باريس: اعلنت مفوضية الطاقة النووية الجمعة في بيان ان الهند تعهدت المساهمة بنسبة 3% في بناء مفاعل نووي للابحاث في فرنسا يهدف الى اختبار مقاومة المعادن تحت الاشعاع. وجاء في البيان ان بفضل مشاركتها المالية في مفاعل الابحاث جول هوروفيتس quot;ستستفيد الهند من الوصول مجانا الى القدرات الاختبارية للمنشآت في اجراء ابحاثها الخاصة حول مقاومة المعادن تحت الاشعاعquot;.

وتم توقيع الاتفاق في نيودلهي بين دائرة الطاقة النووية الهندية ومفوضية الطاقة النووية بمناسبة الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الهند والتي قرر خلالها البلدان تعزيز تعاونهما في المجال النووي المدني والدفاع. يذكر ان الهند التي تملك السلاح الذري لم توقع معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وهي سادس بلد اجنبي يشارك في مشروع المفاعل الذي تبلغ قوته مئة ميغاوات. وتبلغ تكاليف صنعه 500 مليون يورو، تمول المفوضية نصفها وشركة الكتريسيتيه دو فرانس 20% وشركة اريفا الفرنسية العمومية لصناعة المحطات النووي 10% ويتوقع انجازه عام 2014. وقالت المفوضية ان من مزايا مفاعل الابحاث جول هوروفيتس quot;اعادة انشاء البيئات الفيزيائية والكيميائية لكل انواع المفاعلات القائمة والتي توجد مشاريع بانشائهاquot;.