مصر لم تنجح بعد بتحقيق الهدنة بين إسرائيل وحماس

غزة: قال أسامة أبو مرزوق المسؤول في حماس إن حركته على استعداد لقبول المبادرة اليمنية للمصالحة مع حركة فتح. وكانت فتح قد أعلنت قبولها للمبادرة اليمنية التي تقدم بها الرئيس علي عبد الله صالح إذا ما وافقت عليها حركة حماس. ولم يوضح أبو مرزوق ما إذا كان ذلك يعني أن الحركة توافق على التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة.

غير أن سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس قد صرح لوكالة رويترز للأنباء بأن الحركة ستدرس بنود المبادرة اليمنية. وتدعو المبادرة إلى عودة الأوضاع في القطاع إلى ما كانت عليه قبل سيطرة حماس عليه، وإلى إجراء انتخابات فلسطينية مبكرة.

ويؤيد الرئيس الفلسطيني هذه الشروط إلا أن حماس ترفضها تماما. غير أن أبو زهري قد قال إن المبادرة لا تضع شروطا مسبقة بل تطرح البنود للحوار، ونحن على استعداد لمناقشة ذلك.

وسيلتقي وفدا الحركتين بالرئيس اليمني كل على حدة، إلا أنه لا يتوقع حدوث انفراج كبير في غياب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والرئيس الفلسطيني. وكان من المتوقع أن يرأس مشعل وفد حماس إلا أن نائبه أسامة أبو مرزوق سيترأس الوفد بدلا منه.

وقد دعا أعضاء وفد منظمة التحرير الفلسطينية الذي سيتفاوض مع وفد حماس الحركة إلى قبول المبادرة اليمنية. وقال عزام الأحمد رئيس كتلة فتح في البرلمان الفلسطيني الموجود في اليمن حاليا إن الخلاف ليس بين فتح وحماس وإنما بين كل الفصائل الوطنية وحماس.