رايس تعود الى الشرق الأوسط للقاء مسؤوليين اتراك
أسامة مهدي من لندن : اكد حزب الدعوة الاسلامية العراقي بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي تفهمه لدوافع تركيا في القضاء على إرهاب حزب العمال الكردستاني لكنه قال انه يرفض اجتياحها للاراضي العراقية عسكريا ودعا حكومتي بغداد المركزية وكردستان الى اتخاذ جميع الإجراءات العملية التي تمنع تواجد ونشاط الحزب على الأراضي العراقية .. بينما رفضت الجبهة التركمانية اتهامات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لها بالعمالة الى تركيا وقالت إن هذه الاتهامات تفاقم الأوضاع السياسية العراقية التي هي في أشد حاجتها الى الهدوء والعقلانية .. في وقت قالت القوات الاميركية انها استولت على 40 صاروخا ايراني الصنع .

واضاف حزب الدعوة في بيان لمكتبه السياسي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم انه ينظر بقلق إلى تطورات الأوضاع في الحدود الشمالية للعراق مع الجارة تركيا. وقال quot;إننا نتفهم الدوافع التركية التي تريد القضاء على مصدر خطر من قبل جماعة تمارس العنف ضد المصالح التركية، وتتخذ من الأراضي العراقية ملاذاً لها. ولكن ذلك لا يعني تصعيد الأوضاع بشكل متوتر يتجه نحو الحل العسكري وينذر باجتياح تركي للأراضي العراقيةquot;.

واشار الى ان الحوار والمفاوضات وعرض مقترحات من الجانبين هو الحل الأمثل الذي يجنب العراق حرباً أخرى تزهق فيها الأرواح والنفوس وتدمر فيها الممتلكات. وشدد على انه لا يمكن حل النزاعات بالطريق العسكري واجتياح أراضي الغير حيث يؤكد ميثاق الأمم المتحدة على استخدام الوسائل السلمية في حل المنازعات بين الدول.

ودعا الحزب الحكومتين العراقية والتركية إلى بذل الجهود الدبلوماسية المكثفة من أجل نزع فتيل أزمة قد تخرب العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين المسلمين وتؤدي إلى نتائج وخيمة قد تشمل بقية بلدان المنطقة. واضاف الحزب انه ازاء هذا الوضع فأنه يؤكد على :

1- وحدة الأراضي العراقية ووحدة الشعب العراقي وأن أراضي إقليم كردستان جزء من الأراضي العراقية وحدود الإقليم هي حدود للدولة العراقية، لا يجوز انتهاك سيادتها.
2- الحرص على علاقات حسن الجوار مع الجارة تركيا وتقوية الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية والفنية.
3- عدم استخدام العراق قاعدة لضرب دول الجوار ومنها تركيا وتهديد أمنها .
4- السيطرة على الحدود ومنع تسلل الجماعات المسلحة من خلال لجان متخصصة من الجانبين.
5- قيام الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان باتخاذ كافة الإجراءات العملية التي تمنع تواجد ونشاط حزب العمال التركي على الأراضي العراقية.

ومن جهة اخرى أدان الحزب الذي يتولى زعيمه المالكي قيادة القوات المسلحة العراقية القصف الأميركي المتكرر الذي يتعرض له المدنيون في مدينة الصدر والثرثار والمناطق الأخرى. واعتبر في بيان ثان الى quot;إيلافquot; هذه الأعمال انتهاكاً خطراً لحقوق الإنسان والسيادة العراقية وخرقاً فاضحاً للإتفاقيات الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي التي توجب على القوات المتعددة الجنسية المحافظة على أمن المواطنين العراقيين.

واضاف إن الاستعمال المفرط للقوة واستخدام الطائرات في قصف المناطق الآمنة وبيوت المواطنين بحجة البحث عن مطلوبين، لا يمكنه تبرير قتل عشرات الأبرياء وجرح أعداد كبيرة أخرى في كل عملية وفيهم الأطفال والنساء والشباب والشيوخ. وقال إن قتل العراقيين بهذه السهولة يؤكد عدم مبالاة القوات الأميركية بأرواح العراقيين وكرامتهم وممتلكاتهم quot;علماً بأن هناك أساليب عسكرية وأمنية مهنية لاعتقال المطلوبين دون أن تسبب خسائر بشرية ومادية في الأحياء السكنيةquot;.

وطالب الحزب الحكومة العراقية بإجراء تحقيقات حول هذه الانتهاكات والإعلان عن نتائجها ومراجعة الاتفاقات الأمنية في ما يخص السيادة واحترام حقوق الإنسان ومحاسبة المقصرين. كما دعا إلى تقديم تعويضات مالية مجزية لعائلات الشهداء والجرحى ومن تضررت ممتلكاتهم.

الجبهة التركمانية العراقية ترفض اتهامات بارزاني لها بالعمالة لتركيا

رفضت الجبهة التركمانية العراقية اتهامات مسعود بارزاني لها بالعمالة لتركيا مؤكدة إخلاصها لتربة العراق . وقالت الجبهة في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم ان بارزاني الذي يسوق اتهامات العمالة هذه لتركيا كلما ضاق صدرهُ لطالما تعامل مع هذه الدولة وساهم معها في الحرب على منظمة حزب العمال الإرهابية .
وقالت الجبهة انها تدين وتشجب مثل هذه التصريحات quot;البعيدة عن الوطنية والمفاهيم الديمقراطية بحق شعبنا التركماني المكون الرئيس الثالث في النسيج العراقي المتلاحمquot; .

الاستيلاء على 40 صاروخا ايرانيا موجها ضد قاعدة للجيش

قام مواطنون عراقيون بإعلام وحدة في الجيش الاميركي بنص رسالة تقولquot; نحن نعلم مكان الصواريخ وهي موجهة ضدكم quot; وحيث قام الجنود الاميركيون بتأمين الصواريخ الاربعة الموجهة ضد قاعدتهم شرق بغداد في 27 تشرين الاول بعد تلقي معلومات من قبل مواطنين مخلصين .

وقام جنود اخرون بنقل الصواريخ الاربعة الى قاعدة عمليات هامر المتقدمة لغرض القيام بالتحقيقات والتخلص منها بشكل ملائم . ويبدو ان الصواريخ هي ايرانية المنشأ وذلك بناء على مواصفات ومعلومات من خبراء المتفجرات الذين تحققوا من المعلومات التي اخذت من اسلحة تم الاستيلاء عليها .

كما استولت وحدة من الجيش الاميركي العاملة في شرق بغداد في قضاء المدائن على 44 صاروخا ايراني الصنع منذ الهجوم على قاعدة عمليات هامر المتقدمة في 11 تموز (يوليو) الماضي .

مخلب التنين 2 : قوات تعثر على مخبأ وتعتقل ثلاثة

عثر جنود اميركيون من الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد على صاروخ كان سيستخدم كعبوة ناسفة واعتقلوا ثلاثة رجال مشتبهين بقيامهم بنشاطات متمردة خلال عمليات في قاطع الرشيد .

وفي خلال دورية قتالية، عثر الجنود الاميركيون على صاروخ عيار 107 ملم معد لاستخدامه كعبوة ناسفة و انابيب هاون . حيث تم استدعاء فريق التخلص من المتفجرات والذي قام بإزالة الذخيرة لغرض تدميرها .

وفي وقت مبكر من اليوم نفسه اعتقلت دورية اميركية اخرى ثلاثة متمردين مشتبه فيهم لقيامهم بزرع عبوة ناسفة في المنطقة في الوقت الذي حاول فيه الثلاثة الالتحاق بمتطوعي قوات الامن العراقية . وتم تنبيه الدورية الى موقع زارعي العبوة الناسفة من قبل المتطوعين .

جنود من قوة مهام الحديد تعثر على مخابئ مهمة

عثرت وحدة من قوة مهام الحديد على مخبأين مهمين لقذائف الهاون أثناء تنفيذ اشتباكات في منطقة شرق بحيرة حمرين شمال شرق بغداد .وعثر جنود من الجيش الاميركي على المخابئ . احتوى المخبأ الاول على اكثر من 110 قذائف هاون متنوعة وستة ألغام ارضية مضادة للاشخاص . احتوى المخبا الثاني والذي كان مدفونا تحت الارض على 15 قذيفة هاون وبندقية عديمة الارتداد مضادة للدبابات مع مسند بندقية محلي الصنع .

وقال قائد قوات التحالف في محافظة ديالى العقيد ديفيد سوذرلاند ,quot;ان اكتشاف هذه التجهيزات هو أمر حيوي لتحديد تجهيز المجاميع المتشددة والتي تستمر في محاولاتها لتعطيل التقدم في ديالى . لا يمتلك الارهابيون مكانا امنا لهم ـ سوف نقوم بتدميرهم إضافة الى قواعد إسنادهم .quot; ونفذ فريق أبطال المتفجرات التابع لقوات التحالف تفجير مسيطر عليه لموجودات المخبأ .

العثور على مخبأ اسلحة و اعتقال 13 ارهابياً

استنادا إلى معلومات من سكان المنطقة استطاع جنود الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد العثور على مخبأ كبير للاسلحة و اعتقلت 13 متمردا اثناء العمليات المستمرة في منطقة الدورة في بغداد .

واستناداً الى معلومات من متطوعين امنيين عراقيين وجد جنود الجيش الاميركي قذائف هاون عيار 82ملم ، 17 عصا لعبوات مضادة للدروع ، سبعة قوالب لمتفجراتC4 البلاستيكية ، 300 قدم من اسلاك التفجير، 29 غطاء بلاستيكيا، 28 فتيل قذيفة ، 725 ذخيرة متنوعة عيار 7.62، ثماني قاذفات ار بي جي ، فتيل صاروخ عدد اثنان، فتيل قذائف هاون عدد ستة و فتائل كهربائية عدد 78. تم التخلص من المخبأ من قبل الفريق المختص.

كما قادت معلومات من احد المتطوعين الجنود الى غارة على احد بيوت الدورة و اعتقلت ثمانية من المشتبه فيهم . واغارت وحدة التحالف على بيت و ألقت القبض على ثلاثة عسكريين كبار في السن يزعم باشتراكهم في مجاميع ارهابية. في ذلك المساء اعتقل جنود الجيش الاميركي
في غارتين اخريين قاتلا مشتبها فيه وقائد خلية مزعوما.

قوات التحالف تعثر على مخابئ كبيرة للأسلحة

اكتشفت قوات التحالف مخبأين للأسلحة يحتويان على مواد تكفي لصنع حوالى مئتي عبوة ناسفة كاملة في منطقة حور رجب . واكتشف جنود من مجموعة quot;سquot; التابعة للسرية الأولى من فوج الفرسان الأربعين التابع للواء القتال الجوي التابع لفوج المشاة الخامس و العشرين و الملحق حاليا بفرقة القتال الثانية من فوج المشاة الثالث مخبأي العبوات الناسفة و القذائف الصاروخية.

ويوجد المخبآن قرب قناة تعبر شرق قاعدة الصقر للعمليات المتقدمة وهي منطقة كانت نقطة انطلاق لهجمات مسلحة غير مباشرة على القاعدة. والعثور على المخبأين سيساعد على محاربة خطر العبوات الناسفة في المنطقة. قال قائد الفصيلة إيريك رودبيرغ :quot;لقد كان من السهل استعمال العبوات الناسفة والقطع التي وجدناها للهجوم على قافلاتنا. نتمنى أن يحد هذا الإكتشاف من تلك الهجمات.quot;

أخذت فرقة quot;سquot; بعض الأجهزة الإلكترونية من أجل مزيد من التحقيق. و قام فريق من المختصين بالتخلص من المتفجرات بالقيام بتفجيرات منظمة لتدمير المخبأين.
الأول وفي منطقة العمليات نفسها، عثر مواطنون مهتمون على مخبأين متفرقين و أحضراهما لجنود الكتيبة الأولى من فوج الفرسان الأربعين في نقطة مراقبة الدخول رقم 20 التي تمثل قاعدة لدورية الأمن في منطقة حور رجب. تضمن المخبآن مطفأة نار مملوءة بمواد متفجرة غير معروفة وصاروخين من عيار 57 مم محشوين بمواد متفجرة و مدفع من عيار 60 مم و تسع قارورات من حجم لترين مملوءة بمواد متفجرة. قام الفريق المختص بالتخلص من المتفجرات بتفجير منظم لهذه المواد.