لندن:كتبت صحيفةالاندبندنتالبريطانيةفي تقرير مطول عن الاوضاع في قطاع غزة بعنوان quot;الامم المتحدة تحذر: غزة على وشك الانفجارquot;.
ونقلت الصحيفة عن رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) تحذيره من ان غزة اصبحت quot;على شفا الانفجارquot; ما قد يؤدي الى زحف الفلسطينيين المخنوقين بالحصار الاسرائيلي خارج القطاع.
وكان مدير عمليات اونروا في غزة جون جنج يتحدث عبر الفيديو من غزة امام لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني امس عن اوضاع غزة واحتمال تكرار ما حدث من اختراق الحدود المصرية في يناير الماضي للحصول على الاحتياجات الاساسية.
وقال جنج ان اجتياح يناير quot;كان متوقعا، الا ان الاسباب التي ادت اليه لم تعالجquot;، واضاف ان quot;الضغوط تزيد الان وتوشك على حد الانفجارquot;.
ووصف جنج الاوضاع الانسانية في غزة بانها quot;مرعبةquot; وquot;مخزيةquot; بسبب نقص الامدادات الاساسية نتيجة الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ يونيو الماضي حين سيطرت حركة حماس على غزة.
وتحدث امام اللجنة البرلمانية كذلك المدير الاقليمي لمنظمة اوكسفام الخيرية البريطانية ادم ليه الذي انتقد رد الفعل الدولي على الوضع في غزة ووصفه بانه quot;غير كاف على الاطلاقquot;.