أنقرة: توعد رئيس هيئة الأركان التركي الجنرال يشار بيوكانيت اليوم بالحاق هزيمة كبيرة quot;وضربات مميتةquot; بمنظمة حزب العمال الكردستاني.

وقال بيوكانيت في تصريح صحافي ان quot;استشهاد الجنود الأتراك في المعارك لن يزيدهم الا تصميما وعزيمة على المضي في طريق ابادة منظمة حزب العمال الكردستانيquot; معربا عن أسفه وحزنه لمقتل جنوده في المعارك.

وفي الوقت الذي أشار فيه الجنرال بيوكانيت الى أن تركيا لاتريد ضحايا في هذه المعارك قال ان quot;كان الأمر لامفر منه فان الجنود لها لمكافحة الارهاب وحمايتهاquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك جهود لاعتقال زعماء المنظمة الانفصالية قال quot;لا أعلم متى سيتم اعتقالهم ولو كنت أعرف فاني لن أدلي بتصريحات بهذا الخصوصquot;. يذكر ان 11 جنديا قتلوا في مواجهات مع حزب العمال الكردستاني خلال الأيام العشرة الأخيرة فيما تم تكثيف العمليات العسكرية ضد الحزب في جنوب شرق الأراضي التركية.

من جهة اخرى، يبدأ البرلمان التركي اليوم بمناقشة تعديل المادة (301) من قانون العقوبات المثيرة للجدل والتي يعتبرها الاتحاد الأوروبي عقبة أمام حرية التعبير ويطالب بتعديلها.

وطبقا لمسودة التعديلات المقترحة على المادة الخاصة بالتعامل مع من يسيء الى تركيا سيتم استبدال مصطلحات مثل (اهانة الهوية التركية) الى (اهانة الأمة التركية) وعبارة (الجمهورية) الى (الدولة التركية) وستصبح موافقة وزارة العدل شرطا لاقامة دعوى كما ستخفض العقوبة القصوى الى عامين بدلا من ثلاثة أعوام.

وكانت لجنة العدل في البرلمان قد وافقت الأسبوع الماضي على اطار التعديلات المقترحة وجعل موافقة وزارة العدل شرطا أساسيا لفتح الدعوى.

يذكر أن أحزاب المعارضة وخاصة حزب (الحركة القومية) يعارض هذه التعديلات التي وصفها بأنها تخفف من العقوبات على من يهين الدولة مايجعل أمن البلاد في خطر.

ويطالب الاتحاد الأوروبي تركيا بتعديل هذه المادة التي حوكم بموجبها الأديب أورهان باموك الحاصل على جائزة (نوبل) والصحافي التركي الذي يحمل الجنسية الأمريكية هرانت دينك لاهانتهما الهوية التركية فيما قتل دينك العام الماضي بالرصاص على يد متطرف قومي تركي.

الافراج عن رئيس الحزب الرئيسي المناصر للاكراد في تركيا

الى ذلك افرجت محكمة عسكرية في انقرة مساء الاثنين عن رئيس الحزب الرئيسي المناصر للاكراد في تركيا، بعد سجنه منذ اذار/مارس لتهربه من الخدمة العسكرية ونقل الى ثكنة ليقضي خدمته فيها، حسبما ذكرت وكالة انباء الاناضول.وافادت الوكالة ان رئيس حزب المجتمع الديموقراطي نور الدين دميرطاش و52 متهما آخرين حصلوا على اعفاءات صحية والاطباء الذين منحوهم اياها، اطلق سراحهم لكنهم سيحاكمون كمتهمين طليقين.ويطالب البيان الاتهامي بعقوبة تصل الى السجن عشر سنوات بحق دميرطاش.

ويؤكد طلب الاتهام ان دميرطاش قادر بحسب الفحص الطبي على اتمام خدمته العسكرية.ونقل دميرطاش واربعة متهمين اخرين الى ثكنة تابعة لمركز شرطة سفرانبولو التي تبعد 220 كلم الى شمال انقرة، لاتمام خدمتهم، وهي الزامية لكل ذكر تركي بالغ.وانتخب دميرطاش (35 عاما) لرئاسة حزب المجتمع الديموقراطي في تشرين الثاني/نوفمبر، وهو حزب يواجه مراجعة قضائية بهدف حظره رفعت عليه امام المحكمة الدستورية في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

ويحتل الحزب عشرين مقعدا من اصل 550 في البرلمان، لكنه متهم بالتواطؤ مع حزب العمال الكردستاني (المتمردون الاكراد).ويعتبر دميرطاش quot;صقراquot; بين الناشطين من اجل القضية الكردية وسجن عندما كان يافعا لانتمائه الى حزب العمال الكردستاني.ويعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية لدى تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وقتل اكثر من 37 الف شخص منذ اندلاع تمرد الحزب عام 1984.