رفح (مصر):
قال مصدر بالشرطة المصرية إن أجهزة الأمن عثرت يوم الثلاثاء على نفق أرضي جديد داخل منزل أحد الفلسطينيين المقيمين برفح المصرية يربط بين مصر وغزة ويستخدم في عمليات التهريب. وقال المصدر لرويترز quot;تم ضبط النفق داخل أحد المنازل بمنطقة البراهمة على الحدود بين مصر وغزة فيما اعتقل صاحب المنزل ويدعى محمد الأغا.quot; وأضاف أن النفق كان مخبأ أسفل خزانة داخل احدى حجرات المنزل وانه يبدو انه استخدم عدة مرات من قبل. وتابع أن النفق يصل طوله الى نحو ألف متر ويربط بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية وان له فتحة تسع لشخص واحد فقط. وقال انه سيغلق في وقت لاحق.

وكانت الشرطة المصرية قد دمرت خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي أربعة أنفاق على الحدود بين مصر وقطاع غزة كانت تستخدم في عمليات التهريب. وعادة ما تكتشف الشرطة المصرية فتحات هذه الانفاق في مناطق الاحراج والمزارع وداخل منازل على الشريط الحدودي مع غزة.

وشهدت الانفاق تطورًا نوعيًا من حيث طولها وعمقها حيث أصبح طول النفق الواحد يزيد عن 950 مترًا في حين كان يصل طول الانفاق التي سبق اكتشافها وتدميرها بين رفح المصرية والفلسطينية الى نحو 250 مترا.

وهدمت مصر قبل نحو أربعة أعوام منازل كانت قد أقيمت على الحدود مباشرة مع رفح الفلسطينية لسكن اللاجئين الفلسطينيين في مخيم كندا. ونقل اللاجئون بعد ذلك الى منطقة تل سلطان بغزة. وتستخدم الانفاق عادة في تهريب الاسلحة والبضائع.