طهران، واشنطن:شكك الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مجددا الاربعاء في الطابع الارهابي لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي وصفها بانها quot;حدث مشبوهquot; خلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي.
وقال احمدي نجاد متحدثا في مدينة قم المقدسة (وسط) quot;منذ +اربع او خمس سنوات+ وقع حدث مشبوه في نيويورك. انهار مبنى وقالوا ان ثلاثة الاف شخص قتلوا (..) لم ينشروا يوما الاسماء لكنهم بهذه الحجة هاجموا افغانستان والعراق وقتل منذ ذلك الحين مليون شخصquot;.

الناطق باسم الحكومة الايرانية يعرض استقالته
من جهة ثانية عرض الناطق باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام الذي يتعرض لانتقادات كثيرة استقالته على الرئيس محمود احمدي نجاد على خلفية انتقادات لطريقة معالجته لتعديل وزاري.
وكتب الناطق باسم الحكومة في رسالة وجهها الى الرئيس الايراني واوردتها وكالة فارس للانباء quot;انا مستعد للاستقالةquot;.

واستشهد الهام من جهة بمشروع قانون اقره البرلمان في السابع من نيسان/ابريل ويمنع تولي اعضاء مجلس صيانة الدستور الذي ينتمي اليه الهام، مناصب في الحكومة. ولا يزال هذا القانون بحاجة الى موافقة مجلس صيانة الدستور لاقراره نهائيا.
لكن الهام تحدث كذلك عن quot;حملة مدمرة ومتزايدة من الانتقاداتquot; يتعرض لها quot;من قبل وسائل اعلام مناهضة للحكومة وتلفزيون الدولة فضلا عن نوابquot;.

وهاجم تلفزيون الدولة الناطق باسم الحكومة الاثنين في احد برامجه بشأن تعديل وزاري مقبل وصفه الهام في الخامس من نيسان/ابريل بانه مجرد شائعة وquot;كذبة اول نيسانquot;.
ونفى الناطق حينها شائعات حول احتمال استقالة وزير الداخلية النافذ مصطفى بور محمدي ووزير الاقتصاد داود دنش جعفري.
لكنه تراجع عن اقواله هذه في التاسع من نيسان/ابريل معلنا ان الرئيس طلب من الوزيرين quot;تولي مناصب اخرىquot;.
ولم تصدر اي معلومات رسمية اخرى منذ ذلك الحين ولا يزال المسؤولان في منصبهما.
مكين يقول انه سيمارس ضغوط دبلوماسية على ايران
في سياق آخر وعد الجمهوري جون مكين يوم الثلاثاء بممارسة ضغوط دبلوماسية وتجارية ومالية على ايران لمحاولة اقناعها بالامتناع عن السعي لاكتساب سلاح نووي اذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة.
وقال مكين الذي كثيرا ما يتهم باتباع سياسات متشددة لشبكة تلفزيون ام.اس.ان. بي.سي انه سيكون من الصعب إقناع الشعب الاميركي بشن حرب على ايران.
وقال مكين quot;أعتقد أنه يمكننا العمل مع الدول ذات القيم والمباديء التي نجلها ونمارس ضغوطا هائلة ..دبلوماسية وتجارية ومالية.quot;
وقال انه لو خلص الى أنه مضطر للهجوم فسوف يتعين عليه أن يقدم quot; حجة أكثر إقناعا انه من الضروري عمل ذلك بسبب فشلنا في العثور على اسلحة للدمار الشاملquot; في العراق.
وقال مكين quot;هناك فجوة في المصداقيةquot; مشيرا الى الرئيس جورج بوش الذي برر غزو العراق عام 2003 بقوله ان بغداد تملك اسلحة للدمار الشامل.
واستشهد السناتور عن اريزونا بمعلومات استخبارات منشورة بقوله ان ايران فيما يبدو قريبة من quot;نقطة التحولquot; في اكتساب التكنولوجيا اللازمة لصنع سلاح نووي.
وقال انه لاتخاذ عمل عسكري في مواجهة ايران لا بد ان تكون quot;خطرا واضحا وحالياquot; وانه لكسب تأييد الرأي العام سيحضر اعضاء الكونجرس المعنيين الى البيت الابيض من أجل مشاورات مكثفة ليعرض عليهم الادلة.
وقال ان رسالته اليهم ستكون quot;أريد منكم أن تكونوا معنا في الاقلاع وكذلك في الهبوط.quot;