نيودلهي: قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هنا اليوم ان بلاده وفرنسا أنهتا مفاوضاتهما المتعلقة باتفاق التعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية المدنية في خطوة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.
وأضاف سينغ في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن هذه الخطوة ستعزز العلاقات الاستراتيجية الهندية الفرنسية.
وأشار الى أن الجانبين اتفقا على دفع العلاقات الثنائية بينهما في مجال الدفاع الى آفاق أبعد من مجرد العلاقة بين quot;بائع ومشترquot; مؤكدا أن البلدين عبرا عن رغبتهما القوية في تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الثنائية.
ووصف سينغ محادثاته مع ساركوزي بquot;المثمرة جدا وواسعة النطاقquot; مشيرا الى أنها أظهرت التقارب بوجهات نظر الجانبين حول الكثير من القضايا الاقليمية والدولية ومن بينها محاربة الارهاب.
الهند وفرنسا توقعان على هامش زيارة ساركوزي أربعة اتفاقيات لتعزيز التعاون
يأتي ذلك بينماوقعت الهند وفرنسا هنا اليوم أربعة اتفاقيات ثنائية ومذكرة تفاهم شملت مجالات الدفاع والتعاون الجنائي والطاقة النووية والتعاون في مجالي المال والعلوم.
وقال بيان مشترك صدر عقب اجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان وزير الدفاع الهندي اي كي انتوني ونظيره الفرنسي هيرفي مورين وقعا اتفاقية الحماية الثنائية للمعلومات السرية في مجال الدفاع.
وأضاف البيان أن وزير الداخلية الهندي شيفراج باتيل وقع اتفاقية التعاون الجنائي وتبادل المجرمين ووقعها عن الجانب الفرنسي وزيرة العدل رشيدة داتي.
ووقع رئيس مفوضية الطاقة النووية الهندي انيل كابور اتفاقية التعاون بمجال الطاقة النووية لتشييد مفاعل (هورويتز) وتشغيله ووقعها عن الجانب الفرنسي رئيس هيئة الطاقة الذرية الفرنسية الان بوغات.
وفي مجال التعاون المالي وقع وكيل وزارة المالية الهندي دي سوبها راو الاتفاقية ووقعها عن الجانب الفرنسي السفير لدى نيودلهي جيروم بونافونت.
كما وقع مدير معهد أبحاث الدماغ فيجايالاكشمي رافيندرانات مذكرة التفاهم حول المختبر الدولي لعلم الأعصاب ووقعها عن الجانب الفرنسي مدير معهد (انسيرم) اندري سيروتا.