غزة: استأنفت اسرائيل إدخال الوقود الصناعي المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء في مدينة غزة بعد توقف دام نحو أربعة أيام. وقد تم بالفعل ادخال مليون لتر مكعب من الوقود الصناعي اليوم إلى قطاع غزة.

من ناحية أخرى افادت البي بي سي ان اسماعيل هنية وسع حكومته التي اقالها الرئيس محمود عباس لتشمل سبعة وزراء جدد وسيعرضها على المجلس التشريعي الاسبوع القادم. وستشمل التغييرات وزراء الداخلية والعدل .

وفي شرم الشيخ عبر عباس بعد لقائه بنظيره المصري حسني مبارك عن دعمه للجهود المصرية للتوسط لاتفاق تهدئة بين اسرائيل وحركة حماس. وقال عباس إنه يؤيد، دون شروط، جهود الحكومة المصرية لعقد هدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة التي تستعد للاجتماع في القاهرة.

يشار الى ان مصر تقوم بجهود وساطة بين اسرائيل وحركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الذي يشهد تصعيدا في اعمال العنف بين الجانبين راح ضحيته العشرات من الفلسطينيين. ومن المقرر ان يجتمع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان مع الفصائل الفلسطينية في القاهرة يومي الثلاثاء والاربعاء للتوصل الى موقف مشترك بشأن الهدنة مع اسرائيل. وسترسل ثلاثة فصائل فلسطينية مسلحة موفدين لها للقاهرة الاثنين، ومن بينها لجان المقاومة الشعبية التي تعلن غالبا مسؤوليتها عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

كما اعلنت كل من الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عزمها ارسال مندوبين لاجتماع القاهرة، فيما لم تعلن حركة الجهاد الاسلامي المسؤولة عن كثير من هجمات الصواريخ على اسرائيل عن موقفها.

وقال السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو انه سيتابع المباحثات نيابة عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. من جهة ثانية أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تأييده لجهود الوساطة التركية بين سوريا وإسرائيل. وقال عباس إن أي اتفاق سلام بين إسرائيل وسوريا لن يضر بالمفاوضات الفلسطينية مع إسرائيل.

الوقود والأنروا
وتستمر ازمة الوقود المخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حيث تجرى اتصالات حاليا لمحاولة تزويد الوكالة بحصتها من الوقود من الجانب الإسرائيلي.

كما صرح الناطق باسم حكومة اسماعيل هنية المقالة طاهر النونو بأن حكومته تحاول اقناع اصحاب محطات الوقود توزيع الوقود الموجود في الخزانات الكبيرة على المعابر بين القطاع واسرائيل. واضاف النونو ان الجانب المصري طالب حركة حماس بالضغط على اصحاب محطات الوقود لانهاء اضرابهم المستمر منذ شهر والبدء بتوزيع الوقود.

توسيع حكومة هنية

وعلى صعيد خطوة هنية توسيع حكومته المقالة، افاد مراسل البيبي سيبأن هذه الخطوة جاءت بعد اجتماع طارىء دعا اليه هنية، حيث من المقرر ان تعرض الحكومة في تشكليها الجديد على المجلس التشريعي لقطاع غزة الاسبوع المقبل لاقرارها. واضاف ان بما ان حماس تسيطر على المجلس التشريعي فان اقرار التعيينات الجديدة هو تحصيل حاصل.

ومن المتوقع ان تزيد هذه الخطوة من شقة الخلاف بين حركة حماس التي تهيمن على قطاع غزة وعلى السلطة الفلسطينية التي تسيطر على الضفة الغربية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويرى مراقبون في توسيع الحكومة مجرد خطوة اجرائية هدفها تنظيم الامور في القطاع الذي يعاني من ازمة معيشية بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه اسرائيل عليه.