أسامة مهدي من لندن: أكدت القوات المتعددة الجنسيات في العراق أنها قتلت وإعتقلت خلال عمليات عسكرية في مناطق مختلفة 57 متمردا بينهم ثلاثة من قادة الشبكات المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة والأخرى المنشقة عن جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر. وقالت القوات في سلسة بيانات ارسلت نسخا منها الى quot;ايلافquot; اليوم انها ألقت القبض على قائد مجموعات خاصة واحتجزت ثلاثة آخرين في وقت مبكر اليوم خلال عمليات قامت بها لتفكيك الشبكات الإجرامية المتواجدة في منطقة بغداد. واشارت التقارير إلى أن الشخص المستهدف quot;يتزعم مجموعات خاصة ببغداد ويقوم بتسهيل عمليات تدريب عدة مجرمين على تنفيذ جرائم مختلفة من ضمنها اغتيالات و اختطافاتquot;. كما اوضحت أنه شريك لقادة مجموعات إجرامية أخرى متورطة في شن هجمات ضد قوات التحالف. ومكنت معلومات استخبارية القوات البرية من تحديد المنطقة المستهدفة حيث نجحت في اعتقال الشخص المطلوب و ثلاثة مشتبهين آخرين من دون وقوع اي حادث.

وعلق القائد سكوت راي الناطق باسم الفرقة المتعددة الجنسيات-العراق عن هذه العملية قائلا: quot; نحن نستمر في الترحيب بتعهد السيد مقتدى الصدر الذي ينص على وقف إطلاق النار،و ومع ذلك ستتخذ قوات التحالف التدابير اللازمة ضد المجرمين الذين لا يتقيدون به.quot; كما اعتقلت قوات العمليات الخاصة العراقية وبمساندة القوات الأمريكية الخاصة قائد خلية متطرفة معروف وثلاثة متطرفين في منطقتي الزعفرانية و ديالة ببغداد. والمتطرف المعروف يقود خلية من المعتقد أنها وراء عدة هجمات بالعبوات الناسفة و بنيران غير مباشرة استهدفت فيها القوات العراقية و قوات التحالف. كما انها مسؤولة عن عدة جرائم بالمنطقة من بينها عمليات خطف واغتيال. أن هؤلاء المتطرفين يشكلون تهديدا للحكومة و الشخصيات السياسية. هذا و لم يصب أي أحد من القوات العراقية أو الأمريكية خلال هذه العملية.

تعطيل عمليات القاعدة وقتل ثلاثة واعتقال 28

وقتلت قوات التحالف ثلاثة إرهابيين واعتقلت 28 اخرين خلال عمليات استهدفت فيها شبكات القاعدة في العراق وسط و شمال البلاد. ففي شرق المحمودية جنوب بغداد قامت قوات التحالف اليوم بعملية امنية استهدفت فيها قائدا لشبكة القاعدة يتمركز في منطقة عرب جبور. واشارت التقارير إلى أن هذا الشخص المستهدف مسؤول عن هجوم وقع شهر تشرين الثاني ( نوفمبر) في منطقة هور رجب و أدى إلى مقتل شرطيين عراقيين. وعندما وصلت القوات البرية إلى المنطقة شاهدت ثلاثة مسلحين يتخذون مواقع لهم حول البنايات المستهدفة فتبعتهم إلى مكان اختبائهم و أمرتهم بالخروج و لكنهم لم يستجيبوا. بل بدءوا في التحرك في اتجاهات مختلفة، ورمى أحدهم قنبلة يدوية على موقع قوات التحالف و لكن القوات تصدت له و قتلته. ثم قاتلت قوات التحالف الرجلان الآخران مما أدى إلى مقتلهما. و بعد أن قامت قوات التحالف بإخلاء المنطقة اكتشفت ثلاثة مدافع رشاشة، و صدرية عسكرية، . كما اعتقلت قوات التحالف ستة إرهابيين مشتبه بهم خلال هذه العملية.

أما في بغداد فقد اعتقلت قوات التحالف شخصا مطلوبا ينتمي لشبكة مسؤولة عن الحملة الدعائية و الإعلامية لتنظيم القاعدة في العراق وله عدة صلات بكبار قادة القاعدة في المنطقة. هذا و قد اعتقلت قوات التحالف بالإضافة إلى هذا المطلوب إرهابيين مشتبه بهما.و في شمال المنصورية اعتقلت قوات التحالف خمسة مشتبهين حين قامت بعمليات استهدفت فيها عناصر القاعدة الناشطين شمال شرق منطقة نهرديالي. واكتشفت القوات خلال إخلائها للمنطقة عدة مدافع رشاشة، و صدريات عسكرية ، و قنابل تم التخلص منها في عين المكان.

ضربة جوية تدمر وكرا للقاعدة في العراق وتعثر على مخبا كبير

ألقت طائرة أميركية من نوعF-16 قنبلتين زنة 500 رطل حيث دمرت وكرا للقاعدة في العراق يستخدم في صنع وتخزين العبوات الناسفة قرب منطقة البوسايفي . تم اجراء مسح للموقع بعد تدميرالمبنى نفذ من قبل الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط حيث تم العثورعلى مواد لصنع العبوات الناسفة . وأحتوت بقايا مواد صنع العبوات الناسفة على قذيفة من عيار122 ملم وقذيفة هاون من عيار 120 ملم وثلاث قذائف مدفعية من عيار 57 ملم مربوطة بسلك تفجير ورشاش ثقيل من نوع دوشكا وثلاث بكرات من أسلاك النحاس و30 متر من اسلاك التفجير مع ثلاث حزم من اسلاك التفجير مع كاميرا فيديو .

العثور على متفجرات ومخابئ الاسلحة في بغداد

عثر جنود من الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد على مخبأ للأسلحة خلال دورية بينما عثرت دورية مشتركة أخرى على مخبا اخر وذلك خلال عمليات جارية في قاطع الرشيد من العاصمة العراقية . وقد قام فريق تفكيك المتفجرات بتفجيرالمخبأ والذي تكون من قذائف مدفعية من عيار 155 ملم مع سلك تفجير موصول واربعة صواريخ من عيار 107 ملم و ثلاثة قذائف كمثرية الشكل و 170 باوند من متفجرات مصنعة محليا وحقيبة شحنات متفجرة وصواعق الكترونية عدد اثنين و15 راس تفجيري.

كما عثر جنود من الجيش العراقي و الجيش الاميركي اثناء القيام بدورية في منطقة السعدية بمحافظة ديالى على مخبأ متكون من بنادق من مختلف الأنواع و بنادق بارود اسود عدد اثنين و14 مسدس من نوع فلينغتونغ وستة مسدسات وستة حراب مختلفة الطول والحجم وشريحتي تلفون . ويسمح القانون العراقي لأصحاب المنازل بأمتلاك بندقي هجومية من نوع كلاشنكوف ومخبأ كامل للحماية المنزلية. وقال المتحدث بأسم قوة مهام التنين الرائد كيرك لودكquot; هذه الاكتشافات تلقي الضوء على حقيقة ان قواتنا المشتركة ستقتلع الاشرارومصادرة اسلحتهم وأن ايجاد هذه الاسلحة يسمح للعراقيين بقدر اكبر من الامان .quot;

قوات الامن العراقية والقوات الخاصة الاميركية تعتقل ثمانية متشددين

ألقت قوات الامن العراقية مع مستشاري القوات الخاصة الاميركية القبض على ستة عناصر زعم أنضمامهم الى القاعدة في العراق بالاضافة الى شخصين أخرين وذلك خلال عمليتين منفصلتين . فقد القت وحدة طوارئ عراقية القبض على ستة عناصر ينتمون الى القاعدة في العراق يعتقد مسؤوليتهم عن نشاطات أجرامية بشكل واسع بما فيها الخطف والقتل ضد القوات العراقية وقوات التحالف في منطقة الطارمية والتاجي. وبالاضافة الى ذلك القي القبض خلال عملية تطويق وتفتيش في منطقة المشرف على اثنين اخرين يعتقد كونهم متمردين قادمين من منطقة حي صدام في الموصل . تمت مصادرة رشاش من نوع PKC مع الذخيرة ورشاشتين من نوع كلاشنكوف وقنال يدوية وأربعة هاونات ومسدس واحد ودرع تكتيكي وقائمة بأسماء محتملة لعناصر الخلية .

فيلق الدفاع المدني العراقي يسلم مخبئا كبيرا للمتفجرات لجنود كازاخستان

تم تسليم مخبئ يحتوي على حوالي 1369 ذخيرة غير متفجرة لقوات التحالف المتمركزة في قاعدة دلتا للعمليات المتقدمة . وحسب الرقيب أول ألماز موكاشيف ضابط الاتصال الكازاخستاني فقد سلم أفراد فيلق الدفاع المدني التابع لوزارة الداخلية العراقية و المسؤول عن التعامل مع المتفجرات ذخيرة متفجرات و أعتدة أسلحة خفيفة لجنود كازاخستان و من بينها ذخيرة متبقية من فترة الحرب الإيرانية-العراقية. واشتمل المخبأ على 1255 قذيقة هاون عيار 57 ملم، و 51 لغم هاون عيار 120 ملم، و 14 اسطوانة مدفع عيار 152 ملم، و 33 اسطوانة مدفع عيار 60 ملم، و 15 اسطوانة مدفع عيار 155 ملم، و صاروخ هاون عيار 82 ملم، و 1071 خرطوشة اسلحة خفيفة عيار 20 ملم.

وعلق الكولونيل بيتير بكير عن هذا الإكتشاف قائلا quot; إنه مخبأ مهم للغاية يحتوي على الكثير من الأعتدة الحربية الغير متفجرة، و يعتبر اكتشافه هذا دليلا قويا على جدية العراقيين في تحقيق الأمن و الاستقرار وهم الذين يبدلون الجهد و يسلمون الأسلحة و المتفجرات لقوات التحالف، و نحن بالفعل نقدر وندعم هذه الجهود.quot; وأضاف الكولونيل بيكر قائلا quot; يتم استعمال هذه الذخيرة في صنع و تركيب العبوات الناسفة لشن الهجمات ليس فقط ضد قوات التحالف و إنما ضد قوات الأمن العراقية و المدنيين العراقيين الأبرياء. لقد استولى العراقيون اليوم على أكثر من 1300 عبوة ناسفة...و هذه بداية طيبة للعام الجديد. و أنا أهنئ العراقيين على شجاعتهم و إثبات حسن نيتهم بتسليم هذه الذخيرة.quot; وتوفر كتيبة جنود كازاخستان الدعم التقني في عمليات التخلص من المتفجرات لقاعدة دلتا للعمليات المتقدمة.

الشرطة العراقية تعتقل مختطفين وتنقذ طالب

اعتقل منسبي الشرطة الوطنية العراقية ثلاثة مختطفين مشتبه بهم وقاموا بتحريرطالب جامعي بالقرب من نادي التركمان شرق بغداد بتاريخ 1 كانون الثاني . قام العقيد حسيب كريم من الفوج الثالث من اللواء الثامن من الفرقة الثانية وبالاستنادا الى معلومة استخباراتية بأصدارامراً لعناصر تقوم بادارة نقطة تفتيش للشرطة الوطنية للبحث عن مشتبهين بهم يستقلون سيارة خضراء اللون من نوع تويوتا سيدان مع احتمال وجود ضحية مختطفة في سيارتهم . حدد رجال الشرطة الوطنية في نقطة تفتيش قرب النادي التركماني المركبة حيث تم اجبار المركبة على التوقف عندما رفض السائق الوقوف طوعاً . اعتقل منتسبي الشرطة الوطنية العراقية المختطفين الثلاثة المشتبه بهم وحرروا طالب جامعي كان قد تم تقييده ووضعه في حوض المركبة الخلفي . يعتقد منتسبي قوات التحالف ان عملية الاعتقال هذه ستساعد على تقليل عمليات الخطف التي تنفذ مقابل طلب فدية في المنطقة وسوف تؤثر مالياً على العناصر الاجرامية التي تقوم بتنفيذ مثل هذه الهجمات .

اكتشاف مخابئ للأسلحة واعتقال ارهابي في كركوك

قام جنود قوات التحالف و جنود الجيش العراقي بعمليات تمشيط في مزارع عراقية بحثا عن مخابئ اسلحة و أدلة تشير إلى أنشطة اللإرهابيين وذلك في إطار عملية أمنية يطلق عليها اسم quot;عملية حصاد الباسلquot; . والهدف الرئيسي من هذه العملية هو الحد من أنشطة الإرهابيين في منطقة كركوك الواقعة شمال العراق حيث تم إرسال فرقة من جنود التحالف إليها لتحسيس سكان المنطقة بالأمان quot;و تشجيعهم على الثورة ضد الإرهابيين الذين يعيشون وسطهمquot; . و قد تم العثور على ثلاثة مخابئ اسلحة خلال الأيام الثلاثة التي استمرت فيها هذه العملية وكانا يحتويان على متفجرات واسلحة و مواد أخرى تستعمل في شن هجمات ضد قوات التحالف والقوات العراقية. كما وجد جنود الجيش العراقي اثناء هذه العملية شخصا مطلوبا كان اسمه واردا في قائمة أسماء الإرهابيين المشتبهين فاعتقلوه.

استهداف قيادة القاعدة في الموصل واعتقال ستة ارهابيين

ألقت قوات التحالف القبض على ستة من الارهابيين خلال عمليات أستهدفت شبكات القاعدة في العراق على طول حوض نهر دجلة . وألقت القوات خلال عملية نفذت في مدينة الموصل الشمالية القبض على شخص مطلوب يعتقد كونه نائب قائد القاعدة في العراق لشبكة تعمل في المدينة. واشارت التقارير الى مسؤوليته عن تحديد الاهداف للهجمات الارهابية كما قام مسبقا بالعمل كقاضي في محكمة غير قانونية متورطة في عمليات خطف واعدام اضافة الى ارتباطه مع العديد من الارهابيين الذين تم أستهدافهم من قبل قوات التحالف مؤخرا من بينهم قائد لشبكة تابعة للقاعدة في العراق غرب الموصل والذي قتل اواخر الشهر الماضي وأثنين أخرين اعتقلا خلال الشهر نفسه .

كما القت قوات التحالف في بغداد القبض على شخص مطلوب يعتقد أرتباطه مع شبكة القاعدة في العراق في الرصافة . للشخص المطلوب أتصالات مقربة مع منسق هجمات ارهابي مزعوم تم تجنيده من قبل قائد بارز للقاعدة في بغداد . أشارت التقارير الى قيام الشخصين بالتخطيط لهجوم أنتحاري أستهدف قوات التحالف والمواطنين المحليين المعنيين والعاملين في المنطقة . ألقت القوات البريةالقبض على الشخص المطلوب بدون حادث مع مشتبه به اخر يعتقد كونه شقيقه . القت قوات التحالف القبض على ثلاثة أرهابيين أخرين مشتبه بهم خلال عملية نفذت في تكريت واستهدفت عنصر مزعوم لشبكة تابعة للقاعدة في العراق ويعمل في المنطقة . أشارت التقارير الى تورط الشخص المستهدف في هجمات ضد قوات التحالف وله صلات مع عمليات نفذت بعبوات ناسفة قرب منطقة الدور . قال الملازم باتريك أيفانس ,quot;أن القاعدة في العراق في طريقها الى النهاية . سوف تستمر قوات التحالف والقوات العراقية في استهداف شبكات القاعدة في العراق لتحطيم قدرتها على تنفيذ الهجمات المروعة .quot;

السفارة الاميركية والمتعددة الجنسيات تؤكدان نجاح موسم الحج

قدمت سفارة الولايات المتحدة الأميركية والقوة المتعددة الجنسيات في العراق quot;تهانيهما الخالصة للشعب العراقي والحكومة العراقية بمناسبة انتهاء موسم حج هذا العام بسلامة حيث سافر أكثر من 30 ألف عراقي و عراقية لأداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية و زيارة الديار المقدسة من دون وقوع أي حادث أمنيquot; كما قال بيان صادر عنهما. واشارت السفارة والقوة الى ان اللحكومة العراقية قد وضعت بالتعاون مع قوات التحالف خطة أمنية ناجحة و قامت قوات الأمن العراقية بتطبيقها. وشملت هذه الخطة الأمنية تنظيم إجراءات الحصول على تأشسرة السفر وتنظيم المسافربن في نقط التجمع ومتابعة حركة تنقل الحجاج جوا وبرا وبحرا . وقال البيان انه quot;لا بد من الإشارة هنا إلى أن نقطة خاصة ميزت موسم الحج لهذا العام و المتمثلة في استعمال النقل الجوي بشكل فعال من و إلى مطارات بغداد، و البصرة، و إربيل، و السليمانية، و الموصل علما بأن الأخير استقبل أول رحلة جوية منذ 14 سنةquot;. واكدت السفارة والمتعددة الجنسيات quot;يعتبر نجاح موسم الحج لهذا العام إنجازا عظيما بالنسبة للحكومة العراقية و الشعب الذي تخدمه .. ونتطلع في العام الجديد إلى الإستمرار في التقدم الذي حققناه معا عام quot;2007.