واشنطن: رفض وزير الخارجية الهندي براناب موخرجي الثلاثاء في واشنطن ان تلتزم بلاده جدولا زمنيا اميركيا لانجاز اتفاقها مع الولايات المتحدة في الموضوع النووي المدني، والذي عرقلته انقسامات داخل الحكومة الهندية. وقال الوزير ان الهند تحتاج الى quot;مزيد من الوقتquot; للتوصل الى اتفاق حول برنامج التعاون الذي يتيح لها تلقي التكنولوجيا والوقود النووي، وذلك رغم ان نيودلهي لم تصادق على معاهدة حظر الانتشار النووي.

واضاف المسؤول الهندي خلال مؤتمر صحافي بعدما التقى الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس quot;في المرحلة الراهنة، يصعب علي التحدث عن برنامج زمني يتيح لنا انجاز هذه العمليةquot;. وتابع quot;نحاول معالجة هذه المشكلة لكن هذا الامر قد يستغرق مزيدا من الوقتquot;، في اشارة الى الازمة السياسية بين اليسار الهندي والائتلاف الحكومي بقيادة حزب المؤتمر حول هذا الملف منذ ستة اشهر.

ويلحظ هذا الاتفاق الذي اعلن العام 2005 وتمت المصادقة عليه في الولايات المتحدة العام 2006، ان تفصل الهند بين برامجها النووية المدنية والعسكرية وتضع 14 من اصل 22 مفاعلا نوويا تحت الرقابة الدولية بهدف الحصول على الوقود والتكنولوجيا والمفاعلات النووية المدنية الاميركية، وكذلك من روسيا وفرنسا اللتين وقعت معهما اتفاقين.

ولكن على نيودلهي اولا ان تنهي مفاوضاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ثم تحصل على موافقة الدول ال45 الاعضاء في مجموعة مزودي الطاقة النووية. ومارست الولايات المتحدة ضغوطا لتنفيذ الاتفاق قبل الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وخصوصا ان على الكونغرس ان يوافق على صيغته النهائية بحلول تموز/يوليو.