المالكي : المسلحون الذين يدمرون المنشأت هم الوجه الآخر للقاعدة
الصدر ينهي المظاهر المسلحة ويتبرأ من المخربين ويدعو لإطلاق أنصاره

أسامة مهدي من لندن: قرر الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر انهاء جميع المظاهر المسلحة في محافظة البصرة الجنوبية وبقية المحافظات الاخرى والتعاون مع الحكومة لتحقيق الامن مشددا على براءته ممن يستهدف الاجهزة والمؤسسات الحكومية والخدمية ومكاتب الاحزاب مطالبا باطلاق سراح المعتقلين من انصاره .. بينما قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان المسلحين الذي يقومون بتخريب خطوط الكهرباء والمنشآت الحيوية وحرمان المواطنين من الخدمات هم الوجه الاخر لتنظيم القاعدة وسط دعوات من المرجعيات الشيعية لأد الفتنة بين الصدريين والحكومة ..

وقال الصدر في بيان اليوم انه قرر انهاء جميع المظاهر المسلحة في جميع محافظات العراق وفي مقدمتها البصرة مؤكدا براءته ممن يحمل السلاح ويستهدف الاجهزة والمؤسسات الحكومية والخدمية ومكاتب الاحزاب . ودعا الى وقف المداهمات والاعتقالات العشوائية غير القانونية وتطبيق قانون العفو العام واطلاق سراح جميع المعتقلين الين لم تثبت ادانتهم وخاصة معتقلي التيار الصدري . واكد على التعاون مع الاجهزة الحكومية في تحقيق الامن وادانة مرتكبي الجرائم وفقا للطرق القانونية مشيرا الى عدم امتلاك التيار الصدري للاسلحة الثقيلة .
واشار الصدر الى انه اصدر بيانه هذا من موقع المسؤولية الشرعية وحفاظا على الدم العراقي ولاطفاء نار الفتنة التي يريد المحتل واتباعه اشعالها بين الاخوة .. وفيما يلي نص بيان الصدر :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فأن بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله فأن فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين)) .
انطلاقا من موقع المسؤولية الشرعية وحفاظا على الدم العراقي العزيز وحفاظا على سمعة الشعب العراقي ووحدته ارضا وشعبا وتمهيدا لاستقلاله وتحريره من جيوش الظلام ولكي نطفيء نار الفتنة التي يريد المحتل واتباعه اشعالها بين الاخوة من شعبنا العراقي نهيب بالشعب العراقي الحبيب ان يكون على قدر المسؤولية والوعي الشرعي من حقن الدماء والحفاظ على سلامة العراق واستقراره واستقلاله .

تقرر ما يلي :
1 . الغاء جميع المظاهر المسلحة في محافظة البصرة وجميع المحافظات .
2 . وقف المداهمات والاعتقالات العشوائية غير القانونية .
3 . مطالبة الحكومة بتطبيق قانون العفو العام واطلاق سراح جميع المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم وخاصة معتقلي التيار الصدري .
4 . نعلن براءتنا ممن يحمل السلاح ويستهدف الاجهزة والمؤسسات الحكومية والخدمية ومكاتب الاحزاب .
5 . التعاون مع الاجهزة الحكومية في تحقيق الامن وادانة مرتكبي الجرائم وفقا للطرق القانونية .
6 . نؤكد عدم امتلاك التيار الصدري للاسلحة الثقيلة .
7 . العمل على ارجاع المهجرين الذين هاجروا بسبب الاحداث الامنية الى مناطق سكناهم .
8 . نطالب الحكومة بمراعاة حقوق الانسان في جميع اجراءاتها الامنية .
9 . العمل على انجاز المشاريع العمرانية والخدمية لجميع المحافظات .
مقتدى الصدر

وعلى الفور رحبت الحكومة العراقية ببيان الصدر واعتبرته موقفا صحيحا لتجنيب العراقيين اي اذى .
وقال الناطق بأسم الحكومة علي الدباغ ان الحكومة لاتستهدف في مواجهتها للمسلحين اي تيار سياسي متوقعا استجابة الكثير من المسلحين لنداء الصدر . واشار الى ان الدولة ستضرب كل شخص لاينفذ تعليمات الصدر واشار الى ان حظر التجول سيرفع في بغداد وبقية المحافظات على ضوء هذا التطور الايجابي .
ومن المنتظر ان يصدر في وقت لاحق بيان رسمي حكومي حول بيان الصدر الذي جاء بحسب مصادر عراقية اثر اتفاق على إنسحاب القوات العراقية والامريكية من مدينة البصرة ووقف المداهمات ضد أفراد التيار الصدري وعودة المالكي الى بغداد خلال 48 ساعة .

المالكي : مخربو المنشآت هم الوجه الاخر للقاعدة
ومن جهته قال المالكي في كلمة له اليوم خلال اجتماعه مع عدد اخر من زعماء عشائر محافظة البصرة الجنوبية إن المواجهة مع المسلحين quot;الذين ينتمون لجيش المهدي بقيادة الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الثدرquot; هي الأولى التي تتوحد فيها الإرادات الوطنية بصدق لمواجهة العصابات الإجرامية وإن موقف أبناء العشائر في جميع محافظات العراق يثير الفخر والاعتزاز، لأنهم يتولون حماية بلدهم ومدنهم من المجرمين الذين يقتلون الأبرياء ويسرقون النفط ويخربون خطوط الكهرباء والمنشآت الحيوية ويحرمون المواطنين من الخدمات كما نقل عنه بيان رسمي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .
وأكد quot;إن العصابات التي نواجهها تمثل الوجه الآخر للقاعدة ،وإن غيرة وتظافر وتلاحم أبناء العشائر والقوى السياسية معنا، ليس من أجل البصرة وحسب ، وإنما من أجل إنقاذ العراق الذي يجب أن ينهض ويحترم فيه الدستور، وينعم فيه الجميع بثروات بلدهمquot; . وأضاف إن الأحداث التي نشهدها ليست وليدة اليوم ، فالعراق شهد الكثير من العنف ، وابتلينا بالأفكار السيئة التي جاءتنا من الخارج ، وحاولت جر البلاد إلى الحرب الأهلية التي بحمد الله استطعنا إيقافها بوحدتنا وإرادتنا ، وما يزال الكثير من الجهلة يندفعون للأسف الشديد نحو التطرف والتمرد على القانون .
وقال المالكي quot;إن دولتنا تتبنى القانون والديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان وحريته وفق القانون، لكن البعض لا يفهم ثقافة الحوار لذلك نجدهم يلجأون إلى العنف والقتل وتخريب الممتلكات العامة ، ولا يلتزمون بالأوامر التي تصدر لهم من قياداتهم ويدعون كذباً انتماءهم لهاquot; . واشار مخاطبا زعماء العشائر قائلا quot;أيها الإخوة إن بلدكم يجب أن ينهض وهو صاحب الدور التاريخي، وتلك أمانة بأعناقنا، لكن بعض الدول تعمل على تغذية العنف حتى لا يستعيد العراق عافيته ، ولذلك فإن بلدكم بحاجة إلى وقفة وطنية مشرفة أخرى من أبناء العشائر بوجه العصابات التي تريد به سوءاً ، كوقفتهم الخالدة في ثورة العشرينquot; . وأشاد بالعشائر العراقية كافة موضحا انها قد استعادت دورها الحقيقي، بعدما تعرضت للظلم والاضطهاد من قبل النظام السابق الذي حاول وتخريب أفكارها وقيمها وإنها أصبحت اليوم موضع فخرنا جميعا ، حين وقفت مع القانون وعقدت العزم على التصدي لأعداء العراق من المتطرفين والمجرمين . وشكر العشائر العراقية في جميع محافظات العراق التي انتفضت ضد العصابات الإجرامية وعبرت عن موقفها الرافض والداعم للحكومة عبر تنظيم التظاهرات الشعبية والتطوع في صفوف القوات المسلحة .

حوزة النجف تدعو لالقاء السلاح
دعت الحوزة العلمية الشيعية في مدينة النجف من اسمتهم بالمغرر بهم الى القاء السلاح وطالبت القوات الامنية بتوخي الحذر وعدم الحاق الاذى بالمواطنين .
وقالت الحوزة في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; بعد ظهر اليوم انها quot;بقلب يتقطع ألما يراقب لفيف علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف ما جرى ويجري في البصرة الفيحاء وبعض المحافظات الأخرى على أيدي المفسدين من سفك للدم الحرام واستباحة للأموال وترويع للمدنيين العزل الآمنين من شيوخ ونساء وأطفال وتعطيل للمنافع العامة وتخريب للمنشآت الحيوية وضرب للبنى التحتية وإفساد للنظام العام وغير ذلك مما يأباه الإسلام وتنفر منه الطباع السليمة للمؤمن الملتزم المتبع لرسول الله (ص) وآل بيته الأطهار(ع) وإن لبس المفسد لبوس أهل العلم والخير والمعرفة والحقquot; .
واضافت quot;إننا إذ نهيب بالمؤمنين المخدوعين بالعناوين الزائفة أن يبادروا الى إلقاء السلاح الذي طالما روّع المواطنين الآمنين في بيوتهم ومدنهم وقراهم، ندعو الحكومة الموقرة الى الحزم مع المفسدين والسارقين وناهبي ثروات البلد ، آملين أن تفرق بين القاعدة التي تكفر المؤمنين وتذبحهم جهارا ، وهؤلاء الخارجين عن القانون إن كانوا من المغرر بهم خديعة ومكرا فquot;ليس من طلب الحق فأخطأه كمن طلب الباطل فأدركهquot;.وإن كان كلا من أولئك وهؤلاء من المفسدينquot;.
ودعت الحوزة القوات المسلحة الى اتخاذ الحيطة والحذر تجنبا لتعريض المواطنين المسالمين للضرر خلال تنفيذ خطتها لفرض القانون في البصرة والمحافظات الأخرى quot;طالبين منها إن لا تنهي عملياتها إلاّ بعد تنظيف البصرة والمحافظات الأخرى من المفسدين تماما فليس للمواطنين بعد اليوم طاقة على تحمل قتال آخر مستقبلاquot;. وناشدت الجميع quot;اتباع أوامر المرجعية العليا بوجوب حفظ النظام وحصر السلاح بيد الدولة وأن تكون عملية فرض القانون هذه خاتمة السوءquot; .

المرجع اليعقوبي يدعو لوأد الفتنة بين الصدريين والحكومة
دعا المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي المرشد العام لحزب الفضيلة الاسلامية الممثل في مجلس النواب العراقي الى وأد الفتنة بين التيار الصدري والحكومة العراقية .
وقال مكتب اليعقوبي في النجف في بيان اليوم ان المرجع quot;يتابع بمرارة وألم الكارثة الإنسانية التي حلّت بمدينة البصرة خصوصاً ومدن العراق عموماً بحيث افتقدت بعض العوائل لقطرة ماء تسقي رضعانها وكسرة خبز يقتاتون عليها ، وقضى عدد من الجرحى الأبرياء بالرصاص والقذائف التي لا يعلمون مصدرها ولا سبب أستهدافهم بها قضوا نزفا لعدم امكان نقلهم الى المستشفى ونحوها من المصائب .quot;

واضاف ان المرجع قد اوقف quot; جملة من نشاطاته للتفرّغ لمعالجة هذه الأزمة وهو يتحرك من خلال كل القنوات والواجهات المتاحة لذلك، وإنه لا يتوانى عن اتخاذ أي خطوة تساهم في الحل.quot; واشار الى انه quot;لا يعتمد لغة البيانات التي تتميز غالباً في مثل هذه الظروف العصيبة التي نمرّ بها بالتملق لهذه الجهة أو تلك أو ركوب الموجة للقفز إلى موقع ٍ ما أو لتصفية الحسابات مع الآخرين أو الوصول إلى مصلحة ما وإنما ينهض ومن تبعه بمسؤوليته الجسيمة في حقن الدماء وإزالة أسباب الاحتقان وإطفاء الفتنة وحماية أرواح الناس وممتلكاتهم ومصالحهم وأفكارهم، وإن سماحته لم يتوقف يوماً ما عن إبداء توجيهاته إلى الأمة وما يجب على جميع الشرائح فعله، ويشخّص أسباب المشاكل والفتن قبل وقوعها ويضع ازاءها العلاجات المناسبة ولا يحتاج إلى وقوع الكارثة لكي تحرّكه لقولٍ أو فعلٍ ما، لأن المصيبة تكون حينئذٍ قد حلّت، والعاقل هو من يتجنّب الخسائر قبل وقوعهاquot;.

ويعاني المواطنون العراقيون من شح المواد الغذائية والنقص الحاد في التزود بالماء والكهرباء نتيجة المواجهات التي تشهدها مدينة البصرة الجنوبية ومحافظات اخرى بين جيش المهدي والقوات الحكومية منذ الثلاثاء الماضي .

وبحسب مسؤولين في اجهزة الصحة العراقية فان 75 شخصا قتلوا وجرح 498 اخرون في بغداد في المعارك بين القوات الحكومية التي يدعمها الجيش الاميركي وميليشيات جيش المهدي بقيادة رجل الدين مقتدى الصدر. وقتل نحو 260 شخصا منذ الثلاثاء في المعارك التي بدات في مدينة البصرة وتوسعت الى مدن اخرى في الجنوب وكذلك في بغداد .
وقد دعا النائب عن الكتلة الصدرية فوزي اكرم ترزي اليوم الكتل السياسية الى اجتماع عاجل يجمع جميع الاطراف السياسية محذرا من كارثة انسانية لا تحمد عقباها في حال استمرار الاوضاع على ماهي عليه.

واشار في تصريح صحفي الى ان الوضع في المدن العراقية يسير من سيء الى اسوأ مشيرا إلى أن الحكومة ورئيس الوزراء نوري المالكي يرفضون جميع الوساطات لحل المسالة سلميا. ودعا ترزي الكتل السياسية الى اجتماع عاجل يضم الاطراف السياسية لتدارك الامور قبل وقوع كارثة انسانيةquot; مطالبا اياها بالضغط على رئيس الوزراء لوقف اطلاق النار فورا.quot;
وحذر من وقوع كارثة انسانية في حال استمرار الاوضاع على ما هي عليه من وضع متازم وقال ان الوضع الحالي لا يمكن حله الا من خلال التفاوض وليس عن طريق اسلوب التهديد .