غزة، القدس: افادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاثنين ان خمسة فلسطينيين قتلوا، هم اربعة اطفال اشقاء اصغرهم رضيع، عندما سقطت قذيفة دبابة اسرائيلية على منزلهم، وناشط فلسطيني في اشتباك مسلح شمال قطاع غزة.

وقالت المصادر الطبية في مستشفي كمال عدوان شمال قطاع غزة quot;ان اربعة اشقاء استشهدوا في قصف مدفعي عندما سقطت قذيفة دبابة صباح اليوم على منزلهم شمال بلدة بيت حانون، وهم مسعد ابو معتق (عام) وردينة ابو معتق (اربعة اعوام) وهناء (ثلاثة اعوام) وصالح (خمسة اعوام)، والام اصابتها حرجه جداquot;.

وقال الطبيب معاوية ابو حسنين مدير الاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة في قطاع غزة quot;ان ناشطا استشهد شمال غرب بيت حانون برصاص الجيش الاسرائيليquot;.
وقال شهود عيان ان اشتباكا مسلحا وقع بين نشطاء من سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، مما ادى الى مقتل ناشط منهم.

وافاد شهود عيان ان عددا من الاليات العسكرية الاسرائيلية توغلت في المنطقة صباح اليوم وسط اطلاق نار وقذائف دبابات حيث سقطت احدى القذائف على منزل في المنطقة.

اسرائيل ترفع الحصار الشامل الذي فرضته خلال عطلة الفصح
من جهة ثانية رفع الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الاثنين الحصار الشامل عن الضفة الغربية الذي كان فرضه منذ السابع عشر من نيسان/ابريل بمناسبة عيد الفصح اليهودي، كما اعلنت متحدثة عسكرية.
وكان فرض الحصار التام خشية وقوع هجمات خلال فترة العيد. الا ان رفعه لا يضع حدا للحصار المطبق منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000.

وبفعل هذا الاجراء، فان نحو 33 الف فلسطيني فقط (من اصل اكثر من مليونين في الضفة الغربية) يسمح لهم بالانتقال الى اسرائيل يوميا.

من جهة اخرى، فان رفع الحصار جزئيا لا ينطبق على قطاع غزة المفصول عن اسرائيل منذ سيطرة حركة حماس عليه في منتصف حزيران/يونيو.