نهى احمد من سان خوسيه: اعلنت السلطات الامنية في الارجنتين عن اعتقال احد العسكريين في الجيش الاوروغواي المطلوب للعدالة في ايطاليا بسبب ما يسمى بعملية الكوندور واوقف لدى وصوله الى المطار الدولي في العاصمة الارجنتينية.

وحسب مصادر رسمية فان الامر يتعلق بالضابط انترانينغ اهوانيسيان المعروف باسم الارميني وهو على لائحة تحمل اسم 140 مسؤولا كانوا عسكريين في الانظمة الدكتاتورية في بلدان اميركا اللاتينية واصدرت السلطات القضائية الايطالية مذكرة لالقاء القبض عليه ومحاكمته على الجرائم التي ارتكبها او خطط لها ضد المعارضين للانظمة الدكتاتورية في السبيعينات من القرن الماضي ضمن عمليات الكوندور التي كانت منتشرة يومها في اميركا اللاتينية.

ورفض ناطق باسم اللجنة الامنية الارجنتينية التابعة للانتربول الدولي شرح الظروف التي تم القبض فيها على اهوانيسيان او التاريخ لكن مصادر مطلعة اكدت بانه اتى من ميامي التي كما يبدو كان مقيما فيها واراد الطيران الى مونتفيديو عاصمة الأوروغواي.

وسبق واعتقلت ايطاليا في شهر كانون الاول( دسمبر ) الماضي العسكري السابق الاوروغوايي نستور خورخي فرناننديس تروكولا وهو واحد من المسؤولين العسكريين عن عمليات الكوندور التي نفذتها الانظمة المستبدة التي حكمت الارجنتين وباراغواي واوروغواي وتشيلي والبرازيل و بوليفيا في سنوات السبعينات والثمانينات، وكان القضاء في روما قد قرر عام 1989 بالتعاون مع منظمات لحماية الحقوق الانسانية فتح ملفاتهم.

واصدر القضاء مذكرات اعتقال بحقهم في كل انحاء العالم. والى جانب اعمال التعذيب والخطف فهم يتحملون مسؤولية اختفاء 25 مدنيا من اصل ايطالي خلال اعمال قمح في اميركا الجنوبية.