قادة عراقيون وأميركيون يبحثون متطلبات الإنسحاب العسكري

حدود المواجهة بين بوش والكونجرس حول العراق

المالكي لالغاء عطلة البرلمان وانجاز التغيير الوزاري

المالكي يدعو واشنطن وطهران لفهم شامل للوضع العراقي

المالكي يؤكد لبوش مواصلته الحوار مع السنة

حكومة المالكي باتت عرجاء ونعتبرها مؤقتة

حزب المالكي يؤكد قلقه لإنسحاب السنة من الحكومة

واشنطن: رأى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في حديث الى محطة التلفزة الاميركية quot;ايه بي سي نيوزquot; الجمعة لانسحاب القوات الاميركية من العراق.

رأى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في حديث الى محطة التلفزة الاميركية quot;ايه بي سي نيوزquot; الجمعة لانسحاب القوات الاميركية من العراق.

وقال المالكي الذي ادلى بالحديث من بغداد quot;لا يمكنني ان اؤكد شيئا، لا نحن ولا الحكومة الاميركية، قادرون على وضع برنامج زمنيquot;. وكان رئيس الوزراء العراقي اعلن قبل بضعة اشهر ان القوى الامنية العراقية مستعدة للحلول محل القوات الاميركية اعتبارا من هذا الصيف. الا انه قال لquot;ايه بي سيquot; انه لا يستبعد احتمال استمرار وجود جنود اميركيين في العراق حتى بعد خمس سنوات.

وقال، بحسب مقتطفات من الحديث نشرتها المحطة على موقعها على الانترنت، quot;كل شيء يتوقف على النجاح (على الارض) وعلى الاتفاقات بيننا (...). لا نحن ولا الحكومة الاميركية نريد خسارة فوائد التقدم الذي تم انجازه حتى الآنquot;.

وردا على سؤال عن تاريخ رحيل القوات الاميركية من العراق، قال ان ذلك يتوقف على الوضع على الارض. واضاف quot;عندما يتم ارساء الامن (...) عندها ستكون قواتنا قادرة على متابعة المهمةquot;، مضيفا quot;هذا يتوقف على النتائج التي سنحرزهاquot;.

وعن الضغوط المتزايدة داخل الكونغرس من اجل انسحاب الجنود الاميركيين لا سيما في ظل عدم احراز تقدم سياسي، قال المالكي quot;لا اعتقد ان هناك علاقة بين وجود القوات الاميركية والبرلمان العراقيquot;.

واستقال ستة وزراء من جبهة التوافق، كبرى كتل العرب السنة في البرلمان، من حكومة نوري المالكي في الاول من آب/اغسطس. وتطالب الجبهة بوقف حملات الدهم والاعتقال في بلدات سنية تؤكد الجبهة ان ميليشيات شيعية متحالفة مع ائتلاف المالكي تنفذها. وزاد ذلك من الازمة السياسية في البلاد التي تمزقها الصراعات الطائفية والسياسية.