بان كي مون يرفض العقوبات الاسرائيلية على غزة

روسيا تدين العزلة المفروضة على قطاع غزة

إسرائيل: الجمعة آخر موعد لتبرير العقوبات على غزة

القدس-جدة: اعلن مسؤول اسرائيلي رفيع الاثنين ان بلاده ترفض اتهامها بفرض quot;عقاب جماعيةquot; على قطاع غزة من طريق الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف مساء الاثنين لوكالة فرانس برس quot;نرفض عبارة عقاب جماعي لان اسرائيل تواصل تأمين دعم انساني للشعب الفلسطيني الذي لا نعتبره عدوا لنا، وخصوصا مواد غذائية وادوية وطاقةquot;.واضاف ان quot;ردنا (على اطلاق الصواريخ) متكافىء ويهدف الى حماية مدنيينا (...) نبذل ما في وسعنا لايجاد وسائل لحماية شعبنا ضد الهجمات بالصواريخ اليومية والدمويةquot;.

وتابع ريغيف ان quot;هذا القصف الهادف الى قتل مدنيين ابرياء يشكل جريمة حرب، ومن واجب اسرائيل حماية سكانها وفق القانون الدوليquot;، منتقدا حماس لquot;احتجازها المدنيين في جنوب اسرائيل وقطاع غزة رهائنquot; منذ منتصف حزيران/يونيو. واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان ان العقوبات التي فرضتها اسرائيل على قطاع غزة quot;غير مقبولةquot;.

واورد البيان ان quot;الامين العام يجدد دعوته الناشطين الفلسطينيين لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل ويدين بشدة هذه الاعمالquot;. واضاف quot;الا انه يؤمن بشدة بان العقوبات التي فرضتها اسرائيل والتي تؤثر على وضع مجمل السكان في قطاع غزة غير مقبولةquot;.

بدورها، انتقدت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;العزلةquot; التي يعانيها قطاع غزة جراء العقوبات الاسرائيلية. وانتقدت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر بشدة خلال لقاء الاثنين مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في القدس، هذه العقوبات. ودانت منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 عضوا quot;العقاب الجماعيquot; الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة.

المؤتمر الاسلامي يدين العقاب الجماعي على غزة

وكانت ادانت منظمة المؤتمر الاسلامي قد quot;العقاب الجماعيquot; الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة. واعرب امين عام المنظمة اكمل الدين احسان اوغلي في بيان عن quot;ادانته الشديدة لقرار اسرائيل تقليص امدادات الوقود الى قطاع غزةquot; واعتبر ان quot;هذا القرار هو اجراء ظالم وغير انساني ويشكل عقابا جماعيا وانتهاكا خطيرا للقانون الدولي والانسانيquot;.

واضاف البيان ان quot;الامين العام حذر من الاثار الخطيرة لهذا القرار على النواحي الانسانية والصحية في قطاع غزة. وطالب المجتمع الدولي والامم المتحدة بالتدخل العاجل لمنع وقوع كارثة انسانية في قطاع غزةquot;.