فيينا: اجتمع رئيس لجنة الطاقة النووية الهندية انيل كاكودكار الاربعاء مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في اطار الجهود الهندية لتطبيق الاتفاق التاريخي حول النووي المدني بين نيودلهي وواشنطن.

ووصل انيل كاكودكار والسفير الهندي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية شيل كانت شارما عند قرابة الساعة11:00 (10:00 تغ) الى مقر الوكالة في فيينا وغادراه بعد اربعين دقيقة من دون الادلاء باي تصريح للصحافيين.ومن شأن هذه المقاربة ان تسمح للهند بابرام اتفاق محدد حول برنامجها النووي تمهيدا لمواصلة المباحثات بين نيودلهي وواشنطن.

وافاد مصدر دبلوماسي ان الهند والوكالة الدولية لن تتوصلا على الارجح الى تسوية هذه المسألة سريعا.وبموجب مشروع الاتفاق ستفصل الهند، الدولة غير العضو في معاهدة عدم الانتشار النووي، برامجها النووية المدنية والعسكرية وستضع 14 من مفاعلاتها الذرية ال22تحت رقابة دولية للحصول في المقابل على تكنولوجيا نووية.

وستعدل واشنطن لاحقا قانونها حول الطاقة الذرية في 1954 الذي يمنع الولايات المتحدة من بيع تكنولوجيا نووية الى دول لم توقع معاهدة حظر الانتشار النووي.وقد تعمد الهند بحسب مصادر دبلوماسية الى تجميد برنامجها الذري العسكري ومواصلة امتلاك التكنولوجيا النووية لبرنامجها المدني.

وخارج محادثاتها مع الوكالة الدولية، على الهند ان تتفاوض للتوصل الى اتفاق مع مجموعة مزودي الطاقة النووية التي تشرف على التجارة العالمية للتكنولوجيا النووية.