15 ايار/مايو 1948، وعدت عباس باطلاعه على نتائج محادثاتها لدى عودتها من اسرائيل.

وسيرافق المستشارة الالمانية في زيارتها التي تستمر ثلاثة ايام، ابرز وزرائها الذين سيشاركون في مشاورات بين الحكومتين، فيما سيعتبر سابقة بين البلدين. وستكون اول رئيسة حكومة المانية تلقي خطابا في الكنيست في 18 اذار/مارس. وقد اعلنت اسرائيل الاحد اطلاق بناء مساكن في مستوطنة بالضفة الغربية قريبة من القدس.