نيويورك: اعلنت ماري اوكابي المتحدثة باسم الامم المتحدة اليوم ان الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون سيزور تركيا نهاية الاسبوع الحالي. ويأتي الاعلان في حين تحاول الاسرة الدولية ردع تركيا عن شن عملية توغل في شمال العراق لمقاتلة عناصر حزب العمال الكردستاني.

وسيصل بان كي مون الى اسطنبول في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر quot;للمشاركة في المؤتمر الوزاري لدول جوار العراقquot; المتوقع عقده في هذه المدينة، كما قالت اوكابي في تصريح صحافي.

واوضحت quot;ان هدف هذا اللقاء سيكون بحث وسائل تشجيع حوار اقليمي افضل وزيادة فعالية مجموعات العمل الاقليمية الثلاث التي تشكلت اثناء الاجتماع الوزاري السابق في شرم الشيخ (مصر)، اي حول اللاجئين والنازحين والامن على الحدود والطاقةquot;.

وخلصت المتحدثة الى القول quot;ان الامين العام يامل في ان يشكل اللقاء فرصة جيدة لايجاد حلول مقبولة من الجميع حول مسائل ذات اهتمام مشتركquot;.

وياتي اعلان زيارة بان كي مون الى تركيا في الوقت الذي يشتد فيه التوتر على الحدود التركية العراقية حيث حشد الجيش التركي نحو 100 الف رجل ويهدد بشن عمليات توغل في شمال العراق لquot;تنظيفquot; معسكرات حزب العمال الكردستاني الانفصالي (المتمردون الاكراد في تركيا).

وطالبت انقرة الثلاثاء الاميركيين باتخاذ اجراءات quot;عاجلةquot; ضد هؤلاء المتمردين المتمركزين في شمال العراق، محذرة من ان مستقبل العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة يتوقف على ذلك، بينما قصف الجيش التركي الانفصاليين قرب الحدود مع العراق.