واشنطن: اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جوزف بيدن الثلاثاء، ان جيش المهدي الذي يتزعمه مقتدى الصدر قد يخرج منتصرا من مواجهات الاسبوع الماضي التي لم تتح للقوات الحكومية العراقية القضاء عليه.

وقال بيدن في مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية، ان quot;واحدا من الامور التي تثير قلقي هو ان ما حصل يشبه الى حد ما حصل مع حزب الله في لبنان (في 2006)، حين ذهب الاسرائيليون بكل قوتهم الى لبنان، وصمد حزب الله وخرج اقوىquot; من المواجهات. واضاف quot;في هذا المجال، يقول (رئيس الوزراء العراقي نوري) المالكي انه سيتغلب على جميع هؤلاء المتمردين وعلى الصدر وجيش المهدي، وهذا ما يعطيني الانطباع، في الظاهر على الاقل، بأن الصدر يمكن ان يخرج منتصراquot;.

واوضح بيدن quot;ما زلنا نحتاج الى معلومات كثيرة عن وقف اطلاق النار، كيف اجري التفاوض في شأنه، هل منيت الحكومة المركزية والمالكي والعسكريون بخسائر فادحة، ام الصدرquot;. واعلن بيدن من جهة ثانية، ان لديه انطباعا بأن الولايات المتحدة quot;لم تضطلع بدور بالغ الاهمية في التفاوض حول وقف اطلاق النار، وثمة اسباب تحمل على الاعتقاد انه حصل في ايران وعبر الايرانيينquot;، مؤكدا ان الادارة لم تطلعه شخصيا على الامر.

وكان المالكي امر الاسبوع الماضي بشن عملية ضد عناصر الميليشيات في البصرة التي تبعد 550 كلم جنوب بغداد. ومن دون ان يسمي جيش المهدي بزعامة الصدر، تعهد بالقضاء على quot;المجرمينquot; الذين يبثون الرعب كما قال بين المدنيين في ثانية المدن العراقية. لكن المالكي امر الثلاثاء بوقف الاعتقالات التعسفية لعناصر المليشيات الشيعية، وشكر منافسه مقتدى الصدر لرجاله تقيدهم بأوامره وتسليم السلاح.