القدس: قال ماتان فيلناي نائب وزير الدفاع الاسرائيلي السبت ان اسرائيل تسعى الى قطع كافة العلاقات الاقتصادية مع قطاع غزة ما سيكون من شأنه تعميق عزلة القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. واوضح المسؤول للاذاعة الاسرائيلية quot;نريد ان ننفصل عن قطاع غزة في مستوى البنى التحتية ما امكن ذلكquot;.

واضاف quot;نحن نريد، في نهاية المطاف، الانفصال التام عن هذه الاراضي وبنسبة مئة بالمئةquot; مشيرا الى ان اسرائيل تزود حاليا قطاع غزة بكافة انواع المحروقات التي يحتاجها علاوة على ثلثي احتياجاته من الكهرباء.

وتابع quot;حاليا، يدخل الى قطاع غزة اكثر من

سقوط ضحايا بإنفجار غامض جنوب قطاع غزة
100 شاحنة من المؤن والمواد الاساسية قادمة من اسرائيل وذلك لتفادي ازمة انسانية، غير انه يتعين العثور على حل على هذا المستوىquot;.

وبحسب نائب وزير الدفاع فان الامر لا يتعلق بفرض عقوبات بسبب تواصل اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة quot;بل بانجاز عملية الانفصال مع هذه الاراضي التي كان اقر مبدأها قبل اسبوعين من قبل الحكومة الاسرائيلية والتي لا يعطل تنفيذها الا عملية تدقيق قانونية بسيطةquot;. وفي ايلول/سبتمبر اعلنت الحكومة الامنية الاسرائيلية قطاع غزة quot;كيانا معادياquot;.

واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان اسرائيل ستقوم بقطع الكهرباء لفترات عن قطاع غزة وستقلص امداداتها من المحروقات للقطاع، بسبب تواصل اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل.

ويقول الجيش الاسرائيلي انه منذ سيطرة حماس في منتصف حزيران/يونيو الماضي على قطاع غزة اطلق الف صاروخ باتجاه اسرائيل ما اوقع عشرة جرحى.
وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو واغلقت نقاط العبور بين القطاع واسرائيل ولا تسمح الا بعبور المواد الاساسية. وكانت اسرائيل سحبت قواتها من قطاع غزة واخلت المستوطنات القائمة فيه في العام 2005.