الصحافي قتل بقذيفة دبابة محظر استخدامها دولياً
المئات يشاركون في تشييع مصور وكالة رويترز في غزة

غزة: شارك المئات اليوم الخميس في مراسم تشييع المصور التلفزيوني فضل شناعة الذي كان يعمل لوكالة رويترز وقتل الاربعاء بنيران اسرائيلية، فيما تواصلت العمليات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية الخميس حيث قتل ناشطان قرب جنين شمال الضفة الغربية، وقتل ناشط اخر عند معبر كرم ابو سالم في غزة. وحمل المشيعون، وبينهم زملاؤه، نعش فضل المغطى بعلم فلسطيني لدى نقله من مستشفى الشفاء في غزة الى مقبرة قريبة.

ووضعوا على حمالة اخرى كاميرته المحطمة وسترته المضادة للرصاص التي بدت عليها بقع الدم. وحمل اخرون صورة للصحافي البالغ من العمر 23 عاما. وبحسب وكالة رويترز، فان فضل شناعة خرج من سيارته لتصوير دبابة على بعد امتار كانت تشارك في عمليات الجيش الاسرائيلي في وسط قطاع غزة. واعرب مسؤول عسكري اسرائيلي عن اسفه لمقتل المصور، وقال quot;اننا نعرب عن اسفنا لمقتل مصور، لكن ينبغي معرفة ان هناك حربا ضد عناصر ارهابية مسلحة متطرفة وخطيرة. ولهذا، فان عناصر في وسائل اعلام او مدنيين يعرضون انفسهم للخطرquot; عندما يكونون في منطقة معارك.

وفي مؤتمر صحافي عقد في القدس، قال مدير مكتب رويترز الاستير ماكدونالد الخميس ان رويترز لا تزال تحقق في الحادث. واضاف quot;لا يزال الوقت مبكرا، واؤكد اننا لا نعلم بالضبط ما حدثquot;. وردا على سؤال عما اذا كانت رويترز سترفع دعوى قانونية، اكد ان الشركة quot;ستبحث الاحتمالات القانونية اذا بدا ذلك مناسبا، ولكن في هذه المرحلة فالوقت مبكر جداquot;. ورفعت لافتات كتب عليها بالعربية والانكليزية quot;لا لاغتيال الصحافيينquot; وquot;الصحافيون سيواصلون عملهمquot; وquot;اغتيال فضل هو وصمة عار على جبين الاحتلالquot;. وانضم الى مراسم التشييع مسؤولون سياسيون من حركتي حماس وفتح وغيرهما من الفصائل الفلسطينية.

واحتشد اقارب القتلى الفلسطينيين في خيمة عزاء الخميس. وقالت ام طلحة التي قتل ابنها البالغ من العمر 13 عاما في غارة جوية اسرائيلية quot;قاتل الله اليهود، فقد احرقوا قلبيquot;. واضافت quot;لقد كان اصغر اولادي. ان شاء الله مثواه الجنة ومأواهم الجحيمquot;. واعلنت منظمة بيت سيلم الاسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان في بيان ان الصحافي قتل بقذيفة دبابة من النوع المحظر استخدامه دوليا. وقال البيان quot;نطلب من الجيش الاسرائيلي ان يوقف فورا استخدام مثل هذه القذائف من نوع فليشيت التي تقذف بآلاف الشظايا الحديدية مسافة 300 متر عندما تنفجر، ما قد يعرض عددا كبيرا من المدنيين الابرياء للاصابة في خرق للقوانين الدوليةquot;.

والخميس قتل ناشط فلسطيني بنيران الجيش الاسرائيلي واصيب اثنان اخران بجروح خلال اشتباكات مسلحة بين ناشطين فلسطينيين وجنود اسرائيليين في محيط معبر كرم ابو سالم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، كما افادت مصادر طبية فلسطينية الخميس. وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان صحافي quot;استشهد المجاهد القسامي اسامة ابو عنزة (عشرون عاما) برصاص قوات الاحتلال اثناء تاديته مهمة جهادية شرق رفحquot;.

وفي جنين شمال الضفة الغربية قتل ناشطان في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي صباح الخميس عندما اقتحم جنود اسرائيليون المنزل الذي كانا فيه قرب جنين في شمال الضفة الغربية. وشهد قطاع غزة الاربعاء اسوأ اعمال عنف منذ بداية اذار/مارس الماضي حيث قتل 18 فلسطينيا، من بينهم مصور رويترز وسبعة اطفال، اضافة الى ثلاثة جنود اسرائيليين في توغل اسرائيلي تلته سلسلة غارات.

وتوعدت حماس بالانتقام لقتلى الغارات الاسرائيلية في القطاع، الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قال ان حركة حماس تتحمل quot;المسؤولية المباشرةquot; عما يجري فيه. وقال اولمرت في مقابلة مع صحيفة معاريف quot;نعتبر حماس المسؤول المباشر الوحيد عما يجري في قطاع غزة وسنجعلها تدفع الثمنquot;. وفي رد فعل على الغارات الاسرائيلية الاربعاء، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ان quot;رد (كتائب عز الدين) القسام يعني استخدام كافة اشكال المقاومة والخيارات المفتوحة لردع هذا العدوان على شعبنا لان العدو استخدم كافة الاشكال والوسائل في عدوانهquot;.

ودعت حركة حماس الخميس ذراعها المسلحة، كتائب عز الدين القسام، الى ضرب اسرائيل quot;في كل مكان وبكل الوسائل الممكنةquot;. واعرب البيت الابيض الخميس عن قلقه بشان تصاعد العنف بين اسرائيل والفلسطينيين الا انه اكد ان محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين مستمرة. وقال غوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي quot;نحن قلقون بشان العنف الدائر، ولكن لاحظوا ان الاسرائيليين والفلسطينيين يواصلون مناقشة سبلquot; التوصل الى سلام.

ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;بشدةquot; خلال زيارته الى موسكو الاربعاء العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة، ودعا الدولة العبرية الى وضع حد quot;لعدوانهاquot; على الفور. كما دعا عباس الخميس الى تنظيم المؤتمر حول الشرق الاوسط في العاصمة الروسية الذي دعت اليه روسيا quot;في اقرب وقتquot;. وتدفع موسكو الى عقد هذا الاجتماع لمتابعة مؤتمر انابوليس للسلام الذي عقد في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وادى الى استئناف محادثات السلام بين عباس واولمرت.

وتضاعفت العمليات الاسرائيلية بعد الهجوم الذي شنته وحدة تضم عناصر من ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية في التاسع من نيسان/ابريل على معبر ناحال عوز الذي تستخدمه اسرائيل لتسليم الوقود الى قطاع غزة، ما اسفر عن مقتل حارسين اسرائيليين. واغلقت اسرائيل المعبر لمدة ثمانية ايام، الا انها استأنفت الاربعاء تسليم الوقود الى محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع. وتشن اسرائيل عملية عسكرية شبه يوميه على القطاع بهدف منع نشطاء فلسطينيين من اطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل. وادت تلك الصواريخ الى مقتل 14 اسرائيليا منذ العام 2000. وارتفع الى 413 شخصا عدد القتلى منذ استئناف محادثات السلام رسميا بين اسرائيل والفلسطينيين، ومعظمهم من سكان غزة.